قالت شبكة "سي أن أن"، إن قطر عادت مجددا إلى "واجهة ومركز الدبلوماسية العالمية"، وهذه المرة لجهودها للتوسط في مفاوضات إطلاق سراح المختطفين لدى حماس، بعد هجوم السابع من أكتوبر، وكذلك انخراطها في مساعي إجلاء الرعايا الأجانب من غزة.

والأربعاء، توسطت قطر في اتفاق بين إسرائيل وحماس ومصر، بالتنسيق مع الولايات المتحدة، لإجلاء مواطنين أجانب ومدنيين فلسطينيين مصابين بجروح خطيرة من غزة إلى مصر، وفقا لمصادر مطلعة أشارت إلى أن "هذا الاتفاق منفصل عن أي مفاوضات بشأن الرهائن".

وغادر ما لا يقل عن 110 أشخاص من حاملي جوازات السفر الأجنبية غزة، بحسب مسؤولين على الجانب الفلسطيني. كما بدأ مستشفى العريش بمصر في استقبال المصابين الفلسطينيين الذين عبروا من غزة، بحسب "قناة القاهرة" الإخبارية.

"موقف دقيق"

وتجد قطر نفسها في "موقف دبلوماسي حساس"، حيث يقول خبراء للشبكة الإخبارية بأنه "(الموقف) يصب في مصلحتها، مما يجعلها حليفا لا غنى عنه لواشنطن"، فيما يذهب محللون آخرون إلى اعتبار أن العلاقة بحماس "قد تصبح عبئا" على الدولة الخليجية.

وقال أندرياس كريغ، الأستاذ المشارك في جامعة كينغز كوليدج في لندن والمتخصص في الشؤون الخليجية: "كانت صلات قطر مع حماس عنصرا رئيسيا في استراتيجية الوساطة"، مضيفا أنها "تحتكر تلك العلاقة، وبالتالي هذا الصراع لأنها تستطيع التحدث إلى كلا الجانبين بطريقة لا يستطيع أي لاعب دولي آخر في العالم القيام بها".

وحافظت الدولة الغنية بالغاز على علاقاتها مع الحركة الفلسطينية، خلال السنوات الأخيرة وكانت أيضا واحدة من أقرب حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، كما حافظت أيضا على اتصالات عبر القنوات الخلفية مع إسرائيل، وفقا للشبكة.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة لـ"سي أن أن"، إن ديفيد بارنيا، رئيس وكالة المخابرات الإسرائيلية الموساد، كان في قطر خلال عطلة نهاية الأسبوع، لمناقشة الجهود المبذولة لإطلاق سراح المختطفين.

أكسيوس: رئيس الموساد زار قطر لبحث أزمة الرهائن لدى حماس ذكر موقع "أكسيوس" أن مدير الموساد، ديفيد برنيع، زار قطر، خلال عطلة نهاية الأسبوع، وناقش مع كبار المسؤولين القطريين محاولاتهم إطلاق سراح أكثر من 235 مواطنًا إسرائيليًا وأجنبيًا تم احتجازهم كرهائن لدى حركة حماس بعد هجومها علي إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وفي الوقت الحالي، يبدو أن العلاقة بين حماس وقطر "تؤتي ثمارها"، وبالإضافة إلى المدنيين الفلسطينيين والأجانب الذين سمح لهم بمغادرة غزة، الأربعاء، تم إطلاق سراح أربعة رهائن كانت حماس تحتجزهم، بعد وساطة قطرية ومصرية.

واعترفت إسرائيل بمساعي قطر في الملف، حيث قال مستشار الأمن القومي، تساحي هنغبي، إن الجهود الدبلوماسية القطرية "شديدة الأهمية في هذا الوقت".

وأضاف في منشور على أكس "يسرني القول إن قطر أصبحت طرفا أساسيا ومساهما في تسهيل الوصول إلى الحلول الإنسانية".

I’m pleased to say that Qatar is becoming an essential party and stakeholder in the facilitation of humanitarian solutions.

Qatar’s diplomatic efforts are crucial at this time.

— Tzachi Hanegbi • צחי הנגבי (@Tzachi_Hanegbi) October 25, 2023 قطر ومكتب حماس

كان زعماء حماس السياسيون يقيمون في السابق بالعاصمة السورية دمشق، لكنهم غادروا مع اندلاع الحرب الأهلية في سوريا عام 2011.

في عام 2012، سمحت قطر للحركة المدعومة من إيران بإنشاء مكتب سياسي في الدوحة، ما يزال يواصل إلى اليوم عملياته.

وجعلت هذه العلاقة قطر وسيطا مهما مع حماس خلال صراعاتها مع إسرائيل.

وتقول قطر إنها وافقت على استضافة المكتب السياسي لحماس، بعد أن طلبت الولايات المتحدة منها فتح قناة تواصل مع الحركة قبل أكثر من عقد من الزمن. 

وقال مسؤول قطري لصحيفة "فايننشال تايمز" تحدث دون الكشف عن هويته، إن واشنطن طلبت من الدوحة لأول مرة فتح قنوات غير مباشرة في عام 2006، بعد فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية. 

وفي العام الموالي، سيطرت الجماعة المسلحة على القطاع بعد صراع داخلي مع حركة فتح التي تسيطر على الضفة الغربية.

قطر وحماس.. عوامل تحسم مصير العلاقة في أعقاب مقتل أكثر من 1400 إسرائيلي غالبيتهم من المدنيين جراء هجمات حماس، أصبحت قطر في دائرة ضوء عالمية متزايدة نظرا لعلاقاتها الوثيقة مع الحركة الفلسطينية التي تصنفها الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية.

وبحسب رويترز، تقدم قطر مئات الملايين من الدولارات إلى غزة منذ 2014، وفي مرحلة ما كانت تنفق 30 مليون دولار شهريا للمساعدة في تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع ودعم الأسر الفقيرة والموظفين في الحكومة التي تديرها حماس.

وقال مسؤول قطري للوكالة، ردا على طلب إلى الحكومة القطرية من أجل التعليق: "المساعدات القطرية توفر 100 دولار للأسر الفلسطينية الأكثر فقرا وتمدد فترة تشغيل الكهرباء خلال اليوم في غزة"، مضيفا أن ذلك ساعد في الحفاظ على الاستقرار وجودة المعيشة... للأسر الفلسطينية".

وبحسب "سي أن أن"، كانت قطر أيضا واحدة من أوائل الدول الخليجية التي أقامت علاقات مع إسرائيل، في عام 1996 بعد أن افتتحت مكتبا تجاريا إسرائيليا، قبل أن يتم إغلاقه مرتين آخرها بعد حرب عامي 2008 و2009 بين إسرائيل وحماس.

قطر واستراتيجيات الوساطة

ووسط التصعيد الجاري بغزة، يقول كريغ إن قطر تسعى إلى "إيجاد مكان للدبلوماسية" موضحا أن أحد أهدافها هو تأخير الهجوم البري داخل غزة. 

ومع ذلك، يرافق القصف الإسرائيلي الجوي، عمليات عسكرية برية داخل القطاع، وقال مسؤولون أميركيون  لشبكة سي أن أن إنها "أدت إلى تعقيد الجهود الرامية إلى تحرير أكثر من 200 مختطف يعتقد أن حماس تحتجزهم".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، للشبكة، السبت، إن مفاوضات المختطفين أصبحت أكثر صعوبة ولكنها مستمرة على الرغم من التصعيد على الأرض.

وأوضح كريغ أن التوسط لإطلاق سراح المختطفين "وسيلة مفيدة للدبلوماسية القطرية"، لأن بعضهم يحملون جنسيات أوروبية وأميركية، مما يمنح العديد من الدول مصلحة خاصة في دعم جهود الدوحة".

من جهته، يقول غوست آر. هلترمان، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية في بروكسل، إن جهود الوساطة كانت منذ فترة طويلة واحدة من أكثر "المهارات القابلة للتسويق" في قطر، في إشارة إلى تاريخ الدولة الخليجية الطويل في التفاوض بين اللاعبين الدوليين.

وتوسطت الدوحة في اتفاق تاريخي بين إيران والولايات المتحدة في سبتمبر الماضي، شهد إطلاق سراح خمسة أميركيين من السجون الإيرانية. وكان إطلاق سراح السجناء جزءا من صفقة أوسع شملت إفراج واشنطن عن 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية.

ولعبت قطر أيضا أدوار الوساطة في الملف النووي الإيراني، حيث سهلت المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في أواخر عام 2022.

وفي واحدة من أبرز جهود الوساطة التي بذلتها، لعبت قطر دورا كبيرا في عمليات الإجلاء من أفغانستان أثناء الانسحاب الأميركي من هناك، عام 2021، وعملت وسيطا بين ثلاث إدارات أميركية متعاقبة وطالبان.

هل أصبحت حماس عبئا على قطر بعد 7 أكتوبر؟

وعلى الرغم من جهود الوساطة التي تبذلها، تعرضت قطر لانتقادات من إسرائيل وساسة غربيين بسبب علاقاتها مع حماس، أبرزها اتهام وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، الدوحة، الأسبوع الماضي، بتمويل حماس وإيواء قادتها.

وقال كوهين إن قطر "التي تمول وتأوي قادة حماس، يمكنها التأثير وتمكين الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المختطفين لدى الإرهابيين".

وتابع المسؤول الإسرائيلي في اجتماع رفيع المستوى للأمم المتحدة: "عليكم أنتم أعضاء المجتمع الدولي أن تطالبوا قطر بالقيام بذلك".

وردا على ذلك، قالت قطر إنها "تفاجأت" من تصريحات الوزير الإسرائيلي، خاصة "في الوقت الذي تسعى فيه إلى ضمان إطلاق سراح المختطفين وخفض التصعيد"، محذرة من أن "هذه التصريحات الاستفزازية" يمكن أن تقوض جهود الوساطة، بل وتعرض حياة الناس للخطر.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، الأسبوع الماضي، أن الولايات المتحدة وقطر "اتفقتا على إعادة النظر" في علاقات الدوحة بحركة حماس بعد حل أزمة المختطفين، نقلا عن أربعة دبلوماسيين مطلعين على المناقشات.

وأشارت الصحيفة إلى أن صياغة الاتفاق، تم خلال اجتماع عقد مؤخرا في الدوحة بين وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، وأمير قطر، مضيفة أنها لم تقرر بعد ما إذا كانت إعادة التقييم هذه "ستؤدي إلى مغادرة جماعية لقادة حماس من قطر".

وفي هذا الجانب، يقول كريغ إنه من غير المرجح أن تقوم قطر بطرد حماس، ولكن من المرجح أن تنأى بنفسها عن الجماعة، كما فعلت مع حركة طالبان، التي لها أيضا مكتب في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال هلترمان إن قطر "تلعب دورا نموذجيا" في جهود الوساطة التي تبذلها. لكن هناك كتلة سياسية في الولايات المتحدة غير راضية عن علاقات قطر مع حماس".

ودعا عضوان جمهوريان في الكونغرس قطر إلى "تسليم قيادة حماس من الدوحة".

وأضاف هلترمان أنه على الرغم من الضغوط على قطر لطرد حماس، فإن التخلي عن الجماعة سيكون "خطوة مدمرة للذات" بالنسبة لقطر وقد يدفع حماس إلى أحضان إيران.

وتابع: "سوف تفقد هذا الاتصال الذي يمكن أن يكون مفيدا في المستقبل".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إطلاق سراح المختطفین الولایات المتحدة جهود الوساطة واحدة من سی أن أن مع حماس أکثر من إن قطر

إقرأ أيضاً:

صحيفة تكشف مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، صباح اليوم السبت 6 يوليو 2024، آخر مستجدات جولة المفاوضات الجارية حالياً للتوصل لاتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة ، والتي لاتزال فيها عقدة "الضمانات" قائمة.

وقالت الصحيفة إن رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي ديفيد برنياع عاد مساء أمس، إلى تل أبيب، بعدما كان وصل إلى الدوحة في ساعات الصباح الأولى، حيث عقد لقاء مع المسؤولين القطريين، وعلى رأسهم رئيس الحكومة، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، استمر عدة ساعات.

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان قد قرر إيفاد برنياع الى العاصمة القطرية، للردّ على "الملاحظات" التي تلقّتها تل أبيب، من حركة " حماس "، وتضمّنت تعديلات على بندين من المقترح السابق للاتفاق، وفي الدوحة، أبلغ برنياع، الوسطاء، بأن إسرائيل ترفض شرط "حماس" الحصول على تعهّدات أميركية - قطرية - مصرية مكتوبة وواضحة، تضمن استمرار المفاوضات، في ظلّ وقف إطلاق النار، بعد انتهاء المرحلة الأولى الإنسانية، "من دون تقييدات زمنية".

وقالت القناة 13 العبرية، إن "المفاوضات في قطر استمرت ساعات طويلة، وإسرائيل تعتقد أنها قد تستمر عدة أسابيع". كما أن تل أبيب "ترفض شرط حماس أن تختار الحركة أسماء الأسرى الفلسطينيين الكبار الذين سيُفرج عنهم"، وتريد "التأكّد من قدرتها على استئناف الحرب إن لم تنفّذ حماس التزاماتها".

في حين يرى الجيش الإسرائيلي أن "ما يجري هو فرصة للتوصّل إلى صفقة، وأن الحرب على حماس تحتاج إلى سنوات طويلة".، بحسب القناة.

وبحسب موقع "واللا" العبري، يقول مسؤولون إسرائيليون كبار، إنه "إذا تضمّن الاتفاق التزاماً مكتوباً، بحسب طلب حماس، من الولايات المتحدة ومصر وقطر، فستكون الحركة قادرة على تمديد المفاوضات بشأن المرحلة الثانية من الاتفاق، إلى أجل غير مسمّى، حتى بعد انتهاء وقف إطلاق النار لمدة 42 يوماً".

كما يدّعي كبار المسؤولين في إسرائيل، بحسب الموقع، أنه "في مثل هذا الوضع ستجد إسرائيل صعوبة كبيرة في استئناف القتال من دون اعتبار ذلك انتهاكاً للاتفاق، وإذا اعتُبر أنه انتهاك، فهذا قد يحوّل الأمر إلى وضع يتّخذ فيه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قراراً بفرض وقف إطلاق النار، حتى من دون إعادة جميع الأسرى".

وأشار الموقع إلى أن "البند الرقم 14 في مقترح الصفقة، ينصّ على أن الولايات المتحدة وقطر ومصر "ستبذل قصارى جهدها" لضمان انتهاء هذه المفاوضات باتفاق، وأن وقف إطلاق النار سيستمرّ طالما استمرّت المفاوضات"، وفي الردّ الذي قدّمته "حماس" إلى الوسطاء يوم الأربعاء، "طالبت بحذف عبارة "بذل كل جهد"، واستبدالها بعبارة: "ضمان".

وحول هذه النقطة بالذات، نقل الموقع عن مسؤولين أميركيين كبار، قولهم إن "الولايات المتحدة قدّمت صيغة تسوية بشأن هذا البند، واقترحت استخدام كلمة "تعهّد" وهي أقل إلزاماً من كلمة "سوف نضمن"، ولكنها أكثر إلزاماً من كلمة "بذل كل جهد".

وتريد إسرائيل التأكد من قدرتها على استئناف الحرب في حال فشل الانتقال من المرحلة الأولى إلى الثانية من الصفقة وهنا، يقع الخلاف الأكبر بين طرفي التفاوض، إذ أفادت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية بأن "رئيس الموساد نقل رسالة مفادها: أعيدوا حماس إلى الصيغة المقبولة للبند 14". وبحسب القناة، فإن تفاصيل البند 14 هي:

1- يحدّد البند ما سيجري في حال عدم التوصل إلى اتفاق في مفاوضات الانتقال إلى المرحلة الثانية من الصفقة، وفى الواقع هو بند "انتهاء الحرب" (يشير إلى المسار الذي سيؤدي الى إعلان الهدوء المستدام).

2- حركة "حماس" تطالب بمفاوضات غير محدّدة بسقف زمني، والتزام مكتوب من الوسطاء بوقف الحرب. وبحسب القناة، فإن "إسرائيل تعارض المطلبين"، فيما تقول مصادر إسرائيلية إن "هذه النقاط ستحدّد نجاح أو فشل المفاوضات". لكن صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية قالت إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تضغط على الحكومة للتوصّل إلى اتفاق بسبب التغيّر في حسابات المعارك، مشيرة إلى أن المؤسسة الأمنية "تدرك أن مكاسب مواصلة القتال ضئيلة للغاية، وقد تكون سلبية". ونقلت الصحيفة عن مصدر مطّلع قوله إن "مسؤولين في الموساد قالوا إنهم متفائلون بأن مجلس الوزراء سيقبل مقترح الصفقة".

وفي الوقت ذاته قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، لوكالة "فرانس برس"، أمس، إن "الحركة تتوقّع رداً من إسرائيل على مقترحاتها لوقف إطلاق النار في غزة بحلول السبت".

وأضاف حمدان: "نحن لا نرغب في التحدث عن تفاصيل هذه الأفكار، في انتظار أن نسمع رداً، غالباً سيكون اليوم أو غداً"، فيما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن "رئيس الموساد عاد أخيراً من الدوحة بعد اجتماع أوّلي مع الوسطاء، وتقرّر مغادرة الوفد المفاوض الأسبوع المقبل، لمواصلة المفاوضات، مع التأكيد أنه لا تزال هناك فجوات بين الطرفين".

المصدر : وكالة سوا - صحيفة الأخبار اللبنانية

مقالات مشابهة

  • صحيفة تكشف مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • تطورات صفقة التبادل.. إسرائيل ترفض أمرين ورئيس الموساد متفائل
  • ما جديد جولة المفاوضات بين حماس وإسرائيل في الدوحة؟
  • وفد التفاوض الإسرائيلي يعود من الدوحة.. وحماس تكشف "الموعد المتوقع" للرد
  • إسرائيل ترفض شرط حماس الحصول على تعهدات مكتوبة باستمرار المفاوضات دون تقييدات زمنية
  • "لعبة الكلمات" في مفاوضات غزة.. عقبة أخيرة أمام وقف الحرب
  • مفاوضات حماس وإسرائيل تستأنف بالدوحة والضغوط تتصاعد على نتنياهو
  • نصرالله يبحث مع وفد من حماس "مستجدات المفاوضات" بشأن غزة  
  • فتح باب المفاوضات من جديد .. تعرف على أبرز تعديلات حماس على اتفاق الهدنة
  • مسؤول أمريكي رفيع: وفد إسرائيلي يصل الدوحة غدا لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل