حط فيلم “الطابع” لمخرجه رشيد الوالي، رحاله بمدينة طنجة ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفيلم، للمشاركة في مسابقته الرسمية بعد مروره من عدد من المسابقات والمهرجانات الدولية.

وعبر رشيد الوالي في تصريح لـ”اليوم 24″ عن سعادته بمشاركة فيلمه “الطابع” في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، مشيرا إلى أن جل أفلامه مرت من المهرجان وحصلت على جوائز تحفيزية، كما حصل على جائزة أحسن ممثل في دورة 1994 من المهرجان.

وقال الوالي: “تفاجأت بكيفية تلقي الجمهور لأحداث الفيلم… حيث كانت ردود الأفعال تماما كما كنت أعتقد… فالبعض بكى في لحظات الحزن كما عاشوا مع المشاهد المضحكة والممتعة… حيث لاحظت خروج الجمهور  وهو مستمتع بالفيلم رغم قساوة مشاهده وأحداثه”.

وأضاف: “الفيلم مرر العديد من الرسائل الاجتماعية، كعيش العجزة في الديار الأوربية والتخلي عنهم من قبل أبنائهم، ومصير الأشخاص الذين هاجروا إلى هناك وقضوا جل أوقاتهم في العمل بالمناجم”.

ويتحدث الفيلم منذ بدايته عن رجل مغربي يدعى حميد يستقر في فرنسا وينتظر ساعة وفاته بعدما اكتشف قرب موته، ومن جهة أخرى يسلط فيلم “الطابع” الضوء على صخب الحياة وصعوبتها مع الأبناء في الخارج.

العربي يحاول الهروب من صخب الحياة، وصراعات الأبناء، ما يدفعه لاتخاذ قرار العودة إلى المغرب، حيث سيقرر العودة إلى مسقط رأسه بالمغرب، ليقود رحلة طويلة يتقاسمها معه صديقه الفرنسي اليهودي.

وحاول رشيد الوالي التطرق إلى موضوع التعايش بين الأديان وإعطائه صورة جيدة تتخللها علاقة متينة رغم اختلاف الثقافات واللغات والجنسيات، كما جاء فيلم “الطابع” لتقديم صورة عن معاناة الشبان المغاربة الذين يعملون لدى الأجانب بالمناجم في ظروف صعبة، بحثا عن قوتهم اليومي.

كلمات دلالية الطابع المهرجان الوطني للفيلم بطنجة رشيد الوالي فيلم

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الطابع المهرجان الوطني للفيلم بطنجة رشيد الوالي فيلم الوطنی للفیلم

إقرأ أيضاً:

غرق 21 فدانا بمنشأة السادات بالمنوفية لارتفاع منسوب المياه بفرع رشيد

أكد الأستاذ عبد الستار بدر رئيس الوحدة القروية بزاوية الناعورة التابعة لمركز الشهداء بمحافظة المنوفية بأن قرية منشأة السادات قد شهدت اليوم غرق ٢١ فدانا من الأراضي المزروعة نتيجة ارتفاع منسوب المياه بفرع رشيد.

وأشار رئيس الوحدة القروية بزاوية الناعورة إلى أن الأراضي الغارقة تقع في زمام حوضي العزبة وحافظ.

يأتي ذلك بناءً على تعليمات اللواء وحيد الحضري رئيس مركز ومدينة الشهداء بالمتابعة المستمرة لرصد أي تغيرات في منسوب مياه نهر النيل بفرع رشيد والتعامل الفوري حفاظًا على أمن وسلامة وممتلكات المواطنين والاستعداد الكامل والدائم لتقديم الدعم لهم.

مقالات مشابهة

  • هل رفضت منة شلبي حضور مهرجان الإسكندرية؟.. ناقد سينمائي يحسم الجدل.. فيديو
  • اليوم..رشيد في كركوك لإحياء ذكرى وفاة عديله (جلال الطالباني)
  • وردنا من صنعاء.. الإعلان عن بدء عملية فرز واختيار الصور الفائزة في مسابقة العلم الوطني
  • مهرجان أسوان لأفلام المرأة يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • وزارة الإعلام: بدء عملية فرز واختيار الصور الفائزة في مسابقة العلم الوطني
  • الشرقي يتسلم طابعاً تذكارياً للذكرى الخمسين لتوليه مقاليد الحكم
  • غرق 21 فدانا بمنشأة السادات بالمنوفية لارتفاع منسوب المياه بفرع رشيد
  • حمد الشرقي يتسلم الطابع التذكاري للذكرى الـ50 لتوليه الحكم في الفجيرة
  • حمد الشرقي يتسلم الطابع التذكاري للذكرى الخمسين لتوليه مقاليد الحكم في الفجيرة
  • كراسة شروط حجز شقق رشيد الجديدة.. 93 مترا وتقسيط حتى 7 سنوات