اتفقت الولايات المتحدة ومفوضية الاتحاد الإفريقي، على تعزيز دعمهما للتحولات الديمقراطية المستدامة والعمل معًا لتعزيز الاستقرار والأمن الغذائي والتخفيف من تداعيات تغير المناخ والتأهب للأوبئة والحكم الرشيد داخل المنطقة الأفريقية، وكذلك على مستوى العالم.
جاء ذلك، حسب ما نشرته وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس، خلال لقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد في (واشنطن) العاصمة؛ لافتتاح الحوار السنوي الرفيع المستوى بين المفوضية الأمريكية والاتحاد الأفريقي.


وشدد الجانبان على التزامهما بالعمل معًا لتعزيز الأولويات المشتركة في إطار أجندة الاتحاد الأفريقي 2063.
كما جدد بلينكن دعم الولايات المتحدة لزيادة التمثيل الإفريقي في المؤسسات الدولية وهنأ الاتحاد الأفريقي على حصوله على العضوية الدائمة في مجموعة العشرين. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الاتحاد الافريقي وزير الخارجية الامريكي

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن في الشرق الاوسط

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في بيان له صدر عقب المباحثات التي جرت أمس الثلاثاء بواشنطن، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة الأمريكية تثمن الدور الحيوي الذي يضطلع به الملك محمد السادس، ملك المغرب، في تعزيز السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط.


وأوضح البيان أن “هذا الدور تجسده ريادة المغرب في الإستجابة للاحتياجات الإنسانية في غزة، ودعم إرساء الاستقرار في الضفة الغربية والمساهمة في إحياء دور السلطة الفلسطينية.

 

وأضاف البيان أن وزير الخارجية الأمريكي أشاد أيضا بـ”الجهود الحثيثة التي يبذلها المغرب لإنهاء الجمود السياسي في ليبيا ومعالجة انعدام الاستقرار في منطقة الساحل".

وفيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، جددت الولايات المتحدة الأمريكية التأكيد على دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها حلا "جادا وموثوقا وواقعيا" للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في نفس البلاغ أن "الولايات المتحدة ما زالت تعتبر مخطط الحكم الذاتي المغربي جادا وموثوقا وواقعيا".


من جانب آخر، أعرب الجانبان عن "دعمهما" للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، في قيادة العملية السياسية المتعلقة بالصحراء، والتي تجري تحت إشراف الأمم المتحدة، من أجل التوصل، "دون أي تأخير"، إلى حل سياسي دائم لقضية الصحراء.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • لقاء بين بعثة الجامعة العربية ووزارة الخارجية لتعزيز الديمقراطية في تونس
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن بالشرق الأوسط
  • الولايات المتحدة الأمريكية تصفع الجزائر والبوليساريو وتشيد بالملك محمد السادس
  • بلينكن يشيد بدور المغرب في تعزيز الاستقرار الإقليمي والسلام
  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن في الشرق الاوسط
  • ستارمر يزور بروكسل لتجاوز سنوات البريكست وإعادة إحياء العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي