CNN Arabic:
2024-07-07@01:40:33 GMT

تطل على أهرامات الجيزة..أشهر معالم مصر تستضيف أعمالاً فنية مذهلة

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يُقام معرض فني كبير في الهواء الطلق على الهضبة المطلة على أهرامات الجيزة القديمة بمصر. ويجمع المعرض أعمال 14 فنانًا عالميًا معاصرًا بنوا تركيبات فنية خاصة بالموقع تتماشى مع هذه الآثار الشهيرة.

في إحدى المشاريع، يظهر هيكل هرمي جديد من الخيزران، وفي مكان آخر، تجعل منحوتات زجاجية الأهرامات القديمة تبدو وكأنّها تطفو على الماء.

ويُعد "Forever Is Now III" النسخة الثالثة من المعرض السنوي الذي يُقام في الموقع، وهو الأكبر حتى الآن.

عمل يُدعى "بوابة المرآة" (Mirror Gate) للفنانة بيلار زيتا. Credit: Courtesy CulturVator - Art D'E

ويهدف الحدث، الذي يستمر حتّى 18 نوفمبر/تشرين الثاني، وتنظمه مؤسسة ومديرة شركة "Art D’Égypte" للفنون في العاصمة المصرية القاهرة، نادين عبد الغفار، للاحتفال بالثقافة المصرية القديمة من خلال الإبداع المعاصر.

وقالت عبد الغفار في مكالمة فيديو من القاهرة: "في كل عام، لدينا مجموعة مذهلة من الفنانين الذين يحاورون هذه الحضارة".

تعمل هذه التركيبة الفنية للفنان المقيم في البرازيل، أرتور ليسشر، كأداة مراقبة للزوار. Credit: MO4/Courtesy CulturVator - Art D

وتعمل "Art D’Égypte" مع منظمة اليونسكو لضمان عدم إصابة الموقع الذي يبلغ عمره 4،500 عام، والمُدرج ضمن قوائم التراث العالمي بأي أذى.

وتتفاعل الأعمال الفنية هذا العام مع المفاهيم الغنية التي تقدمها الأهرامات، من الأساطير، والروحانية، إلى الابتكار التقني، والهندسة المعمارية.

عمل يُدعى "امرأة مصرية على هيئة الإلهة حتحور" للفنانة كارول فيورمان. Credit: Courtesy CulturVator - Art D'E

وابتكرت الفنانة الأرجنتينية المقيمة في مكسيكو سيتي، بيلار زيتا، "بوابة المرآة"، وهي بوابة من الحجر الجيري مزينة بكرات ذهبية وزرقاء قزحية اللون، وتعلوها قمة هرمية.

ويقع أسفلها مسار يؤدي إلى بيضة موضوعة على قاعدة، وتتزين بمرآة.

والعمل الفني غني بالمعاني متعددة الطبقات، إذ تمثل البوابة الروابط عبر الزمن، ويشير اللون الأزرق القزحي إلى خنفساء الجعران التي ترمز إلى الولادة والتجديد، وتمثل البيضة المرآة البيضة الكونية في الأساطير المصرية التي تشير إلى الخلق.

مواد تحمل المعاني ابتكر الفنان الفرنسي، ستيفان بروير، مثلثًا ذهبيًا مقلوبًا يبدو وكأنّه يطفو. Credit: Courtesy CulturVator - Art D'E

وكان الاستخدام الرمزي للمواد مهمًا أيضًا بالنسبة للفنانة والمصممة الهولندية سابين مارسيليس، التي اعتمدت الزجاج في منحوتة لها تُدعى "RA".

والعمل الفني عبارة عن مزولة تحمل اسم إله الشمس المصري القديم.

وأوضحت مارسيليس عبر البريد الإلكتروني: "نظرًا لكون مصر مسقط رأس ابتكار الساعة الشمسية، والزجاج كمادة، أردت الاحتفاء بهذه الاختراعات المذهلة".

استخدمت الفنانة الهولندية سابين مارسيليس الزجاج لصنع منحوتتها التي تُدعى RA. Credit: Courtesy CulturVator - Art D'E

وأشارت إلى أنه: "حتى الأهرامات نفسها كانت بمثابة شكل من أشكال الساعة الشمسية".

وبينما يلقي التمثال الطويل المستقيم ظلالاً متحركة على الرمال أثناء النهار، تعمل تقنية خاصة مدمجة داخل الزجاج على تحويله إلى مصدر للضوء.

وشرحت مارسيليس: "هناك خلايا شمسية بين الزجاج تستغل قوة الشمس لشحن بطارية داخل العمل الفني".

صورة لعمل فني ابتكره النحات اليوناني كوستاس فاروتسوس. Credit: Courtesy CulturVator - Art D'E

ويلعب الزجاج أيضًا دورًا رئيسيًا في عمل يُدعى "أفق" للنحات اليوناني كوستاس فاروتسوس، وهو عبارة عن سلسلة من الدوائر المعدنية التي تم ترتيبها في خط واحد.

وغُطّيت نصف كل دائرة بالزجاج.

ويجعل هذا العمل الأهرامات تبدو كما لو أنّها جالسة على الماء، ويؤكد العلاقة بين هذه المعالم الأثرية، ونهر النيل في الأفق من الخلف.

وقام راشد آل خليفة، وهو فنان وعضو في العائلة المالكة البحرينية، بإنشاء عمل يُدعى "الواقع خالد"، والذي يشكل سلسلة من الهياكل النحاسية التي تبرز من الأرض بزوايا مختلفة.

وصُممت هذه الهياكل لتظهر كبقايا أثرية لمتاهة، وزُيِّنت كل واحدة منها بزخارف مثقوبة مأخوذة من المخططات التاريخية للمتاهة المصرية القديمة.

مصرآثارتصاميمفنوننشر الخميس، 02 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: آثار تصاميم فنون

إقرأ أيضاً:

الساقية تستضيف حفل إنشاد ديني على مسرحها.. الليلة

تحيي فرقة الإخوة أبو شعر، حفل إنشاد ديني، وذلك في الثامنة مساء اليوم، السبت، بساقية عبدالمنعم الصاوي في قاعة الحكمة، وسعر التذكرة 130 جنيها.

ومن المقرر أن تقدم الفرقة، خلال الحفل مجموعة متنوعة من أجمل الأناشيد والابتهالات الدينية، التي يحبها ويتفاعل معها الجمهور على خشبة المسرح.

 

معلومات عن فرقة الإخوة أبو شعر

فرقة "الإخوة أبو شعر" تأسست عام 1983 في سوريا، بهدف تقديم الإنشاد الديني الإسلامي، وتعد من أهم الفرق السورية التي أثبتت وجودها في مصر خلال الفترة الأخيرة في تقديم هذا اللون من الفن.

وتتكون الفرقة من 6 أشقاء ووالدهم الشيخ موفق أحمد إسماعيل أبو شعر الحسينى الرفاعى، الذى كان منشداً لبعض العلماء الكبار فى دمشق ،وكان عالماً بالأنغام فى شبابه.

أنشطة ساقية عبدالمنعم الصاوي


أنشأ الساقية محمد الصاوي، نجل الأديب المصري عبدالمنعم الصاوي، في عام 2005، واستقى الاسم من خماسية الساقية، التي تعتبر العمل الأشهر لوالده، فبدأ يفكر في خلق مركز ثقافي إبداعي يشمل جميع أنواع الفنون والآداب يجذب طبقات مختلفة من العامة.
وقام محمد الصاوي بتصميم المشروع والشروع في بنائه ووضع التصورات حول أساليب الوصول التي وضعها للمركز بمعاونة زملاء آخرين، بدأ المركز  بعمل الحفلات الموسيقية لاجتذاب الجمهور على اعتبار أن الموسيقى والغناء أوسع الفنون انتشارًا بين الناس.

وكان بها تنوع واختلاف عن السائد من الموسيقى وقتها، فكان من أبرز نجوم هذه الحفلات فرق موسيقى الجاز والموسيقى الغجرية والراب وأخرى تعرض ثقافات مختلفة من أنحاء العالم.

تم بعد ذلك إدخال الكثير من الأنشطة الأخرى على المركز، ثم بدأ تقديم الأمسيات الشعرية من خلال الحفلات الغنائية ثم تقديمها منفردة في أمسيات خاصة، قامت الساقية حديثًا بتنظيم مهرجان مستوحى من فكرة سوق عكاظ للشعر تحت اسم "عكاظ الشعر" وشارك فيه شعراء من مختلف محافظات مصر واستمر لثلاثة أيام.
يقوم المركز بتقديم العروض الفنية المسرحية والسينمائية والموسيقية، وتنظيم المعارض التشكيلية سواء لكبار الفنانين التشكيليين أو للشباب.

وتحتوي الساقية على مكتبة تنقسم إلى أربعة أقسام: مكتبة عامة، مكتبة للطفل، مكتبة إلكترونية ومكتبة موسيقية، وتحتوي أقسامًا لتعليم المبادئ الأساسية لأنواع عدة من الفنون؛ مثل: الرسم، تستضيف الساقية الندوات وورش العمل في قاعاتها وهذا على المستويين الأدبي والعلمي، إضافة إلى تقديم العروض المسرحية، يقوم المركز بتنظيم المسابقات في المجال المسرحي.

مقالات مشابهة

  • نقيب السينمائيين ينعى مدير التصوير عصام فريد: قدم أعمالا خالد
  • «دبي للثقافة» تستضيف جلسة حول كتاب «إمارات الخير»
  • الساقية تستضيف حفل إنشاد ديني على مسرحها.. الليلة
  • نخبة من الفنانين الأمازيغ يحتفون بموسيقى العالم في سهرات الدورة الـ19 لمهرجان تيميتار
  • 5 معالم ثقافية تشتهر بها مدينة العلمين الجديدة.. «جولة ممتعة»
  • يقلل الاكتئاب ويحسن صحة العقل.. فوائد مذهلة للحليب الذهبي
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • مهرجان جرش في دورته الـ38 يخصص جزءا من أرباحه لصالح غزة
  • الفنان الشاب علي يونس أحمد..  تقنيات فنية تعبيرية ورمزية لتجسيد رؤاه الإنسانية والجمالية
  • «انكسار».. تسرد حكاية الحب والخيانة من منظور فلسفي