قدم وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، طلبا للاتحاد الأوروبي، من أجل تسهيل بعض قواعد طلب تأشيرة شنغن. والتي -حسب قوله- تؤخر عمليات الحصول على التأشيرة للمواطنين الأتراك.

كما دعا الوزير فيدان، سلطات الاتحاد الأوروبي إلى إصدار تأشيرات طويلة الأجل مع دخول متعدد لمواطنيها. حسب ما افاد به  موقع SchengenVisaInfo.

com .

وطالبت تركيا بالرفع الفوري للقيود التي تؤخر إجراءات الحصول على التأشيرة لمواطنيها. و”يجب أن تكون التأشيرات الممنوحة لمواطنينا طويلة الأجل، مع دخول متعدد”.

وترغب تركيا –يقول الوزير ذاته- في تحسين تجربة السفر الشاملة للمواطنين الأتراك دون تحمل عبء طلبات التأشيرة المتكررة وأوقات الانتظار الطويلة.

وبصرف النظر عن مطالبة الاتحاد الأوروبي بتسهيل بعض القواعد وإصدار تأشيرات ذات صلاحية أطول، قال الوزير فيدان إن البلاد تعمل أيضًا على هذا الأمر. كما أوضحت صحيفة حريت ديلي نيوز، قال إن السلطات ستركز على تحديث الاتحاد الجمركي والعمل على التوصل إلى اتفاقية سفر بدون تأشيرة مع الاتحاد الأوروبي.

في حين، شدد الوزير فيدان على ضرورة  اعتراف الاتحاد الأوروبي بالجهود التي تبذلها تركيا. واتخاذ التدابير اللازمة حتى لا يخضع المواطنون الأتراك لقواعد معقدة عندما يحتاجون إلى تأشيرة لدخول الكتلة.

وتشير البيانات إلى أن معدل رفض تأشيرة شنغن للمتقدمين من تركيا ارتفع من 15 في المائة في عام 2022 إلى 50 في المائة. ومع الأخذ في الاعتبار هذه الزيادة في معدل الرفض، أعرب الاتحاد الأوروبي للصحفيين عن مخاوفه. وحث جميع دول شنغن على تسهيل قواعد التأشيرة وعدم الحفاظ على موقف تمييزي تجاه الصحفيين الأتراك.

وفي الشهر الماضي، أفاد موقع SchengenVisaInfo.com أن المواطنين الأتراك يشكلون غالبية. الذين تقدموا للحصول على تأشيرة شنغن في القنصليات الألمانية بين عامي 2018 و2022.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

هيئة الدستور تطالب “خوري” بتصحيح مسار البعثة

طالبت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور البعثة الأممية بدعم المسار الدستوري في ليبيا وعدم إدخال شعبها في مزيد من المتاهات وأن تمكن الليبيين من قول كلمتهم عبر استفتاء عام.

وحثت الهيئة في رسالة إلى القائمة بأعمال البعثة الأممية الجديدة “ستيفاني خوري”، بضرورة أن تحظى مسألة استكمال باقي مراحل العلمية الدستورية بالأولوية في أي حوار سياسي تدعمه البعثة أو تشرف عليه.

كما دعا أعضاء لجنة التواصل الدستوري بالهيئة إلى تصحيح مسار البعثة والعودة بها إلى الحق وأن تنهي تصوراتها التي تختزل الشعب في أطراف هي من تختارهم وتتشاور معهم في “غرف مغلقة”، وتشرف على مخرجاتهم وفق البيان.

واعتبرت الهيئة أن المسار الدستوري، لا يتحدد إلا عبر الاستفتاء أولا، ثم انتخابات وفق دستور دائم، وأن تلتزم البعثة بنص القانون وبأحكام القضاء وبروح ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن.

وأشارت الهيئة إلى تجاهل المبعوثين الخاصين السابقين إكمال العملية الدستورية وعدولهم عن جوهر مهمتهم الأساسيةو المتمثلة في دعم الليبيين في إنهاء المرحلة الانتقالية.

ورأت الهيئة أن البعثة استجابت بأريحية كبيرة لدوافع شخصيات وفئات معينة داخلية وخارجية وتجاهلت عن حق الليبيين في الاستفتاء على مشروعها منذ أن أقرته عام 2017 واندفعت في تبني آليات تحرف القانون وتضرب بأحكام القضاء عرض الحائط على حد قولها.

وأضافت الهيئة أن ماتقدمه البعثة من تصورات حالية، تباعد رويدا بين الليبيين ومبدأ سيادة القانون وتحرمهم من حقهم في قبول أو رفض مشروع دستور وضعته الهيئة وهذا يزيد من الفرقة والشقاق على حد قولها.

المصدر : هيئة صياغة مشروع الدستور” رسالة”

ستيفاني خوريهيئة الدستور Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • إمكانية استبعاد هذه الدولة من منطقة شنغن
  • بعد إشارته السياسية.. يويفا تصدر عقوبة بحق مدافع تركيا
  • ألمانيا تقدم تسهيلات للأتراك لحضور مباراة هولندا
  • حقيقة “كذبة” أججت النار بين الأتراك والسوريين واعتقال صاحبها (فيديو)
  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي
  • وزير الخارجية: ملف إعفاء الكويتيين من شنغن يحظى باهتمام الاتحاد الأوروبي
  • تركيا تستنكر تحقيق الاتحاد الأوروبي مع نجمها ديميرال
  • اليويفا يحقق مع نجم تركيا بعد حركة الذئاب الرمادية
  • هيئة الدستور تطالب “خوري” بتصحيح مسار البعثة
  • هل يمكنني الدخول إلى دولة شنغن بتأشيرة صادرة عن دولة أخرى؟.. اليكم الجواب