بدأت كولومبيا أمس، رفع الضرائب التي تفرضها على المشروبات السكرية والمنتجات المُصنّعة بشكل كبير، لمواجهة تزايد نسبة البدانة في البلاد.
ومن المقرر أن ترتفع الضريبة الجديدة التي وافق عليها الكونغرس في نهاية 2022 وأقرّتها المحكمة الدستورية رغم طعون قانونية عدّة قُدّمت لمواجهتها، من 10 % إلى 15 % في العام 2024، لتصبح 20 % عام 2025.


ومن بين السلع التي يشملها هذا الارتفاع، المنتجات الغنية بالأملاح أو الدهون المصنعة والمشروبات الغازية التي تُعزى إليها زيادة عدد الإصابات بمرض السكري ورفع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ويعمل في مجال تصنيع المنتجات السكّرية في كولومبيا حوالى 286 ألف شخص. وقدّم عدد كبير من كبار رجال الأعمال في القطاع طعوناً بهذا القرار أمام المحكمة.
لكنّ المحكمة الدستورية أكّدت هذا العام أن الضريبة "لا تنتهك مبادئ المساواة والحرية الاقتصادية والسوق الحرة".
وفي العام 2015، كان حوالى 56 % من البالغين الكولومبيين الذين تراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً يعانون زيادة في الوزن، بحسب أرقام رسمية.
وسبق لدول أخرى مثل المكسيك والإكوادور والبيرو أن رفعت الضرائب على المشروبات الغنية بالسكر في إطار سياستها الصحية.


المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

السعودية.. المحكمة العليا تعلن عن أول أيام العام الهجري الجديد 1446

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت المحكمة العليا في السعودية، مساء الجمعة، في بيان أن، اليوم السبت، سيكون المتمم لشهر ذي الحجة من العام الهجري 1445، وأن غدا، الأحد، هو بداية العام الهجري الجديد 1446.

وقالت المحكمة العليا في بيان: "الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فقد اطلعت دائرة الأهلة في المحكمة العليا على ما وردها من المحاكم عن ترائي هلال شهر محرم لعام 1446 هجرية، مساء الجمعة التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة لعام 1445 هجرية، حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 5/ 7/ 2024 ميلادية"، حسبما ذكرت "واس".

وأضاف بيان المحكمة: "وبعد اطلاع الدائرة على ما ورد إليها بهذا الخصوص، أصدرت القرار رقم  (184/ هـ) وتاريخ 29/ 12/ 1445هـ المتضمن: عدم رؤية هلال شهر محرم لعام 1446هـ مساء اليوم المذكور؛ وعليه فقد قررت دائرة الأهلة في المحكمة العليا: أن يوم السبت 30/ 12/ 1445هـ، حسب تقويم أم القرى، الموافق 6/ 7/ 2024م، هو المكمل لشهر ذي الحجة لعام 1445هـ ثلاثين يوماً، وأن يوم الأحد 1/ 1/ 1446هـ ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 7/ 7/ 2024م، هو غرة شهر محرم لعام 1446هـ"، طبقا لما أوردت وكالة "واس".

ومن جانبها، قالت دار الإفتاء المصرية، في منشور عبر حسابها الرسمي عل منصة "إكس"، تويتر سابقا، إن "غدا الأحد أول أيام العام الهجري الجديد 1446 هجرية، كل عام وأنتم بخير".

مقالات مشابهة

  • لقجع يرفض الإبتزاز في أداء الضرائب ويتوعد بمحاسبة المتهربين بمختلف الدرجات
  • الدستورية تحظر توقيع الحبس في جريمة قذف الموظف العام بطريق النشر
  • السعودية.. المحكمة العليا تعلن عن أول أيام العام الهجري الجديد 1446
  • 7 فيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة عينيك.. احصل عليها من طعامك
  • سامي الجميل: للتركيز على زراعات ذات قيمة تفاضلية عالية
  • خدمات تسهيلية من مبادرة «ابدأ» لراغبي إنشاء المشروعات.. «حسن دخلك الشهري»
  • إسرائيل تفرج عن دفعة من عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • بظل زيادة الاقبال عليه.. المنتجات النفطية تفتتح 3 منافذ جديدة لغاز السيارات LPG
  • خلال 2024.. المنتجات النفطية تحصي كميات استهلاك وقود الغاز للسيارات