اعترف الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، بمقتل 17 من جنوده وإصابة آخرين بجروح تراوحت بين المتوسطة والخطيرة منذ بدأ عملياته البرية واشتباكه مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة. 
وكان جيش الاحتلال أعلن الليلة الماضية وصول عدد قتلاه إلى 16، بعد مقتل اثنين من جنوده خلال اشتباكات وصفها بـ"الضارية". 
وتعهد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أمس بمواصلة الحرب ضد حركة حماس رغم "الخسائر المؤلمة" في صفوف الجيش.

 
وقال الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، الليلة الماضية في خطاب إلى شعبه، إن إسرائيل تخوض حربًا لم تشهد مثلها من قبل، منذ أن بدأت حركة "حماس" عملية "طوفان الأقصى" في السابع من شهر أكتوبر الماضي. 
وأضاف "مر علينا شهر تقريبًا والأهوال تتكشف أمام أعيننا.. حزن غامر لا يمكن احتواؤه أو استيعابه بالعقل أو القلب". 
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في تغريدة على موقع (إكس) الليلة الماضية " خسارة جنود الجيش الإسرائيلي في المعارك مع عناصر حماس في قطاع غزة قاسية ومؤلمة". 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

زيارة مفاجئة لرئيس أركان الجيش المصري إلى حدود غزة

قالت قناة "القاهرة الإخبارية" المصرية، الخميس، إن رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق أحمد خليفة، قام بزيارة مفاجئة لتفقد الأوضاع الأمنية وإجراءات التأمين على الحدود مع قطاع غزة.

وكشف عن هذه الزيارة، المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ.

وتوترت الأجواء بين مصر وإسرائيل خلال الأيام السابقة بسبب إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على إبقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا الذي يفصل قطاع غزة عن مصر.

وقال نتانياهو الأربعاء إن إسرائيل لن تعقد اتفاقا لوقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة إلا إذا كان يضمن عدم استخدام منطقة الحدود بين جنوب القطاع ومصر (محور فيلادلفيا)، كشريان حياة لحركة  حماس.

ويشكل محور فيلادلفيا، الممتد بمحاذاة الحافة الجنوبية لقطاع غزة على الحدود مع مصر، واحدة من العقبات الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق لوقف القتال في غزة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل الإفراج عن سجناء فلسطينيين.

وواجه نتانياهو انتقادات شديدة من كثيرين في إسرائيل بسبب تمسكه بذلك، بما شمل كثيرين من كبار مسؤولي الأمن في حكومته الذين يعتقدون أن القوات الإسرائيلية قادرة على التدخل بشكل محدد الأهداف إذا لزم الأمر لمنع أي تهريب.

كما واجه نتانياهو اتهامات من عائلات الكثير من الرهائن، بما في ذلك بعض عائلات الرهائن الست الذين تمت استعادة جثثهم من نفق في جنوب غزة يوم الأحد، بالتضحية بأحبائهم بإصراره على إبقاء القوات في محور فيلادلفيا.

وأدى هجوم حماس في السابع من أكتوبر إلى مقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون، حسب تعداد لفرانس برس يستند إلى بيانات رسمية.

وتوعدت إسرائيل بـ"القضاء" على حماس. وتردّ منذ ذلك الحين بقصف وعمليات برية في قطاع غزة تسبّبت بمقتل ما لا يقل عن 40861 شخصا، وفقا لوزارة الصحة التابعة لحماس. وتؤكد الأمم المتحدة أن غالبية القتلى من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • لم ننم الليلة الماضية.. منتخب دولة أوروبية يحقق أول فوز له منذ 22 عاماً
  • الخارجية الأمريكية: المفاوضات تتطلب موافقة حماس ومرونة من الجانب الإسرائيلي
  • أعداد كبيرة من الآليات والشاحنات ترافق الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • زيارة مفاجئة لرئيس أركان الجيش المصري إلى حدود غزة
  • الجيش الإسرائيلي يوسع عملياته في الضفة الغربية المحتلة ومقتل 33 فلسطينياً في أسبوع
  • حمدان: بعض أسرى الاحتلال قتلوا في القصف الإسرائيلي وآخرون بنيران جيشهم
  • الجيش الإسرائيلي يتفاجأ بإغلاق أنفاق محور فيلادلفيا من الجانب المصري
  • مسؤولون أكدوا لقطر موعد انسحاب الجيش من محور فيلادلفيا
  • الصحة الفلسطينية: 42 شهيدا حصيلة الجرائم الإسرائيلية في غزة الليلة الماضية
  • الجيش الإسرائيلي يمدد عملياته العسكرية في الضفة الغربية