شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في جلسة نقاشية رفيعة المستوى، في إطار الاجتماعات الوزارية التمهيدية لمؤتمر المناخ COP28  للتفاوض حول آليات التنفيذ لتمويل المناخ، لمناقشة تقرير فريق الخبراء المستقبل حول الإطار الجديد لتمويل المناخ، بأبوظبي.

وترأس الجلسة الدكتور سلطان الجابر، الرئيس المعين لمؤتمر المناخ COP28، وبمشاركة أمينة محمد، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، وعدد من الخبراء والمعنيين.

 

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى التعاون بين رئاسة مؤتمر المناخ COP27 ورئاسة مؤتمر المناخ COP28، وتكليف فريق الخبراء المستقل رفيع المستوى بشأن إعداد تقرير حول ملامح إطار التمويل الجديد للعمل المناخي وطبيعة التحديات وآليات التنفيذ، مؤكدة أهمية الجهود المشتركة من أجل صياغة رؤية شاملة للمضي قدمًا نحو توسيع آليات العمل المناخي للدول النامية والاقتصاديات الناشئة، في ظل الاحتياجات التريليونية اللازمة لمختلف دول العالم لتحقيق أهداف باريس للمناخ.

كما أكدت «المشاط» أهمية تعميم مبادئ التمويل العادل في استراتيجيات التنمية والعمل المناخي من أجل معالجة القضايا الملحة المتعلقة بالقدرة على تحمل الديون، وتخصيص تمويل التنمية بكفاءة من خلال التمويل العادل، لافتة إلى أن تعميم مبادئ التمويل العادل عبر الاستراتيجيات الوطنية والتخطيط القطاعي، يعني ضمان حق البلدان النامية في الحصول على التمويل النوعي والكمي لاسيما للدول الأقل دخلًا.

وقالت: “بالإضافة إلى معالجة التحيز في القدرة على الوصول للتمويل وتحمل التكاليف وتخصيص الموارد لحل المشكلات المتعلقة بعدم كفاية التمويل، إلى جانب معالجة التحيز القطاعي  وضمان وصول التمويل إلى مشروعات التخفيف والتكيف، مشيرة إلى أهمية إضافة تمويل المناخ إلى تدفقات تمويل التنمية الحالية والمستقبلية وضمان توافق أدوات السوق العالمية مع السياق الداخلي للبلدان النامية”.

وفي هذا الصدد شددت «المشاط» على أهمية أدوات التمويل المبتكرة، مثل مبادلة الديون، التي يمكن أن تعزز أهداف التنمية مع التخفيف من الأعباء المالية على الدول النامية، فضلًا عن مبادلة الديون من أجل العمل المناخي، إلى جانب التوسع في أدوات التمويل المختلطة، التي يمكن أن تحفز رأس المال الخاص من خلال استخدام التمويل التنموي الميسر والتمويل من المنظمات غير الهادفة للربح.

كما شددت وزيرة التعاون الدولي، على أهمية جهود تعزيز الحوكمة وتطوير دور بنوك التنمية متعددة الأطراف وتعزيز دورها في الأسواق النامية والاقتصاديات الناشئة، واتباع سياسات وأدوات أكثر ملائمة لمواجهة التحديات التنموية التي يواجهها العالم اليوم.

واختتمت وزيرة التعاون الدولي، كلمتها بالتأكيد أنه في ظل هذه الظروف الاستثنائية على مستوى العالم أجمع فإنه يتعين على جميع الأطراف ذات الصلة أن تعزز جهودها المشتركة لاتخاذ خطوات عملية من أجل الاستفادة من المبادرات المشتركة المطروحة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إستراتيجيات التنمية الأمين العام للأمم المتحدة الاقتصاديات الناشئة التعاون الدولي البلدان النامية وزیرة التعاون الدولی التمویل العادل من أجل

إقرأ أيضاً:

رانيا المشاط: هدفنا الأساسي تلبية الاحتياجات الوطنية

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي سابقا، والتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي حاليا، إنّ التمويل الخارجي ليس هدفا في حد ذاته، والهدف الأساسي للوزارة هو تلبية الاحتياجات الوطنية، وهنا يأتي دور وزارة التخطيط في ترتيب الأولويات والتنسيق لتلبيتها من مصادر مختلفة.

وتابعت «المشاط»، في تصريحاتها لقناة القاهرة الإخبارية، بعد دقائق من حلف اليمين القانوني: «عند الدمج بين الوزارتين ننتظر فعالية أكبر في هذا الدور، خيارات التمويل كثيرة ومتعددة أمام البلاد والمستهدف للتعاون الدولي خلال المرحلة المقبلة هو الحصول على تمويلات منخفضة التكلفة لأنه الأكثر جاذبية للاستثمار المباشر والدولة في تمويل مشروعاتها المختلفة، الخيار الأقل تكلفة نفحص عنه دائما وسنركز عليه أكثر الفترة المقبلة».

وبالنسبة للقضايا التي سيتم التركيز عليها الفترة المقبلة، أكدت الوزيرة أهمية الاستثمار في رأس المال البشري وأنّه أحد الركائز الأساسية في كل استراتيجيتهم مع الجهات المانحة والمجتمع الدولي.

وتابعت أنّه خلال المؤتمر الأخير بين مصر والاتحاد الأوروبي، جرى التركيز بشكل مكثف على التعليم والتدريب، وكذلك بالنسبة للتعاون مع البنك الدولي والبنك الأوروبي للاستثمار وبالنسبة للاستراتيجيات الوطنية المتعددة، ومع حلول عام مالي جديد، فإنّ الصحة والتعليم والتعليم الفني في مقدمة أولويات الدولة، ونقطة وعنصرا مهما لجذب الاستثمارات.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط تعقد لقاءات مكثفة مع قيادات الوزارة
  • وزير التخطيط تؤكد استمرار مسيرة الإصلاح الاقتصادي ودعم خطط التنمية
  • رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي
  • مستشار وزيرة البيئة: مصر تحتل مرتبة متقدمة في تطور العمل المناخي بفضل خططها
  • وزير الري: نطالب بتطبيق مبادئ القانون الدولي للحصول على حصتنا من المياه
  • وزيرة التعاون الدولي والتخطيط: دمج الوزارات تحدي ونعمل على جذب الاستثمارات (فيديو)
  • وزيرة التعاون الدولي: الاستثمار في رأس المال البشري إحدى الركائز الرئيسية بالإستراتيجية المصرية
  • رانيا المشاط: هدفنا الأساسي تلبية الاحتياجات الوطنية
  • التغيير الوزاري.. السيرة الذاتية للدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتعاون الدولي
  • وزيرة الأشغال تؤكد أهمية مخرجات جامعة الكويت والمساهمة الكبيرة لخريجيها في تقدم الوطن