بوابة الوفد:
2024-07-01@15:24:51 GMT

نجوم الفن يدعمون غزة على طريقتهم الخاصة

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

أعلن عدد كبير من الفنانين المصريين دعمهم الكامل للشعب الفلسطينى عقب إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية «طوفان الأقصى»، فى محيط قطاع غزة، واهتم النجوم أن يدعموا القضية على طريقته الخاصة، منهم من طرح اغنيات دعمًا لأهالى غزة، ومنهم من اعلن دعمه عبر مواقع التواصل الاجتماعى بمقطاعة المنتجات التى تدعم إسرائيل.

فى مقدمتهم الفنانة إلهام شاهين التى عبرت عن استيائها من الأحداث الدامية التى يشهدها قطاع غزة والشعب الفلسطينى، والتى أدت إلى استشهاد عدد كبير من الأطفال والضحايا خلال الأيام الماضية.

وأوضحت «شاهين»، أن دعوات بعض الفنانين المصريين لتبنى أطفال غزة، خلال مشاركة وفد من نقابة المهن التمثيلية لدعم أهالى فلسطين من خلال جمعية الهلال الأحمر، أمر إنسانى عظيم، وله ثواب كبير من الله، خاصة أن هناك نص حديث عن الرسول يقول :«أنا وكافل اليتيم كهاتين فى الجنة، وأشار بالسبابة والوسطى».

كما علقت برسالة شديدة اللهجة عبر حسابها الشخصى بموقع انستجرام قالت خلالها :«توحدوا يا عرب ففى اتحادكم قوة عظيمة يخشاها العرب الذى قام بكل المحاولات لإضعافكم وتقسيمكم ونهب ثرواتكم لا تقبلوا إملاءات لصالح الأجندة العربية.. كونوا أصحاب قرار مستقل لصالح المنطقة العربية.. الغرب يريد نشر الفوضى فى المنطقة العربية وتقسيمنا وتفكيك جيوشنا العربية، قام الغرب بكل المحاولات لإضعاف الجيوش فى العراق وسوريا وليبيا وأيضاً فى اليمن والسودان.. هذه الدول تحتاج المليارات لإعادة بنائها واستعادة قوتها بعد الخراب والدمار الاقتصادى والدمار النفسى للشعوب». النجمة حنان مطاوع التى تحدثت عن شعورها بشأن الأحداث التى تراها يوميًا فى فلسطين، وتحديدًا غزة، والقصف المستمر وقتل الأطفال هنا.

أيضاً دعمت حنان مطاوع عن استيائها الشديد لما يحدث وقالت «قلبى موجوع وحاسس بالقهر والعجز قدام اللى بيحصل قدامنا فى فلسطين، وأنا لو فيه تطوع أقدر أعمله هاعمله».

وتابعت حنان: «الناس هناك شايفين 70 سنة احتلال وظلم، ويعنى إيه يقطعوا عليهم النت وكل وسائل الإغاثة؟».

واستكملت: «اللى بيعملوه تعدوا فيه أى استعمار سمعنا عنه على مر العصور سواء التتار أو الهكسوس، وأنا شايفة أنهم متوحشين وفيه حاجة فيهم فقدت كل معانى الإنسانية».

وعلق الشاعر الغنائى تامر حسين على الفيديوهات المنتشرة لجيش الاحتلال الإسرائيلى وتُظهر خوفهم من غضب الشعب الفلسطينى، متمنيًا النصر لأهالى فلسطين قائلا: «شايف كمية فيديوهات لـجُبن جيش الاحتلال أقسم بالله العظيم لا عندهم عقيدة الدفاع عن الوطن ولا نخوة ولا ذرة شجاعة للمواجهة».

وتابع تامر حسين: «ولا عندهم قضية، شوية مُرفهين لو طلع عليهم عشرة عشرين مدنيين شجعان يثبتوهم فى عُقر دارهم والمُبالغة اللى بيبالغوها فى قوتهم أكبر دليل على ضعفهم وجُبنهم. منصورة يا غزة ويا فلسطين بصمود رجالك وشبابك وأطفالك وشيوخك».

ومن جانب آخر انضمت الفنانة داليا مصطفى إلى الدعوات التى انتشرت خلال الأيام الماضية عبر منصات التواصل الاجتماعى، للمطالبة بمقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل.

ونشرت داليا مصطفى عبر حسابها فى إنستجرام صورة لنموذج من هذه المنتجات، وعددت فى رسالتها لمتابعيها منتجات أخرى طالبت بمقاطعتها، كوسيلة لدعم الشعب الفلسطينى، مضيفة: «احنا مش فى ادينا حاجة بس على الاقل نعمل مقاطعة لكل اللى معاهم مهما كان على الأقل لما تتسئل يوم القيامة ترد باللى قدرت عليه».

كما وجهت النجمة شريهان رسالة إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، طالبته فيها بتطبيق معايير عادلة فى تناوله للوضع المتوتر فى المنطقة.

ونشرت شريهان الرسالة عبر حسابهة فى منصة «إكس»، وجاء فيها: «السيد الرئيس بايدن، فخامة الرئيس، «أكرر».. أنت لست عادلاً ولا على حق، وتطبق معايير مزدوجة متى شئت وكيفما تَشاء، ونتنياهو ليس فوق القانون».

وأضافت: «هذا الكيان الصهيونى أو ابنتك المدللة إسرائيلكَ الصهيونية أيديولوجية استعمارية عنصرية واستثنائية قادت أتباعها إلى استخدام العنف خلال الانتداب البريطانى على فلسطين، وتسببت فى نزوح العديد من الفلسطينيين، ثم إنكار حقهم فى العودة إلى أراضيهم وممتلكاتهم المفقودة خلال حربى 1948 و1967، ولم تُفعلوا ما اتفقتوا عليه وهذا أضعف الإيمان وأقل وأبسط حقوقه وهو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، وإعطاء كامل حقوقه.. ولم يحدث!!..، وفى أكتوبر 2023 يعيش الشعب المدنى إبادة جماعية!!.. هل هذا عدل؟!!»

وتابعت: «أليس من حقهم الدفاع عن النفس بدايةً وليس اليوم؟!!.. وما تعريف الدفاع عن النفس عِندكم وفى قاموسك؟!!. وما تعريف الإرهاب عندكم وفى قاموسك؟!!.. نحن نؤمن بأن مفهوم تنفيذ القانون والحق والعدل والعدالة والدفاع عن النفس والإنسانية واحد وليس اثنين. ويطبق على الجميع. سيدى الرئيس صححوا المفاهيم ووضحوا المعانى ونفذوا وطبقوا القانون عليكم وعلينا وعلى الجميع هذا هو السلام».

أشارت الرسالة إلى رفض الممارسات الإسرائيلية حول العالم قائلة: «أنتم أمام أجيال وشعوب عربية وغير عربية، مسلمة وغير مسلمة، من جميع الأديان السماوية، من كل الديانات، تدين وتشجب وترفض الـ لا عدل والظلم والقهر.. إنكم تواجهون أجيالاً من جميع شعوب العالم أعظم وأجمل منا، هذه الأجيال لن تقبل بموت الإنسانية ولا بموت البشرية غير فى موعدها الذى كتبه الله لها وليس نتنياهو!! وهذه حقيقةً وليس كلاماً وشعاراً».

«هذه الأجيال لن تسمح بإبادة الإنسانية كما يحدث الآن فى غزة من إبادة جماعية. ما يحدث الآن للشعب المدنى الفلسطينى فى غزة من مجازر وحشية وإبادة جماعية أطفالاً، نساءً، شباباً وشيوخاً.. أطباء، صحفيين ومرضى لا حول لهم ولا قوة فى المستشفيات وغيرهم - لن يغفره الله والتاريخ، ولن نسامحكم ولن ننسى أن بقينا على قيد الحياة».

كما طرح الفنان عزيز الشافعى أغنية جديدة من كلماته وألحانه، تعبر عن المأساة التى يعيشها الشعب الفلسطينى.

الأغنية تحمل اسم «يا ضمير العالم»، ويتعاون فيها عزيز الشافعى مع المطربة عالية صبحى ووعد، وهى من توزيع أحمد وجيه.

تضم الأغنية جزءا باللغة الإنجليزية، وتقول كلمات الجزء العربى منها:

المجرمين ضربوا المشفى.. ضربوا المدرسة هدوا الجامع.. شاهد العالم وسامع.. صوت بكا أطفالك يا فلسطين.. المجرمين منعوا الميه منعوا الدوا قتلوا الحرية.. ببرود وجحود وبوحشية، وقالوا علينا مش بنى آدمين.. يا ضمير العالم نام وارتاح.. ارتاح وإنت ف حضن السفاح.. وسامحنا لو صوت صرخاتنا بيقلق نومك.. معلش سماح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المقاومة الفلسطينية طوفان الأقصى غزة إسرائيل إلهام شاهين حنان مطاوع تامر حسين داليا مصطفى شريهان جو بايدن الكيان الصهيوني عزيز الشافعى الشعب الفلسطینى

إقرأ أيضاً:

«الزجاجى».. «الغرام».. و«الخفى».. لكل شاطئ حكاية

يبحث المصيفون عن الشواطئ المميزة ذات القصص التاريخية والأسرار التى جعلت منها مزارا يختلف عن غيرها فى فصل الصيف والشتاء أيضا، وحول العالم يوجد الكثير من الشواطئ الغريبة والمختلفة، والتى يسافر إليها كل محبى الاختلاف والهدوء من جميع أنحاء العالم.


شاطئ العوام


فى مرسى مطروح، أكثر ما يميزه مياهه الصافية ونقاء هوائه، ويرجع اسمه لقصة فى عهد الملك فؤاد الأول، عندما عثر أهالى مطروح على رجل غريق على الشاطئ، لم يأكل السمك جسده، ولم تغير المياه المالحة ملامحه، واعتبر أهالى مطروح أن الغريق ولى من أولياء الله وأطلقوا على الشاطئ الذى لقى حتفه به اسم العوام ودفن فى مقبرة صغيرة.
كما سمى مسجد فى نفس المدينة على اسمه، قيل سبب بناء المسجد أن الغريق زار مدير الصحراء الغربية فى فترة الستينيات أو الخمسينات، وطلب منه بناء ضريح له، بالفعل بنى المسجد الذى عرف باسم العوام والذى نقل الجثمان فيه، ويحتفل الأهالى بمولد سيدى العوام فى الجمعة الثالثة من شهر يوليو من كل عام كما يردد أهالى المنطقة.


شاطئ روميل


وهو ايضا فى مرسى مطروح، وهو من أشهر الشواطئ المصرية، ويرجع سبب تسميه بهذا الاسم، للقائد الألمانى روميل الذى اختبأ فى خندق بالجزيرة، خلال الحرب العالمية الثانية، وبعد ذلك تحول هذا الخندق إلى متحف يضم مقتنيات القائد وجنوده.
شاطئ أبوهيف 
وهو أحد أشهر شواطئ الإسكندرية العامة التابعة لقسم المنتزه، ويأتى إليه جميع المصيفيين من جميع الأماكن فى مصر، للاستمتاع وسط العائلات والرحلات الجماعية التى تجعل الشاطئ مليئًا بالزوار خاصة فى فصل الصيف، ويوجد به منطقة خاصة للأطفال فضلاً عن حمام السباحة المتاح للأطفال فقط.


شاطئ الغرام


من أشهر الشواطئ فى مدينة مرسى مطروح مياهه فيروزية نقية ورماله بيضاء، ويعتبر أكبر شواطئ المدينة، ذاع صيته بعد غناء ليلى مراد أغنيتها فى فيلم شاطئ الغرام الذى صدر عام 1953 ومنذ ذلك الوقت، عُرف الشاطئ باسم شاطئ الغرام نسبةً إلى الفيلم، وهو من المعالم السياحية المهمة للمدينة ويستقبل عشرات السياح كل يوم.


شاطئ الشاطبى


وهو من أقدم وأشهر الشواطئ الشعبية فى الإسكندرية، وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى الإمام عبدالله محمد بن سلمان المعفرى الشاطبى، الذى يوجد ضريحه على بعد بضع عشرات من الأمتار من الشاطئ، أنشأه بلاكوف عام 1904، وبجواره بعض المعالم الأثرية والسياحية فى الإسكندرية، مثل مكتبة الإسكندرية ومبنى جامعة الإسكندرية. 


شاطئ طريق موسى


فى البرازيل وهو شاطئ مميز بطول 1000 متر ويظهر بعد أن ينشق البحر من حين لآخر إلى نصفين أحدهما بارد أكثر والآخر ساخن وهى ظاهرة طبيعية من توابع مد وجزر نادرين، ويسميه المارة بـ «طريق موسى» تذكيراً بالنبى الذى شق بعصاه البحر ليغادر مصر.


الشاطئ الخفى 


يقع بالقرب من ساحل ريفييرا ناياريت فى المكسيك، وسُمى بهذا الاسم، لأنه يقع داخل كهف شبيه بالحفرة، ولا يمكن رؤية الشاطئ من الخارج، ولا يمكن لأى قارب أن يصل إلى هذا المكان لذلك، يتعين على الزائرين القفز فى الماء والسباحة تحت الصخور للوصول إلى الشاطئ، كما يتميز بالحياة البحرية النادرة التى تحيط به، والرمال الذهبية الناعمة والمياه النقية الشفافة كالكريستال الشىء الذى يجعله من بين أغرب وأفضل الشواطئ فى العالم.


الشواطئ المضيئة 


فى المالديف ويعد أشهر شاطئ فى العالم، ويتميز بلونه الأزرق المضيئ، وهى ظاهرة تتواجد أيضا فى شواطئ سلطنة عمان، ومنطقة إفرجليدز التى تقع فى جنوب فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.
وسبب الضوء الناتج عن المياه الزرقاء، هى العوالق النباتية الميكروسكوبية، وتسمى فايتوبلانكتون تنتشر قبالة الشاطئ وعلى رماله، ويعتقد العلماء أنها تتوهج بهذه الطريقة العجيبة لتُخيف أعداءها. 
وفسر العلماء أن هذه الظاهرة ناتجة عن قذف مياه البحر للطحالب البحرية المضيئة نحو الشاطئ، وهذه الكائنات البحرية يمكنها البقاء على قيد الحياة عند درجة حرارة تصل إلى 28 درجة مئوية.


الشاطئ الساخن 


ويسمى بـ هوت ووتر، ويقع على الساحل الشرقى لشبه جزيرة كورومانديل فى نيوزيلندا، ومياهه تأتى من الينابيع الساخنة الموجودة تحت الأرض، والتى تتدفق عبر الرمال بين مناطق المد والجزر العالية والمنخفضة، ويعد الشاطئ وجهة شهيرة لكل من السكان المحليين والسياح الذين يزورون نيوزيلندا، يقدر عدد زواره سنويا إلى 700 ألف مما يجعلها واحدة من مناطق الجذب الحرارية الأرضية الأكثر شعبية فى منطقة وايكاتو.


الشاطئ الزجاجى 


يقع فى نيويورك الأمريكية، ويميزه الألون التى تكونت بسبب بلورات من الزجاج الملون على رماله، والتى نتجت عن دفن النفايات به خلال الحرب العالمية الثانية، إلى أن توقفت الحكومة عن رميها، وبمرور الوقت تسببت الأمواج فى تآكل بقايا النفايات الزجاجية، وكونت بلورات ملونة.


الشاطئ الأسود


واحد من أشهر الشواطئ فى هاواى، وتكون الشاطئ الأسود، بسبب نشاط بركانى كان يقع بالقرب منه بشكل مستمر، والأشجار المحيطة بالشاطى والسلاحف البحرية، جعلت منه مكانا ساحرا.


الشاطئ الأخضر


فى جزيرة هاواى، ويرجع اللون الأخضر إلى معدن يسمى «أوليفين» تسببت به الحمم البركانية، ويوجد ثلاثة شواطئ غيره فى العالم تتمتع باللون الأخضر هى شاطئ «كايو» بجزيرة هاواى، وشاطئ «غالاباغوس» الذى يتواجد على سواحل النرويج، وتالا فوفو فى ساحل غوام الواقع جنوب المحيط الهندى.


شاطئ الرمال الحمراء 


يقع فى هاواى، وسر اللون الأحمر الذى يميز رمال الشاطئ، هو وجود كميات هائلة من الحديد فى باطن الأرض، وهو أمر نادرا لم يحدث فى شواطئ أخرى حول العالم.


شاطىء بيض التنين


يقع فى نيوزيلاندا، ويتميز بمياهه الزرقاء ورماله الصفراء الناعمة، لكن أغرب ما يميزه تناثر صخور ضخمة، تشبه بيضة ضخمة مكتملة الاستدارة وشديدة النعومة بفضل استمرار نحتها بالأمواج، والتى تزيل أى رواسب عليها، ومشهد الصخور الضخمة من بعيد على الشاطئ يبدو وكأنه بيض تنين عملاق.

 

مقالات مشابهة

  • نجوم الفن يهنئون أمل رزق بخطوبة ابنتها هيا: «أحلى أم عروسة»
  • بسمة بوسيل وسعد لمجرد وشذى حسون.. نجوم الفن ينعون والدة ملك المغرب
  • نجوم المملكة جاهزون للمشاركة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • حفل الموضة العالمي IFA ٢٠٢٤ بحضور نجوم الفن وخبراء الموضة
  • افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين
  • نجوم العالم العربي في "بيت السعد" مع أحمد وعمرو سعد
  • السفير الفلسطينى يطلق حملة لدعم مقترح السيسى بإنهاء حرب غزة
  • «الزجاجى».. «الغرام».. و«الخفى».. لكل شاطئ حكاية
  • نجوم مصر يتحدثون عن ثورة صيد طيور الظلام
  • تامر فرج: الشعب الفلسطينى هو من أنصف قضيته والفن خذلها