استانا – وقعت كازاخستان وفرنسا إعلان نوايا حول التعاون بمجال المعادن الاستراتيجية، حسب الخدمة الصحفية للرئيس الكازاخستاني عقب اجتماعه اليوم في أستانا مع الرئيس الفرنسي.

وقال الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكايف: “تم التوقيع على إعلان نوايا مشترك بين كازاخستان وفرنسا بشأن التعاون في مجال المعادن الاستراتيجية، كذلك تم إبرام اتفاقيات مع “توتال” و”ألستوم” ستكون هذه الاتفاقيات مفيدة لكلا البلدين”.

وأضاف: “من الضروري تعزيز المشاريع الاستثمارية المشتركة على المستوى الوزاري، لذلك اقترحت إنشاء مجموعة عمل خاصة لهذا الغرض”.

من جهتها أشارت الخدمة الصحفية للرئاسة الكازاخستانية إلى أن الرئيسين أوليا اهتماما خاصا لتوسيع نطاق التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار، كما تمت الإشارة إلى أهمية تنفيذ مشاريع جديدة في قطاعات المواد الخام والزراعة والنقل والخدمات اللوجستية والصناعات الخفيفة والرعاية الصحية والابتكار والتمويل.

ومن الاتفاقيات التي تم توقيعها: اتفاقية بين حكومتي البلدين بشأن إنشاء وتشغيل مجموعة وكالة التنمية الفرنسية في كازاخستان، واتفاقية حكومية دولية بشأن إنشاء مدارس دولية (فرنسية) في كازاخستان، واتفاقية مشتركة لمشروع إنشاء محطات لطاقة الرياح بقدرة إجمالية 1 غيغاواط.

ووصل ماكرون اليوم الأربعاء إلى أستانا في إطار زيارة تهدف لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وبعد كازاخستان سيتوجه إلى أوزبكستان.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

سفير كندا بالقاهرة: مصر تعمل بشكل جيد من أجل حفظ السلام بالمنطقة

قال السفير لوي دوماس، سفير كندا بالقاهرة إن التعاون بين بلاده ومصر متميز وقوي، حيث يحتفل البلدين هذا العام بمرور 70 عامًا على إقامة العلاقات فيما بينهما. 
وأضاف السفير، خلال الكلمة التي ألقاها بمناسبة الاحتفال الذي أقامته سفارة كندا بالقاهرة، بمناسبة العيد الوطني أن التعاون بين البلدين يشمل العديد من المجالات، كما تعمل مصر وكندا من أجل السلام.
وخلال كلمته تطرق السفير إلى ما يجري في قطاع غزة حيث وصف السفير الكندي الوضع الإنساني في القطاع بأنه "كارثي"، لافتا في الوقت ذاته إلى سوء الوضع في أوكرانيا.
وأردف السفير أن مصر تعمل بشكل جيد من أجل حفظ السلام فى المنطقة، وسط عالم يتسم بالاضطرابات الجيوسياسية وعدم الاستقرار، فى ظل أحداث غزة المروعة، مع احتدام الصراع فى السودان على الحدود الجنوبية لمصر، بالإضافة إلى الحرب الأوكرانية. 
ودعا السفير إلى ضرورة إنهاء جميع الحروب، وإعادة إحياء الإنسانية، بالرغبة فى فعل الخير، ومساعدة بعضنا البعض.
حضر الحفل وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، ووزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، وعدد من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين في مصر، من ضمنهم سفراء الاتحاد الأوروبي وقطر والأردن والكويت ولبنان وبلجيكا وبريطانيا وكولومبيا ومالطا وسنغافورة واليابان والمكسيك وقبرص ونيوزيلندا.

مقالات مشابهة

  • سفير كندا بالقاهرة: مصر تعمل بشكل جيد من أجل حفظ السلام بالمنطقة
  • بدر بن حمد يودّع سفيري الأردن وفرنسا
  • محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة
  • سلطنة عُمان وتونس توقّعان على اتفاقية الخدمات الجوية
  • الرئيس الصيني يحضر قمة منظمة شانجهاي للتعاون في كازاخستان
  • مصر توقع 4 اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء بتكلفة 33 مليار دولار
  • بحث التعاون في مجال التعليم المهني بين ليبيا والجزائر
  • سلطنة عُمان وتونس تبرمان اتفاقية لتنظيم الخدمات الجوية
  • برلماني: مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي خطوة في مجال الشراكة الاستراتيجية
  • مناقشة التعاون بين الحكم المحلي والمنظمة الإيطالية للمتطوعين