أعلن الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى الأسبق، اختتام فعاليات المؤتمر الدولى"النسوية العابرة للقوميات: إستكشاف، تواصل، تحديات، وآفاق"، الذى نظمه "قسم اللغة الإنجليزية" فى كلية اللغات والترجمة بجامعة بدر فى القاهرة "BUC"، بالتعاون مع "جامعة أوتاوا، وجامعة القاهرة"، وبدعم من الدكتور حسن القلا رئيس مجلس أمناء الجامعة.

. مشيداً بإهتمام مصر ورئيسها عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بالمرأة وتمكينها والعمل على حل كل مشاكلها.

فى البداية، رحب الدكتور الشيحى، بالضيوف المشاركين فى المؤتمر الدولى الهام والذى يضم عدد كبير من أربعة قارات والعديد من دول العالم الغربى والشرقى.. منوهاً إلى أن المؤتمر ويأتى تحقيقاً لأهداف إستراتيجية الأمم المتحدة للتنمية المستدامة فى محورين هامين، وعلى رأسهم المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة"Empowerment Of Women"، ولقد تلقينا توجيهات ونصائح من دول الغرب على مدار سنوات طويلة بأننا يجب أن نعلم أبناءنا قبول الآخر وقبول الإختلاف معه "من هو الذى يستحق تلك النصيحة الآن؟"، لقد حُرمت المرأة فى غزة من أدنى وكل حقوقها وتقلص حلمها من ضمان مستقبل أفضل لأسرتها وأبناءها والمشاركة الفاعلة فى بناء مجتمعها إلى حلم بسيط مستحيل وهو أن يبقى أبناؤها وأسرتها احياء، وأعتقد أن علينا أن نعدل أهداف الخطة الإستراتيجية للأمم المتحدة فى ضوء ما يحدث بغزة من تمكين المرأة إلى تمكين الإنسانية نحن نؤمن أنه من حق الشعوب كلها فى كل بلدان العالم أن نعيش فى سلام وطمأنينة بصرف النظر عن إختلافها فى: "التاريخ، الثقافة، الأيدلوجية، أو الدين"، وإنها دعوة لنعود إلى انسانيتنا ونرفع الظلم عن المظلومين.

السبت القادم.. انطلاق الأسبوع التوظيفي بجامعة عين شمس وزير التعليم العالى يعلن قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة مذكرة تعاون بين جامعتي عين شمس وفودان لتعزيز التعاون العلمي والأنشطة البحثية طالب بسرعة إشهار النادي.. رئيس جامعة حلوان يتفقد كليتي التربية الرياضية والفنون التطبيقية ننشر توصيات المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار جامعة عين شمس جامعة حلوان تجري تجربة إخلاء دورية لمباني المدن الطلابية مع مرتبة الشرف الأولي| جامعة المنصورة تمنح الدكتوراه لـ"صالح الشواف" اخبار التعليم.. إحالة مسئولي ومعلمي مدرستين بفاو بحري للشئون القانونية بقنا.. مسابقة دينية كبرى للمعلمين بجوائز تصل لـ 4000 جنيه إقبال كبير من طلاب جامعة بدر على التبرع بالدم لدعم الفلسطينيين.. صور برتوكول تعاون بين سليمة جولد للذهب وفنون تطبيقية حلوان للتدريب وتشغيل الخريجين

فى ذات السياق، أوضح الدكتور حسين محمود، عميد كلية اللغات والترجمة بجامعة بدر فى القاهرة "BUC"، أنه شارك بفاعليات المؤتمر عدد (52) بحثاً من خلال المشاركين سواء الأكاديمين أو المتخصصين من الدول التالية: "المملكة المتحدة، كندا، اليونان، البرازيل، إسبانيا، فرنسا، الهند، الأرجنتين، الصين، مصر، تركيا، المغرب، المكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية".. منوهاً أنه وبلغ متوسط المشاركين المستمعين  أكثر من مائة شخص على مدار يومين من فاعليات المؤتمر.

أضاف عميد كلية اللغات والترجمة بجامعة بدر فى القاهرة "BUC"، أنه تم عقد جلستين رئيسيتين لكبار المتحدثين فى كل يوم، وألقى الكلمات الرئيسية البروفيسور وإنجوى واجورو من "جامعة لندن" فى المملكة المتحدة، والدكتورة فاطمة خفاجى المنظم المشارك للدول العربية C50 والشبكة النسوية وعضو مجلس أمناء الحوار الوطنى المصرى التى تحدثت يوم 28 أكتوبر، البروفيسور لويز فون فلوتو من "جامعة أوتاوا"، الدكتورة هالة كمال من "جامعة القاهرة" والتى تحدثت يوم 29 أكتوبر.. لافتاً أنه أعقبت كلمات المتحدثين ست جلسات متوازية فى كل يوم بإجمالى أثنتى عشرة جلسة فى كلا اليومين، ويشهد الإهتمام الذى أبداه أكاديميين من مختلف الجنسيات فى هذا المجال من خلال الحضور والمشاركة على أهمية هذا الموضوع.

كشف عميد كلية اللغات والترجمة بجامعة بدر فى القاهرة "BUC"، أن المؤتمر توصل إلى الإتفاق على التوصيات التالية هى:
1- الحاجة إلى إلتزام دولى ووطنى جديد بشأن مكافحة تغير المناخ والتخفيف من تداعياته، خاصة على النساء المهمشات.
2- زيادة التأكيد على الحاجة إلى برنامج جوهرى؛ لدعم وتمكين المرأة فى العالم العربى.
3- على وجه التحديد، يدعو المؤتمر إلى تعويض المجتمعات من أضرار الإستعمار والنظام الأبوى، كما يدعو إلى التنقيب عن المعرفة المفقودة، وترميمها وإعادة بنائها، وإكتشافها.
4- تم التأكيد على التركيز على النسوية كمجال منفصل ومهم فى تخصصات الترجمة والأدب واللغويات، والتى قد تقوضها سياسات الهوية الجندرية والصراعات التى تسببها.
5- فيما يتعلق بالعالم العربى، يحتاج هذا التركيز إلى مزيد من التكيف مع التقاليد والإهتمامات المحلية، وخاصة مع التراث المعرفى المحلى.

توجهت الدكتورة فاطمة طاهر، رئيس قسم اللغة الإنجليزية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بجامعة بدر فى القاهرة "BUC"، فى ختام المؤتمر بخالص الشكر لشركائنا فى التنظيم على الرحلة الطويلة التى بدأت فى نهاية "يناير".. مشيدةً بالمشاركين الأجانب الذين جاءوا من مختلف أنحاء العالم فى مثل هذا الوقت العصيب الذى يشهد صراعاً دامياً وتدميراً لـ"قطاع غزة"، ونأمل أن نلتقى فى المرة المقبلة ويكون السلام قد ساد فى المنطقة بالكامل.

حضر المؤتمر كلاً من: "الدكتور عمرو الإتربى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا ولشئون البيئة وخدمة المجتمع، الدكتور محمود فهمى الصبحى نائب رئيس الجامعة للبحث العلمى، وعدد من عمداء الكلية وأعضاء هيئة التدريس والشخصيات العامة، والطلاب من مختلف كليات الجامعة".

مؤتمر النسوية العابرة للقوميات مؤتمر النسوية العابرة للقوميات مؤتمر النسوية العابرة للقوميات مؤتمر النسوية العابرة للقوميات مؤتمر النسوية العابرة للقوميات مؤتمر النسوية العابرة للقوميات مؤتمر النسوية العابرة للقوميات مؤتمر النسوية العابرة للقوميات مؤتمر النسوية العابرة للقوميات مؤتمر النسوية العابرة للقوميات

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مؤتمر ومعرض “ميفت برو” ينطلق 3 أكتوبر في دبي

 

 

تستضيف دبي فعاليات مؤتمر ومعرض “ميفت برو” للياقة والصحة البدنية – أكبر تجمع رياضي تعليمي في الشرق الأوسط – خلال الفترة من 3 إلى 5 أكتوبر المقبل بحضور أكثر من 1400 مشارك من 39 دولة.

ويتحدث في المؤتمر، الذي ينظمه مجلس دبي الرياضي وشركة “ميفت برو”، 30 محاضر من الخبراء الدوليين والمحليين من مختلف دول وقارات العالم يقدمون 80 محاضرة متنوعة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمقر مجلس دبي الرياضي، بحضور أحمد سالم المهري مدير إدارة التطوير الرياضي بالمجلس، وجريج باوتشر الرئيس التنفيذي لـ”ميفت برو”، ومسؤولي الشركة المنظمة وعدد من خبراء الرياضة.

وتم خلال المؤتمر استعراض ما سيقدمه الحدث من تقنيات وبرامج جديدة وتأثيرها على صحة أفراد المجتمع ومساهمتها في دعم الاستثمار في مجال الصحة واللياقة البدنية.

وتتضمن فعاليات المؤتمر والمعرض العديد من الجلسات المتنوعة في مجال اللياقة والصحة البدنية في العالم.وام


مقالات مشابهة

  • انعقاد مؤتمر السلامة والصحة بشمال سيناء
  • 5 مساحات تفاعلية تُجسد رحلة التعلم في مؤتمر LEARN
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • عضو التحالف الوطني تنظم مؤتمر الموظفين السابع بالإسكندرية
  • الإسكندرية تستضيف مؤتمرًا عالميًا للتوعية المعلوماتية
  • مؤتمر التمكين الثقافي يوصي باستخدام التكنولوجيا الحديثة في دعم ذوي الإعاقة
  • "المهندسين" توقع عقد الرعاية "الأدبية" لمؤتمر ومعرض "قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية"
  • اليوم.. الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى بجامعة عين شمس
  • مؤتمر ومعرض “ميفت برو” ينطلق 3 أكتوبر في دبي
  • استعراض أحدث الابتكارات التقنية في "مؤتمر التحول الرقمي"