تحدث الكاتب والباحث السياسي الفلسطيني، جميل عادي، عن السيناريوهات المتوقعة في الحرب على غزة، والتي يحاول الاحتلال الإسرائيلي تنفيذها خلال هذه الفترة، خاصة وأنها سيناريوهات غير مُعلنة ويمارسها في الخفاء.

سيناريوهات غامضة للاحتلال الإسرائيلي

وقال خلال تصريحاته لبرنامج 8 الصبح المُذاع على DMC، أن ما يدور في قطاع غزة كارثة إنسانية والاحتلال الإسرائيلي يمارس كل أساليب العنف، وهناك سيناريوهات غامضة للاحتلال غير مُعلنة بشكل عام، خاصة في ظل التعتيم القائم على المشهد حاليًا، وأن إسرائيل الآن تسيطر على الأوضاع بشكل كبير سواء في الضفة أو في غزة.

وأكد أن السيناريو الأول في الحرب هو الدخول برًا لقطاع غزة لتقليص مساحته إلى 110 كيلو متر مربع، وذلك بعد إخلاء السكان من المنطقة الشمالية والاتجاه جنوبًا، ويبررون هذا السيناريو بأنهم يريدون القضاء على حماس، وتفجير الانفاق وإن أمكن تحرير الرهائن.

توقعات باستمرار الحرب على غزة 

وأضاف أن السيناريو الثاني سيطرة إسرائيل على المنطقة الشمالية، لتنفيذ خطة يسمونها حدوة الحصان، والضغط على غزة من الجنوب والشمال، متوقعًا أن تستمر الحرب حتى رمضان المُقبل، ما يهدد الأمن القومي العربي خاصة وأن إسرائيل لها أهداف غير معلنة من وراء هذا البطش، أهمها إقامة دولة فلسطين الكُبرى.

وأكد أن إسرائيل لها أهداف غير مُعلنة، أولها تقليص مساحة غزة وثانيها وضع يدها على الأرض التي تحتوي على الغاز هناك، وذلك لأن إسرائيل طرحت نفسها كبديل بعد الأزمة التي حدثت في العالم نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، وتحاول أن تخلق ممر اقتصادي، لأوروبا وأمريكا ولذلك يدعموها بشكل كبير.

وأكد أن السيناريو الأخير التي تُريد تنفيذه إسرائيل هو الانفراد بالضفة الغربية بعد إجهاد غزة وإنهاء المقاومة فيها، والسيطرة الأمنية الكاملة عليها، والقضاء على الفصائل والحركات العديدة الموجودة في الجسم الفلسطيني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين إسرائيل اسرائيل قطاع غزة الحرب على غزة أن إسرائیل

إقرأ أيضاً:

عاجل - إيران تعلن تدمير إسرائيل بشكل كامل في هذه الحالة

قال الحرس الثوري الإيراني، إننا سنرد بشكل مدمر يجعل اسرائيل تندم حال ارتكابها أي حماقة.

أكد ‏الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، بعد الهجوم الصاروخي، أن هذا مجرد جزء من قدراتنا فلا تدخلوا في مواجهة مع إيران.

أول رد رسمي من حماس على الهجوم الإيراني

وباركت حركة حماس، عمليات إطلاق الصواريخ الإيرانية التي جاءت ردا على العدوان الصهيوني ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني، مؤكدة أن الرد الإيراني رسالة قوية للعدو الصهيوني وحكومته على طريق ردعهم وكبح جماح إرهابهم.

آخر تطورات حرب إيران وإسرائيل.. كم عدد القتلى حتى الآن؟

وقالت إذاعة جيش الاحتلال، إن الهجوم في يافا أدى إلى مقتل ٦ أشخاص.

كما أعلنت القناة 13 الإسرائيلية، تواجد بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال، منذ ساعات إلى جانب عدد من الوزراء في مكان محصن تحت الأرض بمدينة القدس

إسرائيل تهدد إيران.. وظهران ترد بدفعة جديدة من الصواريخ

وأفادت هيئة الإذاعة الإسرائيلية، بأن الرد الإسرائيلي على إيران هذه المرة سيكون مختلفا.

ولكن سرعان ما أعلنت إيران، دفعة جديدة من الصواريخ في طريقها إلى الأراضي المحتلة.

"رويترز": نقل علي خامنائي المرشد الإيراني إلى مكان آمن

كما أ‌فاد ‏مسؤول إيراني لـ "رويترز"، بأنه تم  نقل علي خامنائي المرشد الإيراني إلى مكان آمن بعد الهجوم على إسرائيل.

أول تحرك من "بايدن" بعد هجوم إيران على إسرائيل.. هل سيتحرك الجيش الأمريكي؟

وأعلن ‏البيت الأبيض، توجيه الرئيس الأمريكي جو بايدن الجيش الأمريكي بمساندة إسرائيل.

قرار أردني جديد بشأن رحلات الطيران بعد هجوم إيران على إسرائيل

وأكدت وكالة الأنباء الأردنية، أن هيئة تنظيم الطيران المدني تعلن إغلاق أجواء المملكة بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات.

وأعلنت وسائل إعلام عربية، سماع دوي انفجارات في مناطق متعددة من الأردن نتيجة اعتراض صواريخ ومسيرات إيرانية.

إطلاق وابل من الصواريخ من إيران تجاه إسرائيل.. تصعيد غير مسبوق يضع المنطقة في حالة تأهب قصوى

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، أن إيران أطلقت عشرات الصواريخ تجاه مناطق متفرقة في إسرائيل، حالة من الاستنفار الأمني سادت البلاد، وسط إطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: "قبل وقت قصير، تم إطلاق صواريخ من إيران على أراضي دولة إسرائيل"، مضيفًا: "نطلب من المواطنين توخي الحذر والتصرف وفقا لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية."

وفي ظل حالة التوتر الشديدة، وزعت قيادة الجبهة الداخلية تعليمات فورية لإنقاذ الحياة، داعية السكان إلى الدخول إلى المناطق المحمية والانتظار حتى صدور تعليمات أخرى، وأكد المتحدث أن "جيش الاحتلال سيفعل كل ما هو ضروري لحماية المواطنين."

وفي السياق ذاته، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق أكثر من 100 صاروخ من إيران باتجاه وسط وجنوب إسرائيل، مما أدى إلى وقف حركة الطيران في مطار بن غوريون بشكل كامل.

الحرس الثوري الإيراني بدوره أعلن مسؤوليته عن الهجوم الصاروخي، متوعدًا بإطلاق المزيد من الصواريخ إذا ردت إسرائيل، بينما أكد مصدر إسرائيلي أن إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • عاجل - إيران تعلن تدمير إسرائيل بشكل كامل في هذه الحالة
  • كاتب صحفي: العقلية التي تقود إسرائيل تريد دفع المنطقة إلى حرب إقليمية
  • الاحتلال الإسرائيلي يفشل في اغتيال قيادي فلسطيني بمخيم عين الحلوة اللبناني
  • الوزير صباغ: العدوان الإسرائيلي المفتوح طال لبنان الشقيق حيث ارتكب الاحتلال جريمة غير مسبوقة عبر استخدامه وسائل الاتصال كأداة لقتل المدنيين العزل بشكل جماعي ثم استهدف ضاحية بيروت الجنوبية بعدوان غادر وجبان مستخدماً أطناناً من القنابل المتفجرة لاغتيال الأم
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • سيناريوهات التقدم البري.. احتمالان امام نتنياهو
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • ذخيرة غامضة.. معلومات مثيرة عن القنبلة التي اغتالت نصرالله!
  • منذ 7 أكتوبر 2023.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ما يربو على 11 ألف فلسطيني من “الضفة”
  • إعلام فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم «بيت ريما».. واشتباكات بالضفة الغربية