صحيفة الساعة 24:
2024-07-02@10:13:20 GMT

مقيق: أنا مستعد لرئاسة الحكومة المقبلة

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

مقيق: أنا مستعد لرئاسة الحكومة المقبلة

عقد التجمع الوطني للأحزاب الليبية اجتماعه الخامس عشر للعام الحالي الأربعاء الأول من نوفمبر بطرابلس وبحضور مجموعة من الأحزاب المنضوية للتجمع.

واستهل هذا الاجتماع بالترحم على شهداء غزة والضفة الغربية الذين يسقطون كل يوم بآلة القتل والدمار الإسرائيلية المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية والدول السائرة في فلكها وسط صمت عربي رسمي مخزي.

وقام الدكتور “عبدالله التقاز” رئيس التجمع بالترحيب بالمشاركين في الاجتماع وتوجه بالشكر للدكتور “عبدالكريم مقيق” المترشح لمنصب رئاسة الوزراء الذي يحضر هذا الاجتماع لتقديم برنامجه للحكومة التي ستشرف على الانتخابات القادمة وذلك بعد أحالت مجلس النواب مخرجات لجنة (6+6) إلى المفوضية الوطنية للانتخابات التي أعلنت استعدادها لإجراء هذه الانتخابات.

وقدم الدكتور “مقيق” للمشاركين في الاجتماع سيرته الذاتية ، مستعرضا من خلالها مسيرته العلمية المتنوعة في العديد من الجامعات العالمية ، والمناصب والمهام التي تقلدها خلال عمله الوظيفي.

وأوضح أنه قبل هذه المهمة رغم صعوبتها وذلك لتلبية الواجب والوطني وخصوصا في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا.

وأضاف الدكتور “مقيق” أن برنامجه يقوم على مجموعة ركائز هامة أولها يتعلق بتطبيق الديمقراطية في بلادنا والتي أصابها نوع من الفتور بسبب عدم إجراء الانتخابات ويجب إحياءها بين الشباب ، وهي تحتاج آليات معينة ومجموعة عناصر لإنجاحها مثل الأمن والمعلوماتية.

وأكد أن الأمن بأنواعه يعتبر من الركائز الأساسية لبرنامجه ، يضاف إلى ذلك العدل والذي لا يمكن إصلاح أية دولة بدون قضاء متمكن ويجب التأكيد على صلاحياته وحمايته لفرض القانون.

وأستطرد الدكتور “مقيق” أن المصالحة الوطنية من الموضوعات المهمة في برنامجه ويجب إنشاء منظومة مستمرة لدراسة الحالة الليبية والاستفادة من تجارب الآخرين في هذا السياق.

ودعا إلى ضرورة إنعاش الحالة الاجتماعية والاقتصادية في البلاد والتي تحتاج إلى فترات زمنية طويلة ، ولكن بإمكاننا البداية بمشاريع فتراتها قصيرة وتنعش الحياة.

وشدد على ضرورة تطوير المجال المالي وتطوير قوانين محاربة الفساد بوسائل علمية حديثة يتعامل بها العالم.

وأكد أن برنامجه يقوم على الكفاءة والخبرة والتوازن بين المناطق ، ويستمر لمدة سنة وأن استحقاقه الأساسي هو إجراء الانتخابات التي ينشدها الليبيون.

أشار إلى أنه بالإمكان الدخول في مشاريع اقتصادية تهم بلادنا والعالم ، كما يجب مشاركة العالم في القضايا الدولية مثل معالجة قضايا الهجرة غير الشرعية.. داعيا إلى الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة مثل سنغافورة وكوريا واليابان والتي لا تمتلك الامكانيات والموارد التي تزخر بها بلادنا.

وعبر الدكتور “مقيق” عن استعداده لمساعدة أي شخص يتولي مهام رئاسة الحكومة القادمة..

وتوجه بعد ذلك المشاركين في الاجتماع بالعديد من الأسئلة والاستفسارات إلى الدكتور “عبدالكريم مقيق” الذي أجاب عليها بكل رحابة صدر .

وتم بعد ذلك استئناف الاجتماع الخامس عشر للتجمع الوطني للأحزاب الليبية حيث رحب الدكتور ” عبدالله التقاز” رئيس التجمع بانضمام حزب الشعب الذي يترأسه السيد محمد ابوزقية” إلى التجمع.

كما تم التطرق إلى مقترح من الحزب الديمقراطي سيناقش من خلال غرفة التجمع لتنظيم ملتقي لدعم مخرجات لجنة (6+6) خلال الفترة القادمة.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. حزب ماكرون في طريقه لخسارة كبيرة أمام اليمين المتطرف بأول جولة من الانتخابات

(CNN)-- أظهرت التوقعات الأولية تقدم حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية، الأحد، فيما تراجع حزب الرئيس إيمانويل ماكرون إلى المركز الثالث.

ووضعت التقديرات الأولية لـ"إيبسوس" تحالف اليمين المتطرف، برئاسة حزب التجمع الوطني، في المركز الأول بنسبة 34٪ من الأصوات، متقدمًا على تحالف اليسار في المركز الثاني بنسبة 28.1%، فيما يتخلف حزب ماكرون في المركز الثالث بفارق كبير بنسبة 20.3٪.

وتشير التوقعات إلى أنه بعد الجولة الثانية من التصويت، الأحد المقبل، سيفوز حزب التجمع الوطني بما يتراوح بين 230 إلى 280 مقعدًا في الجمعية الوطنية المؤلفة من 577 مقعدًا - وهو عدد أقل من العدد المطلوب للحصول على الأغلبية المطلقة وهو 289 مقعدًا.

وسيحصل التحالف اليساري، الجبهة الشعبية الجديدة التي تم تشكيلها مؤخرًا، على ما بين 125 و165 مقعدًا، في حين سيحصل تجمع ماكرون وحلفاؤه على ما بين 70 و100 مقعد.

وتعني هذه التوقعات أن حزب التجمع الوطني - الذي سعت لوبان إلى تطهيره من العنصرية ومعاداة السامية التي انتشرت تحت قيادة والدها جان ماري لوبان التي استمرت لعقود - أصبح أقرب إلى السلطة من أي وقت مضى، قبل الجولة الثانية من التصويت الأحد المقبل.

وقالت لوبان أمام حشد من أنصارها المبتهجين: "لقد تحدثت الديمقراطية، ووضع الشعب الفرنسي حزب التجمع الوطني وحلفائه في المقام الأول - وقام عمليًا بمحو الكتلة الماكرونية"، لكنها شددت على أن الجولة الثانية الأحد المقبل ستكون حاسمة.

وأضافت: "لم يتم الفوز بأي شيء، وستكون الجولة الثانية حاسمة".

ومع توقع فشل حزب الجبهة الوطنية (التجمع الوطني) في الحصول على 289 مقعدًا المطلوبة للحصول على الأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية، فربما تتجه فرنسا نحو برلمان معلق والمزيد من عدم اليقين السياسي. وفي خطابات متفائلة قبل تصويت الأحد، قال جوردان بارديلا - زعيم حزب التجمع الوطني البالغ من العمر 28 عامًا والمرشح لمنصب رئيس الوزراء - إنه سيرفض حكم حكومة أقلية، حيث سيحتاج حزبه إلى أصوات الحلفاء لتمرير القوانين.

وسوف يعقب ذلك الآن أسبوع من المساومات السياسية، حيث تقرر أحزاب الوسط واليسار ما إذا كانت ستتكتل لمنع حزب التجمع الوطني - الذي ظل منبوذًا لفترة طويلة في السياسة الفرنسية - من الفوز بالأغلبية.

لقد فاجأ القرار الذي اتخذه ماكرون بالدعوة إلى انتخابات مبكرة - الأولى في فرنسا منذ عام 1997 - البلاد وحتى أقرب حلفائه. وتم إجراء تصويت الأحد قبل ثلاث سنوات من موعده المعتاد وبعد ثلاثة أسابيع فقط من الهزيمة التي تعرض لها حزب ماكرون أمام حزب التجمع الوطني في انتخابات البرلمان الأوروبي.

وبعد دقائق من الهزيمة المهينة، وفي محاولة واضحة لكشف خدعة الناخبين، قال ماكرون إنه لا يستطيع تجاهل الرسالة التي أرسلها الناخبون واتخذ القرار "الجاد والثقيل" بالدعوة إلى انتخابات مبكرة.

وتوجه الناخبون الفرنسيون بأعداد كبيرة في جميع أنحاء البلاد وأقاليمها فيما وراء البحار. ومن المتوقع أن يصل إجمالي إقبال الناخبين الأحد إلى 65.5٪، وهي أعلى نسبة في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية منذ عام 1997 - وفقًا لتقديرات إبسوس.

مقالات مشابهة

  • حزب «التجمع»: الحكومة الجديدة مطالبة بتطوير منظومتي الصحة والتعليم
  • فوز تاريخي لليمين المتطرف في الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية
  • بعد فوزه في الجولة الأولى.. التجمع الوطني يعلن استعداده لتشكيل الحكومة في فرنسا
  • التجمع الوطني يعلن استعداده لتشكيل الحكومة في فرنسا
  • ماري لوبان: الشعب الفرنسي أسقط عمليا معسكر ماكرون في الانتخابات التشريعية
  • فرنسا.. حزب ماكرون في طريقه لخسارة كبيرة أمام اليمين المتطرف بأول جولة من الانتخابات
  • تحالف ماكرون في مواجهة اليمين المتطرف.. فرنسا تسجل أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات
  • أخنوش يدعو المهندسين للانخراط في الانتخابات المقبلة ويجدد التأكيد على المعقول وأغراس أغراس
  • هل هناك إمكانية لتحقيق التحول الديمقراطي؟ «4- 4»
  • وزير المناخ لرئاسة حكومة إستونيا بعد تعيين كالاس على رأس الدبلوماسية الأوروبية