كشفت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، أن الرئيس جو بايدن ناقش مع كبار مساعديه أن تكون أيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو السياسية معدودة، مضيفة أن بايدن نقل هذا الاستنتاج إلى نتانياهو خلال محادثة لاحقة.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أنه تم طرح موضوع الحياة السياسية "القصيرة" لنتانياهو في اجتماعات البيت الأبيض الأخيرة التي شارك فيها بايدن، وفقاً لاثنين من كبار المسؤولين في إدارته، وشمل ذلك المناقشات التي طرحت منذ رحلة بايدن إلى إسرائيل، حيث التقى نتانياهو.

أيام معدودة وخليفة مستقبلي

وأضاف المسؤولان أن بايدن ذهب أيضاً إلى حد الاقتراح على نتانياهو، بأنه يجب عليه التفكير في الدروس التي سيتقاسمها مع خليفته المستقبلي.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مسؤول أمريكي حالي ومسؤول آخر سابق، قولهما: إن "إدارة بايدن تعتقد أن نتانياهو لم يتبق له سوى وقت محدود في منصبه".

وقال المسؤول الحالي إن التوقعات داخلياً كانت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيستمر على الأرجح في منصبه لعدة أشهر، أو على الأقل حتى تنتهي مرحلة القتال المبكرة من الحرب على قطاع غزة، على الرغم من أنهم  أشاروا إلى عدم قدرتهم على الجزم والتنبؤ بالسياسة الإسرائيلية.

وقال مسؤول آخر فضل عدم الكشف عن هويته: "سيكون هناك حساب داخل المجتمع الإسرائيلي حول ما حدث في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.. وفي نهاية المطاف، تقع المسؤولية على مكتب رئيس الوزراء".

"خطأ في الترجمة".. #إسرائيل تكشف تفاصيل تحرير جندية محتجزة لدى #حماس https://t.co/zYEfYcNu6A pic.twitter.com/vvmMcXfTK2

— 24.ae (@20fourMedia) October 31, 2023 نظرة قاتمة

وتأتي نظرة الإدارة الأمريكية القاتمة لـ"مستقبل نتانياهو السياسي"، في الوقت الذي يحاول فيه الرئيس وفريقه للسياسة الخارجية العمل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي وتوجيهه دبلوماسياً، في خضم سعيه لمواجهة معقدة ودموية مع حركة حماس التي تسيطر على غزة، والتي هاجمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) .

ووفقاً للمسؤولين الكبيرين في الإدارة الأمريكية، كانت رحلة بايدن إلى تل أبيب الشهر الماضي مليئة بالدعم إلى حد كبير، لكنه حث نتانياهو سراً أيضاً على المضي قدماً بحذر وعدم توسيع الحرب.

كما حث بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي على إعطاء الأولوية لحل الدولتين، وأن يضع في اعتباره الخطوات التي تتجاوز الجهود الرامية إلى القضاء على حركة حماس، بما في ذلك التحديات المتمثلة في أي نوع من الاحتلال المستقبلي لغزة.

وفي مرحلة ما خلال الرحلة، نصح بايدن نتانياهو بالنظر في السيناريو الذي سيتركه لخليفته، في إشارة ضمنية إلى أن نتانياهو قد لا يبقى في السلطة طوال فترة الصراع الذي من المحتمل أن يكون طويلًا، بحسب الصحيفة.

وقلّل مسؤول أخر في البيت الأبيض من أهمية فكرة أن مستقبل نتانياهو كان قد أثير على طاولة البحث، قائلاً إن أي "ثرثرة" حول هذا الموضوع مجرد تكهنات فارغة، مشدداً على أن "تركيز الإدارة ينصب بشكل مباشر على دعم أمن إسرائيل"، مضيفاً "نتانياهو هو رئيس وزراء إسرائيل الأطول خدمة، وقد تمت كتابة نعيه السياسي قبل الأوان من قبل".

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، إن موضوع مستقبل نتانياهو "لم يناقشه الرئيس ولا يتم مناقشته "، مشيرةً إلى أن تركيز الإدارة الأمريكية ينصب على الأزمة المباشرة.

رئيس الموساد الأسبق: أخطاء #نتانياهو السياسية ساعدت حماس https://t.co/AhwaO3Vdo6

— 24.ae (@20fourMedia) October 31, 2023 قبضة نتانياهو.. "المهتزة"

ولكن المسؤول الأمريكي الحالي قال إن قبضة نتانياهو المهتزة على السلطة، تكون دائماً "في الخلفية" خلال المحادثات الداخلية لإدارة بايدن حول الشرق الأوسط.

ويشارك مساعدو بايدن بالفعل مجموعة من السياسيين الإسرائيليين الآخرين، بعضهم في السلطة والبعض الآخر ليس كذلك، في المجهود الحربي. 

ووفقاً للمسؤولين الذين تحدثت إليهم صحيفة "بوليتيكو"، وفرت تلك المحادثات أيضاً طريقة لقياس تفكير مختلف الإسرائيليين الذين قد يتولون قيادة البلاد.

وأضافت الصحيفة، أن "وراء وجهة نظر الإدارة لنتانياهو هناك اعتقاد بأنه قد تم إضعافه بشكل كبير، بسبب غضب الإسرائيليين حيال فشل قطاعي الأمن والاستخبارات في بلادهم في منع هجوم حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)".

ولاحظ المسؤولون الأمريكيون تراجع معدلات تأييد نتانياهو، كما يشيرون إلى موجة التقارير العلنية حول الإخفاقات الاستخباراتية الإسرائيلية الهائلة، ويتوقعون أن أي تقييم إسرائيلي داخلي قادم، وآخر يجريه نظراؤهم الأمريكيون، من المرجح أن يكون أكثر إدانة، ويوجه صفعة أكبر لنتانياهو.

وفي حين قدم مسؤولو إدارة بايدن إعلانات تضامن علنية مع الحكومة الإسرائيلية خلال الأزمة الحالية، يحاول مساعدوهم أيضاً المضي قدماً فيما قد يعنيه سقوط نتانياهو بالنسبة لمستقبل العلاقة الإسرائيلية الأمريكية.

نتانياهو.. الرجل الخطأ في المكان الخطأ #غزةhttps://t.co/hLdPvUOzoM pic.twitter.com/UIb6Aja87U

— 24.ae (@20fourMedia) November 1, 2023 سيناريوهات "غزة بعد الحرب"

وبحسب الصحيفة، تناقش إدارة بايدن من بين أمور أخرى، سيناريوهات "اليوم التالي" لقطاع غزة بمجرد انتهاء القتال، بما في ذلك إمكانية إرسال قوة متعددة الجنسيات، ليس بالضرورة مع قوات أمريكية، لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

ولم يكن نتانياهو المفضل لدى فريق بايدن، إذ كان من أشد المؤيدين للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، الذي هزمه بايدن في انتخابات الرئاسة في 2020، وقد يواجهه مرة أخرى في انتخابات 2024، كما كان من أشد المنتقدين للاتفاق النووي الإيراني الذي ساعدت إدارة أوباما ونائبه آنذاك بايدن في صياغته.

وأثارت مواقف نتانياهو المتشددة بشكل متزايد  غضب مساعدي بايدن، الذين ما زالوا يدعمون إنشاء دولة فلسطينية، وخلال العام الماضي، أثيرت انتقادات علنية من بايدن بسبب رغب حكومة نتانياهو إجراء تعديلات في القضاء الإسرائيلي، وهو ما اعتبره العديد من الإسرائيليين مضراً بديمقراطيتهم .

ولكن بايدن ونتانياهو يعرفان بعضهما البعض منذ عقود، وتمكنا من البقاء ودودين علناً، على الرغم من خلافاتهما.. وفي أعقاب هجمات حماس، ألقى بايدن دعمه العلني الكامل وراء نتانياهو وإسرائيل.

وخلف الكواليس، كان بايدن قاسياً في تقييمه لما يعتقد أنها ميول نتانياهو "غير الديمقراطية"، التي صرفت انتباه حكومته جزئياً عن الاستعداد لهجوم "حماس"، وقال شخص مطلع على موقف الإدارة بشأن إسرائيل: "إنهم يعرفون أن هذا (نتانياهو) هو من يتعين عليهم العمل معه الآن"، وفق الصحيفة.

#واشنطن تكشف عن "خيارات لمستقبل #غزة بعد الحرب" https://t.co/dquZsfXp52

— 24.ae (@20fourMedia) November 1, 2023

وبالنظر إلى  المستقبل، يتحدث المسؤولون الأمريكيون إلى عضو حكومة الحرب الحالية بيني غانتس، ورئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، وزعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق يائير لبيد، من بين شخصيات إسرائيلية أخرى.

وبحسب الصحيفة، لم يحالف الحظ إدارة بايدن في إقناع نتانياهو ومساعديه بأخذ نصيحتهم العسكرية، وشعر المسؤولون الأمريكيون بالإحباط بسبب أمر الإخلاء الإسرائيلي الأولي الذي صدر لسكان شمال غزة، فضلاً عن قطع إسرائيل الواضح للاتصالات في غزة قبل الغزو البري.

وأضافت الصحيفة، أن الولايات المتحدة ليست على استعداد لدعم الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار في غزة، لكن إسرائيل أيضاً لم توافق على الدعوات الأمريكية لـ"هدنة إنسانية" في القتال، فيما قال مسؤول إسرائيلي لـ "بوليتيكو"، إن بلاده "مستعدة لمناقشة هدنة إنسانية لبضع ساعات".

وتخشى إدارة بايدن أن يربط نتانياهو مستقبله السياسي بالحرب ويتحرك في مرحلة ما لتصعيد الصراع، وفقاً لما نقلته الصحيفة عن نقلاً عن مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية.

Biden administration thinks Netanyahu may not last politically https://t.co/aq0KTf9IYR

— POLITICO (@politico) November 1, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل نتانياهو بنيامين نتانياهو بايدن البيت الأبيض رئیس الوزراء الإسرائیلی الإدارة الأمریکیة وأضافت الصحیفة إدارة بایدن

إقرأ أيضاً:

واشنطن: هجوم إيران على إسرائيل “لم يكن فعالا”

كشف مستشار الأمن القومي في الولايات المتحدة، جيك سوليفان، الثلاثاء، أن أميركا ساعدت في اعتراض الصواريخ التي تم إطلاقها من جانب إيران تجاه إسرائيل.

ولفت سوليفان، خلال مؤتمر صحفي، إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس راقبا الوضع من غرفة الطوارئ بالبيت الأبيض مع فريق الأمن القومي.
وأشار إلى أن الإدارة الأميركية تعمل مع السلطات في إسرائيل لتقييم آثار الهجمات، كما أجرت “محادثات مبدئية مع الإسرائيليين على المستوى العسكري في البيت الأبيض”.
وكشف مستشار الأمن القومي مقتل فلسطيني في أريحا بالضفة الغربية نتيجة للهجوم الإيراني متابعا: “لا نعلم وقوع أي ضرر في القواعد العسكرية في إسرائيل”.

وشدد على أن الهجوم “لم يكن فعالا بسبب قدرات الجيش الإسرائيلي وعمل القوات الأميركية معها والخطط المشتركة وتوقع هذه الهجمات”.
وبين أنه “سيتم تقييم الوضع وجمع المعلومات في ظل استمرار الوضع الحالي كما هو”، مؤكدا أنه “ستكون هناك عواقب وخيمة للهجوم الإيراني”.

اقرأ أيضاًالعالمالجيش الإسرائيلي يبدأ عملية برية داخل لبنان

وحول الرد الإسرائيلي ذكر سوليفان أن “الإدارة الأميركية برئاسة جو بايدن، ستتشاور مع الإسرائيليين بشأن الرد والتعامل مع ما فعلته إيران أو مراقبة تهديداتها هي ووكلائها”.

وأردف أن “الإدارة الأميركية تعمل على حماية المدنيين الذين يعملون في المنطقة”.

مقالات مشابهة

  • واشنطن: هجوم إيران على إسرائيل “لم يكن فعالا”
  • بايدن: واشنطن مستعدة لمساعدة إسرائيل في مواجهة الهجمات الايرانية الصاروخية
  • نشوة عابرة.. كيف حوّل نتانياهو حظوظه السياسية في عام واحد؟
  • إعلام إسرائيلي: الإدارة الأمريكية تعتقد التفاهم مع تل أبيب بشأن العملية البرية في لبنان
  • نتانياهو يحلم بشرق أوسط جديد.. هل تحدث فوضى إقليمية؟
  • اللامي: القواعد الأمريكية في العراق منطلق لدعم واشنطن للكيان الصهيوني
  • بايدن سيتحدث مع نتانياهو لمحاولة منع اندلاع حرب شاملة
  • “واشنطن بوست”: إدارة بايدن تجد صعوبة في التنبؤ برد إيران على اغتيال نصر الله
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تستعد لانتقام إيراني محتمل بعد اغتيال زعيم حزب الله
  • هل اقتربت نهاية الجمهورية الخامسة في فرنسا؟