قالت شركة أمريكانا للمطاعم العالمية إن التطورات الجيوسياسية الأخيرة قد يكون لها بعض التأثير على أداءها على المدى القصير، غير أن توقعات الشركة تظل إيجابية بشأن بيئة الأعمال العامة وتوقعاتها للأداء على المدى الطويل.

وتتوقع الشركة استمرار خططها التوسعية بإضافة ما بين 250 إلى 260 مطعما جديدا خلال عام 2023.

وعن النتائج الفصلية، قالت الشركة، المدرجة بشكل مزدوج في سوق أبوظبي والسوق السعودي، إن صافي الربح (العائد لمساهمي الشركة الأم) قد ارتفع خلال الربع الثالث من 2023 بنسبة 9.9 بالمئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ليصل إلى 81.9 مليون دولار.

وأرجعت أمريكانا نمو الأرباح الفصلية إلى ارتفاع الإيرادات وتحسين الكفاءة التشغيلية، بدعم من المستوى الطبيعي لتضخم أسعار السلع الأساسية.

كما ارتفع صافي الربح بنسبة 21.5 بالمئة بعد التكيف مع التأثير السلبي للمحاسبة التضخمية المفرطة على الأعمال التجارية في لبنان، وتراجع قيمة العملة في مصر بنحو 8.7 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت الشركة إيرادات فصلية بقيمة 655.5 مليون دولار، بنمو نسبته 6 بالمئة على أساس سنوي.

فترة التسعة أشهر

ارتفعت أرباح شركة أمريكانا للمطاعم العالمية إلى 226.7 مليون دولار (2.69 سنت/للسهم) بنهاية التسعة أشهر الأولى 2023، بزيادة قدرها 16 بالمئة، قياساً بأرباح قدرها 195.8 مليون دولار حققتها خلال نفس الفترة من عام 2022.

وأرجعت الشركة نمو صافي الربح إلى نمو الأعمال وتحسن الكفاءة التشغيلية، بالإضافة إلى تأثير روسم المطالبة الضريبية لمرة واحدة في مصر البالغة 24.9 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وسجلت الشركة إيرادات قدرها 1.89 مليار دولار، وأرباحا معدلة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 446.5 مليون دولار خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023، محققة نموا بنسبة 7 بالمئة و10.4 بالمئة على التوالي مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات سوق أبوظبي السوق السعودي أمريكانا إيرادات أمريكانا سوق أبوظبي السوق السعودي أمريكانا إيرادات أخبار الشركات ملیون دولار من العام

إقرأ أيضاً:

وزير الري: سداد 87 مليون جنيه مديونيات على الشركة القابضة للري والصرف

كتب- محمد نصار:

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة إجراءات تطوير أداء الشركة القابضة للري والصرف والشركتين التابعتين لها وهما الشركة المصرية للري والصرف وشركة الكراكات المصرية.

جاء ذلك بحضور الدكتور خالد وصيف، مساعد الوزير للشركات والاستثمار، والمهندس علاء خالد رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للشركة القابضة للري والصرف، والمهندس محمود غلوش، العضو المنتدب التنفيذي للشركة.

وأكد الدكتور سويلم، أهمية تعظيم الاستفادة من إمكانيات الشركة القابضة للري والصرف والشركات التابعة لها، لتفعيل وزيادة مشاركة الشركة في تنفيذ المشروعات سواء داخل مصر أو خارجها والتقدم للمناقصات المختلفة، من خلال دراسة احتياجات السوق المحلي والخارجي، والتوظيف الجيد لإمكانيات الشركة سواء من ناحية القدرات البشرية أو المعدات، مع مواصلة العمل على رفع كفاءة وصيانة المعدات، ورفع قدرات وتدريب العاملين بالشركة.

ووجه الدكتور سويلم، ببذل المزيد من الجهد للاستمرار في تحسين الوضع المالي للشركة خلال الفترة القادمة واستغلال الأصول المملوكة للشركة لتحقيق أكبر فائدة استثمارية، والتأكيد على نهو الأعمال التي تقوم بها الشركات التابعة طبقًا للبرنامج الزمني المقرر للتنفيذ.

جدير بالذكر أنه تم إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة القابضة للري والصرف منذ عام، ومجلس الإدارة الجديد هو الذي يقوم حاليًا بالإشراف على الشركة المدمجة، وبعد الدمج أصبح هناك شركتين تابعتين للشركة القابضة للري والصرف هما الشركة المصرية للري والصرف ومقرها أسيوط وشركة الكراكات المصرية ومقرها القاهرة.

ونجح المجلس الجديد في سداد مديونيات قديمة على الشركة في حدود 87 مليون جنيه، كما تم الحصول على أعمال جديدة بقيمة 600 مليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • الثالثة خلال أسبوع.. الحوثيون يسقطون طائرة امريكية تكلفتها 30 مليون دولار
  • بيع عملات نادرة بـ72,5 مليون دولار خلال مزاد في الدنمارك
  • "ياغي" يكبد فيتنام 1.6 مليار دولار ويهدد نمو الاقتصادي
  • وزير الري: سداد 87 مليون جنيه مديونيات على الشركة القابضة للري والصرف
  • 23andMe تدفع 30 مليون دولار لتسوية دعوى خرق البيانات لعام 2023
  • OpenAI تبتعد عن هيكلها غير الربحي العام المقبل
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • حققت تركيا إيرادات بقيمة مليارين و349 مليون دولار من صادرات البندق في موسم التصدير 2023- 2024. وذلك بحسب بيان اتحاد مصدري البندق في منطقة البحر الأسود، الجمعة، بشأن موسم التصدير الذي بدأ في 1 سبتمبر/ أيلول 2023 وانتهى في 31 أغسطس/آب 2024. وأشار الاتحاد إل
  • أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات.. بينها بلد عربي (إنفوغراف)
  • أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات.. بلد عربي بينها (إنفوغراف)