ليبيا – اعتبر عضو مجلس النواب جبريل اوحيدة أن تمديد ولاية البعثة الأممية لعام آخر لن يغير شيء إلا إذا تغيرت نظرة بعض الدول المؤثرة بشكل كبير في أزمة ليبيا.

أوحيدة قال خلال مداخلة عبر برنامج “العاصمة” الذي يذاع على قناة “فبراير” الثلاثاء وتابعته صحيفة المرصد إن الدعم غير المحدود من بعض الدول خاصة لحكومة عبد الحميد الدبيبه التي تعتبر حكومة أمر واقع وتعطل الانتخابات يوحي أن البعثة غير قادرة على أن تكون لها مواقف حاسمة لحل الازمة والأمر يدور وفق توجيهات دول لا تريد للأزمة أن تتغير بانتخابات والقرار فيها للشعب الليبي بحسب قوله .

وأضاف “ربما ما حدث من تصريح من السفير الأمريكي، كان له تصريح ذكر فيه أنه يطلب من مجلس الدولة التوافق مع  مجلس النواب وإلا سيدعم مجلس النواب في المضي قدماً نحو حكومة وانتخابات، هذه التصريحات ربما يكون لها تأثير  على باثيلي وإلا هو ينفذ رغبات بعض الدول الغير متفقة على حل أزمة  ليبيا وهو للأسف ثبت أنه اضعف مما كنا نتوقعه وفي الحقيقة نحن خسرنا غسان سلامة الرجل كان صداق وبذل مجهود ولكن تم عرقلته من الداخل والخارج”.

وزعم أنه لو كان غسان سلامة موجود الآن بدلاً  من باثيلي لتم المضي في التوافق وقوانين الانتخابات والوصول لها، مشيراً إلى أن البعثة رعت التوافق الليبي – الليبي من بداياته والتعديل الدستوري الثالث عشر حتى إن أفردت لجنة الـ6+6 على القوانين الانتخابية لكن باتيلي ضرب بها عرض الحائط.

كما استطرد خلال حديثة: “الآن لو توافق الليبيين يفترض أن تنتهي المشكلة، الاتفاق السياسي حدد أن مجلس النواب والدولة هما الطرفين الممثلان للأطراف الليبية وقد توافقا الآن وربما ما حدث من رئيس مجلس الدولة وبعض الموالين له عن هذا التوافق يجب أن يقف له وضده الجميع لأنه يعتبر تراجع عن التعهدات والتوافق وهذه مشكلة ونحن تستغل أزمتنا داخلياً والرغبات هي عديدة والأسباب المعرقلة الآن هي عدم الذهاب لانتخابات رئاسية وهذا معروف”.

ورأى أن مجلس الدولة يعرقل ولا يريد أن يمضي قدماً نحو اختيار الحكومة والذهاب لانتخابات وهذه الحكومة حتى المفوضية ذكرت أنها جاهزة فيما يتعلق بها لكن القوانين تريد استكمال باختيار حكومة لكن من يعرقل هو الدبيبة ومن يقف معه.

وأعرب عن تمنياته من الجميع بالدفع تجاه الانتخابات وتسمية المعرقل والمضي قدماً لانتخابات رئاسية وبرلمانية بحسب قوله.

وأردف”تم التوافق ويتحججون أنه على الليبيين أن يكون بينهم مزيد من التوافق، توافق مع من؟ التوافق بين المجلسين تم ومشكلتنا مع باثيلي أنه ليس لديه عذر إن يقول للمعرقل انت معرقل ونرى الكثير مرتاحون للتماهي مع باثيلي وغير مرتاحين للقوانين لذلك يتحججون بحجج واهية لتعطيل الانتخابات”.

وأكد على أنه لم يتم اجراء أي تعديل والمجلس ملتزم بالتعديل الدستوري الثالث عشر الذي توافق عليه مجلسي النواب والدولة والأمور سارت دون تدخل من مجلسي النواب والدولة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس الدولة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

الكشف عن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية

نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بلغت حوالي 40 في المئة

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، أن مسعود بزشكيان يتصدر الآن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية، يليه سعيد جليلي.

ووفقاً لوزارة الداخلية الإيرانية، تم فرز 12 مليون صوت حتى الآن.

وحصل بزشكيان على 5,300,054 صوت، بينما حصل أقرب منافسيه، جليلي، على 4,875,269 صوت.

اقرأ أيضاً : الجيش الأمريكي يزعم تدمير طائرات ومحطة تحكم أرضية للحوثيين

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بلغت حوالي 40 في المئة.

وفي سياق آخر، أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن مسلحين مجهولين هاجموا عربة تحمل صناديق انتخابية في إقليم سيستان وبلوشستان بإيران، ما أدى إلى مقتل اثنين من أفراد قوات الأمن.

وأعلنت لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية الإيرانية، مساء الجمعة، إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية وانتهاء التصويت.

 

وأشارت لجنة الانتخابات إلى أن وقت التصويت انتهى "ولكن التصويت مستمر في الفروع التي لا يزال فيها الأشخاص متواجدين".

اقرأ أيضاً : انتهاء التصويت وإغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

وأوضحت اللجنة أنه: "بعد الانتهاء من تصويت هؤلاء الأشخاص، سيبدأ فرز الأصوات في الفروع".

وافق مجلس صيانة الدستور، الذي يتألف من ستة من رجال الدين وستة من رجال القانون، على قائمة مرشحين تضم ستة أشخاص من إجمالي 80 متقدماً للترشح، وانسحب بعد ذلك مرشحان.

تتزامن الانتخابات الرئاسية مع تصاعد التوتر في المنطقة بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، اضافة إلى اشتباك الاحتلال مع حزب الله في لبنان، فضلاً عن زيادة الضغوط الغربية على طهران بسبب برنامجها النووي الذي يحقق تقدماً متسارعاً.

مقالات مشابهة

  • حكومة تحمل آمال المواطن واستكمال مشروعات التنمية
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس موريتانيا بفوزه في الانتخابات الرئاسية
  • محاكمات أونلاين والإعلان عنها برسائل نصية.. ماذا يريد خبراء القانون من الحكومة المرتقبة؟
  • بدء العد التنازلي لرحيل مجلس النواب.. ماذا عن الحكومة؟
  • الحكومة: الإعلان عن شراكة استثمارية بين الدولة والقطاع الخاص بالساحل الشمالي غدا
  • النائب أيمن محسب: الفترة المقبلة تشهد تغييرات جذرية في سياسات الحكومة
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد
  • مصطفى بكري: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من الخراب والدمار وأخونة الدولة وضياع الهوية
  • ذا هيل: الديمقراطيون فى مجلس النواب مصدومون ويريدون تغيير بايدن قبل الانتخابات
  • الكشف عن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية