قالت شركة "LUKOIL" الروسية، الخميس، إنها وقعت اتفاقا مع العراق يتعلق بحقل غرب القرنة 2 النفطي لتحسين الظروف فيه وتمديد عقد خدمات لمدة عشر سنوات.

وأضافت أن الاتفاق سيؤدي إلى مضاعفة قدرة الحقل النفطي تدريجيا.

ويقع حقل غرب القرنة 2 في الجزء الجنوبي من العراق، على بعد 65 كيلومتراً شمال غرب البصرة، ويعتبر أحد أكبر الحقول في العالم.

وحسب بيانات الشركة، تبلغ الاحتياطيات الأولية القابلة للاستخراج في الحقل نحو 14 مليار برميل.

في 12 ديسمبر 2009، حصلت شركة "LUKOIL" على عقد لتطوير حقل غرب القرنة 2.

وفي 31 يناير 2010، تم توقيع عقد الخدمات لتطوير وإنتاج محطة غرب القرنة 2، وتمت المصادقة على العقد من قبل مجلس وزراء جمهورية العراق.

وفي 29 مارس 2014، بدأ إنتاج النفط التجاري في الحقل.

ويضيف الحقل أكبر نمو إنتاجي إضافي في العراق بلغ 480 ألف برميل يومياً، من تكوين المشرف، الذي يمثل 10 بالمئة من إجمالي إنتاج العراق من النفط الخام، و 15 بالمئة من صادرات العراق النفطية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات غرب القرنة 2 العراق النفط النفط الخام العراق غرب القرنة 2 غرب القرنة 2 العراق النفط النفط الخام أخبار العراق غرب القرنة 2

إقرأ أيضاً:

تعاون مصري إيطالي لتطوير البنية التحتية والنقل المستدام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقع الفريق كامل الوزي وزير النقل وسفير إيطاليا بالقاهرة ميكيلي كواروني مذكرتي تفاهم في مجالات التدريب الفني والمهني للميكاترونكس والطب الحيوي وذلك خلال مؤتمر الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي ومصر الذي يُعقد حاليًا في القاهرة، وافتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين. 
 وخلال مراسم التوقيع، أعلن السفير الإيطالي عن إطلاق مبادرات هامة في مجال البنية التحتية والنقل المستدام، وفقًا لخطة ماتي لأفريقيا.

ووقعت شركة Arsenale S.p.A الإيطالية مع هيئة سكك حديد مصر اتفاقية لإنشاء أول قطار سياحي فاخر مصنوع في إيطاليا، والذي سيعمل بين القاهرة وأسوان بدءًا من عام 2027. القطار، الذي يحمل اسم "حارس النيل"، يتسع لـ 80 راكبًا عبر 40 كابينة فاخرة، ويعد خطوة مهمة لتعزيز السياحة الفاخرة والتعاون بين البلدين.

كما أبرمت شركة Mermec S.p.A الإيطالية مع هيئة سكك حديد مصر عقدًا بقيمة 130 مليون يورو لتطوير نظام إشارات السكك الحديدية على خط "الفردان - بئر العبد/بالوظة - ميناء شرق بورسعيد"، بهدف تحسين السلامة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وقامت مؤسسة SACE الإيطالية بتوقيع مذكرتي تفاهم مع وزارة النقل المصرية والبنك التجاري الدولي (CIB) لدعم مشروعات النقل البيئي بقيمة إجمالية تبلغ 920 مليون يورو.

وأخيرًا، وقعت شركة Movyon الإيطالية مذكرة تفاهم مع شركة السويدي لتطوير وسائل نقل ذكية ومستدامة، تشمل إنشاء شركة جديدة لإدارة صيانة وتشغيل أنظمة النقل الذكي على الطرق المصرية.

صرح سفير إيطاليا بالقاهرة، ميكيلي كواروني، أن هذه المشروعات تعكس التزام إيطاليا بدعم تطوير البنية التحتية المصرية وتعزيز الاستدامة البيئية والابتكار التكنولوجي، في إطار خطة ماتي التي أطلقتها رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • «طرق دبي» توقع اتفاقية لتطوير منصة لـ «النقل التجاري»
  • إيطاليا تعلن تعزيز تعاونها مع مصر لتطوير البنية التحتية ووسائل النقل
  • صندوق خليفة لتطوير المشاريع يتعاون مع شركة «إي آند الإمارات» لتسريع نمو الشركات الناشئة في الدولة
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع “حقل الجافورة” في المملكة
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع "حقل الجافورة" في المملكة
  • تعاون مصري إيطالي لتطوير البنية التحتية والنقل المستدام
  • باستثمارات 12 مليار دولار.. شركات مصرية وإمارتية توقع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن
  • العراق يسجل انخفاضاً حاداً في إنتاج النفط للعام الحالي