قال الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا، إنه لا يجوز للمسافر أن يترخص بأحكام السفر إلا إذا خرج من بلده وتجاوزه، ويظل يترخص بتلك الرخص ما دام مسافرا حتى يرجع إلى بلده.

وأضاف "الأطرش"، لـ"صدى البلد"، أنه لا يجوز للمسافر أن يقصر الصلاة إلا إذا تجاوز بنيان بلده أو عامر قريته، ولا يحل له القصر وهو في بيته أو بلده.

وتابع مدير الفتوى الأسبق: “بالنسبة للفطر أثناء الصوم ذهب بعض العلماء إلى جواز الفطر إذا تأهب للسفر ولم يبق عليه إلا أن يركب وذهب فريق آخر من العلماء إلى أنه لا يجوز له أن يفطر إلا إذا غادر بيوت القرية أما قبل الخروج : فلا يجوز لأنه لم يتحقق السفر”.

وأكد أن الأرجح لا يفطر المسافر حتى يفارق القرية، ولذلك لا يجوز أن يقصر الصلاة حتى يخرج من البلد.

هل يجوز لمن يسافر يوميا قصر الصلاة 
قال  الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إنه يجوز لمن يسافر يوميا قصر الصلاة وجمعها ولو سافر مئة سنة إذا كانت مسافة السفر 85 كم.

وأوضح «جمعة»، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، في إجابته عن سؤال: “هل يجوز لمن يسافر يوميا قصر الصلاة، فأنا أسافر يوميا ويتحقق في مسافة السفر ما يتيح لي القصر في الصلاة فهل أقصر؟”، أنه لو سافر مئاة سنة يجوز له قصر الصلاة وجمعها، إذا كانت مسافة السفر 85 كم.

وأضاف أنه إذا كان مسافرا يوميا مثلا من القاهرة إلى طنطا يوميا، فله أن يقصر ويجمع الصلاة كل يوم، فمن طرائف الأمور أنه كان سائق القطار من لندن إلى موسكو وهي مسافة ثلاثة أيام ومهنته ذهابا وإيابا على هذه المسافة، فهذا له أن يقصر الصلاة ويجمعها، وكذلك الطيار فمهنته السفر يوما في واشنطن وإلى طوكيو فهو أيضا له أن يجمع الصلاة ويقصرها.

انتبه.. علي جمعة يحذر: فعل شائع يحرمك من الرزق هل يجب التلفظ بالنية في الوضوء والصلاة وإزالة النجاسة؟.. علي جمعة يوضح

ونبه إلى أنه يترتب على السفر أحكام شرعية أهمها: قصر الصلاة الرباعية، وإباحة الفطر للصائم، وامتداد مدة المسح على الخفين إلى ثلاثة أيام، والجمع بين الظهر والعصر، والجمع بين المغرب والعشاء، ويشترط في السفر الذي تترتب عليه أحكامه أمور هي: «بلوغ المسافة أو يزيد-قصد-عدم المعصية «ألا يكون الحامل على السفر فعل معصية»، ومسافة السفر التي تتغير بها الأحكام مسافته أربعة برد؛ وكل برد أربعة فراسخ والفرسخ ثلاثة أميال هاشمية يعني أن المسافة بالأميال تساوي (16 فرسخ × 3) 48 ميلا هاشميا وتساوي هذه المسافة حوالى 83.5 كيلو متر.

وبين كيفية قصر الصلاة قائلا: “يجوز للمسافر هذه المسافة أن يقصر الصلاة ومعناه أن يصلي الرباعية «الظهر -العصر-العشاء» ركعتين، والقصر غير لازم للجمع فيمكن للمسافر أن يقصر الصلاة دون أن يجمعها، أما الصبح والمغرب فلا يقصران، ويكون الجمع بأن يصلي الظهر والعصر في وقت أيهما شاء، وكذلك المغرب والعشاء ويمكن أن يجمعهما ويقصر الرباعية ويجوز أن يجمعهما بالإتمام بغير قصر. فإن كان في جمع التأخير عليه أن ينوي قبل خروج وقت الصلاة الأولى أنه يجمعها تأخيرا مع وقت الصلاة الثانية، وقد ذهب الأحناف إلى أنه إذا نوى المسافر الإقامة أكثر من خمسة عشر يوما فيقصر صلاته ويجمعها”.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور علي جمعة لا یجوز

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء».. تحظر تداول 11 مضادا حيويا إلا بروشتة طبية

أصدرت هيئة الدواء المصرية ضوابط جديدة لصرف وتداول 11 مضادا حيويا، تشمل هذه الضوابط تعليمات صارمة للشركات والصيدليات ومخازن الأدوية، حول كيفية التعامل مع مجموعة الاحتياطي Reserve استنادا على روشتة طبية مختومة، لضمان الحفاظ على فعاليتها والحد من مخاطر الاستخدام غير الرشيد.

وفقا للدليل التنظيمي الخاص بصرف المضادات الحيوية، أوضحت هيئة الدواء المصرية أن الضوابط الجديدة تأتي استجابة للزيادة المستمرة في حالات مقاومة المضادات الحيوية، وهو ما يمثل تهديدًا كبيرًا للصحة العامة على مستوى العالم.

حظر تداول 11 مضادا حيوياقائمة الأدوية المحظور تداول إلا بروشتة طبية

وأكدت هيئة الدواء أن الضوابط تشمل تعليمات واضحة لصرف المضادات الحيوية يجب اتباعها، بما في ذلك تحديد الحالات التي تستدعي استخدامها، وكيفية تخزينها وتوزيعها بشكل يضمن الحفاظ على فعاليتها.

وأكدت هيئة الدواء المصرية على ضرورة التزام جميع الجهات المعنية بهذه الضوابط، مشددة على أنها ستقوم بمتابعة تطبيقها بدقة لضمان تحقيق الأهداف المنشودة.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إغلاق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي، بمناطق المقطم ومدينة بدر، بمحافظة القاهرة، والبدرشين بمحافظة الجيزة، ومدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، ومدينة العبور بمحافظة القليوبية، وذلك لوجود مخالفات بتلك المنشآت.

اقرأ أيضاًهيئة الدواء المصرية تستقبل وفد الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية

هيئة الدواء المصرية تكشف عن تفاصيل أسباب تسعير الدواء

هيئة الدواء المصرية تستقبل وفد المجلس القومي للأدوية والسموم بالسودان

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. الزعاق يوضح سبب تغير المسافة بين الأرض والشمس
  • خسائر إسرائيلية في غزة من المسافة صفر وتحذيرات من استمرار الحرب
  • من المسافة صفر.. لحظة استهداف القسام لآليات الاحتلال جنوب غزة (فيديو)
  • إمكانية نقل الطلاب بين الجامعات في مصر: الضوابط والإجراءات
  • شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية.. اعرف الضوابط
  • هل يمكن التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية؟.. اعرف الضوابط والشروط
  • عبر مبادرة ” سافر مطمئن”.. شرطة الشارقة تدعو الأفراد إلى تأمين ممتلكاتهم أثناء العطلة الصيفية
  • شرطة الشارقة تطلق حملة «سافر مطمئن»
  • «هيئة الدواء».. تحظر تداول 11 مضادا حيويا إلا بروشتة طبية
  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم