الوطن:
2024-07-07@22:33:23 GMT

بعد إصابة نجم الأهلي.. تعرف على كسر الترقوة وخطورته

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

بعد إصابة نجم الأهلي.. تعرف على كسر الترقوة وخطورته

لن تجد عدوًا للاعبي كرة القدم أكبر من الإصابات، التي تعد شبح الملاعب الأول، ولسوء الحظ طارد الوافد الجديد رضا سليم، الذي سقط في فخ الإصابة، بعد بضع مباريات خاضها بقميص المارد الأحمر، ليغيب فترة طويلة إثر خضوعه لعملية جراحية.

ما هو كسر الترقوة وخطورته؟

«كسر مضاعف في عظمة الترقوة».. هكذا تلقى رضا سليم التشخيص المبدئي للأشعة التي خضع لها، إثر سقوطه على أرضية ملعب «ستاد القاهرة» مصابًا، في الدقيقة 74 من عمر لقاء الأهلي وصن داونز، في نصف نهائي الدوري الأفريقي،  ليشارك أحمد عبدالقادر بديلًا له، بعد نقله إلى المستشفى للخضوع إلى العلاج الطبي اللازم لحالته.

أسباب ومدة الغياب بعد الإصابة بكسر الترقوة

ما هو كسر الترقوة ومدة غيابه؟.. لم تكن إصابة رضا سليم سهلة، إذ يعاني المغربي نجم الأهلي من إصابة ثلاثية في تلك العظمة، بحسب الأشعة التي أكدت كسر 3 أجزاء من عظمة الترقوة ما يحتاج إلى تدخل جراحي من أجل تثبيتها، بحسب موقع «hopkinsmedicine» الطبي.

كسور عظمة الترقوة تعد شائعة جدًا، خاصة بين الرياضيين، إذ تمثل الكسور ما يُقارب 5% من الكسور التي يصاب بها البالغين، وتحدث نتيجة السقوط على الكتف أو الذراع الممدودة، وهناك أشكال مختلفة لكسر الترقوة في العظمة ذاتها، إذ يمكن أن تنقسم إلى أجزاء عدة، أو تتحرك من مكانها بشكل شبه كامل، وفي بعض الحالات قد يحدث بها بعض التشققات فقط.

بعض الكسور التي تصيب عظمة الترقوة تحتاج إلى تدخل جراحي لإعادة تنظيمها، وفي أحيان أخرى تحتاج إلى ارتداء حمالة فقط تمنع الذراع والكتف من الحركة من أجل التئام العظمة مرة أخرى، وتحتاج إلى فترة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع للتعافي.

هناك بعض العوامل تزيد من خطر الإصابة بكسر في الترقوة، خاصة بين الرياضيين، لعل أبرزها تناول الكحول بشكل كبير، ما بدوره قد يزيد من حساسية العظام للكسور، إلى جانب التدخين بسبب تأثيره على الهرمونات داخل جسم الإنسان، أو المعاناة من مرض السكري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رضا سليم الأهلي رضا سليم إصابة رضا سليم الأهلي اخبار الأهلي اخبار الأهلي اليوم

إقرأ أيضاً:

تعرف على توقعات برج الأسد اليوم 7 يوليو 2024

عالم الأبراج واحد من أكثر العلوم التي تشغل بال الكثير من الأشخاص، ولكل برج الخصائص والسمات الخاصة به التي تميزه عن غيره، وهذه السمات تحدد شخصية كل شخص ينتمي لهذا البرج.    

 

ويستطيع علماء الفلك توقعات ماسيحدث لأصحاب كل برج في يومهم في كلًا من الجوانب الصحية، العاطفية، المهنية وغيرها، وبعض الأشخاص يحرصون على معرفة هذه التوقعات لذا توفر جريدة "الفجر" الإلكترونية لقرائها توقعات الأبراج التي ينتمون إليها.   

  تعرف على توقعات برج الأسد   على الصعيد الصحي: 

صحتك تحتاج إلى بعض الاهتمام اليوم. قد تشعر ببعض الإرهاق نتيجة لضغوط العمل أو الحياة اليومية، من المهم أن تمنح نفسك وقتًا للراحة والاسترخاء، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعدك في التخلص من التوتر وتحسين حالتك النفسية، احرص أيضًا على تناول وجبات غذائية متوازنة ومريحة لصحتك العامة.

 على الصعيد المهني:    

 

اليوم هو يوم مليء بالمهام التي تختبر كفاءتك وقدرتك على التكيف، سيتطلب منك العمل اهتمامًا كبيرًا بالتفاصيل وقدرة تنظيمية عالية، قد تبرز مهاراتك التنظيمية أمام رؤسائك، مما يجعلك متميزًا في مكان العمل. ستكون لديك فرصة لأخذ زمام المبادرة وإظهار قدراتك الإبداعية، يمكن أن يكون هذا اليوم نقطة تحول في مسارك المهني إذا أحسنت استغلال الفرص المتاحة.

 

على الصعيد العاطفي:  

 

اليوم يجلب معه مشاعر وتفاعلات غير متوقعة على الصعيد العاطفي، إذا كنت في علاقة، فقد تجد أن التواصل هو المفتاح لحل أي خلافات، حاول أن تكون مستمعًا جيدًا وتفهم احتياجات شريكك بعمق، قد يتطلب الأمر ممارسة الصبر والتعامل بحساسية مع المشاعر، إذا كنت عازبًا، فقد يكون هذا اليوم فرصة للقاء شخص جديد يثير اهتمامك، كن منفتحًا على فرص الحب الجديدة.

مقالات مشابهة

  • تعرف على إيرادات أمس لفيلم "اللعب مع العيال" لـ محمد إمام
  • الحظ يعاند فليك قبل بدء الموسم الجديد.. إصابة أراوخو مع الأوروجواي في كوبا أمريكا
  • تعرف على توقعات برج الأسد اليوم 7 يوليو 2024
  • يعالج الكسور الناتجة عن هشاشة العظام.. اكتشاف مكون سحري في معجون الأسنان
  • تعرف على تشكيل مباراة البنك الأهلي وزد في الدوري
  • تعرف على موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024
  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم
  • هل تعرف الحيوانات نفسها في المرآة ؟
  • «الصحة» تنظم البرنامج التدريبي الدولي لعلاج إصابات العظام وتثبيت الكسور
  • تعرف على رسالة نبيل الحلفاوي لمدرب الأهلي بشأن المباراة المقبلة