قال الدكتور أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، إن مصر هي الحاضنة الأساسية للشعب الفلسطيني، ونناشدها بالضغط على إسرائيل في إدخال المساعدات إلى غزة.

وأضاف "القدرة" في مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية، من غزة، أن عدد الشهداء الفلسطينيين حتى الآن وصل إلى 9 آلاف شهيد معظمهم أطفال ونساء، ولا يزال 1120 طفلًا تحت الأنقاض.

وندد "القدرة" بصمت العالم على المجازر التي يرتكبها الاحتلال في غزة، مؤكدًا أن ينفذ عملية تطهير عرقي لكل حي في القطاع، وأن الدول التي تتغنى بحقوق الإنسان تقف صامتة حتى هذه اللحظة.

وأشار متحدث الصحة الفلسطينية في غزة، إلى أن الاحتلال استهدف 58 مستشفى تسبب في إخراج 17 منها عن العمل، وأن هناك 6 مستشفيات فقط تعمل في القطاع، وتم تدمير 25 سيارة إسعاف حتى الآن، نتيجة إصرار الاحتلال الإسرائيلي على تدمير البنية التحتية للمنظومة الصحية.

وأوضح "القدرة"، أن شمال قطاع غزة يعاني انهيارًا في المنظومة الصحية نتيجة نفاد القدرة السريرية، مؤكدًا أن الطواقم الطبية تفاضل بين الحالات، ومن يعمل الآن من الكوادر الطبية لا يتعدى نسبتهم 30%.

وأشار إلى أن 2300 امرأة و3500 طفل استشهدوا في هذا العدوان الإسرائيلي على غزة، وأكثر من 2000 مفقود تحت الأنقاض، لافتًا إلى أن تمركز النازحين في المستشفيات عرضها للأمراض والأوبئة.

وتابع: من ينجو من القصف الإسرائيلي لن ينجو من انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة، ومستشفى الصداقة التركي خرج عن الخدمة، وهو الوحيد المتخصص في علاج السرطان، لافتًا إلى تدشين تطبيق لتوصيل المصابين بشبكة المستشفيات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصحة الفلسطينية غزة إدخال المساعدات الشهداء الفلسطينيين القصف الاسرائيلي

إقرأ أيضاً:

خلال ثلاثة أيام.. استشهاد عشرات المسعفين بالقصف الإسرائيلي على لبنان

تابعنا أيضا عبر تليجرام t.me/alwatanvoice رام الله - دنيا الوطن
استشهد أكثر من 40 عامل إسعاف وإطفاء جراء القصف الإسرائيلي، خلال الأيام الثلاثة الماضية في لبنان، ما يرفع عدد عمال الإسعاف والإنقاذ الذين استشهدوا منذ بدء العدوان على لبنان والتصعيد بين (حزب الله) وإسرائيل في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلى 97، حسب ما أفاد وزير الصحة اللبناني، الخميس.

وقال وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، في مؤتمر صحفي ، إنّ "إجمالي عدد المسعفين وعمال الإطفاء الذين استشهدوا حتى الآن بلغ 97"، موضحا أنّ الحصيلة تتضمن مسعفين في هيئات رسمية تابعة للدولة وأخرى مرتبطة بحزب الله وأطراف لبنانية أخرى.

وأضاف الوزير الأبيض أن ألفي شخص استشهدوا في المجمل، منهم 127 طفلا، وأصيب 9384 آخرون منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان، عقب بدء العدوان على غزة، في تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وأكد أنه "لا صحة للادعاءات الإسرائيلية بشأن استخدام المعابر البرية لأغراض عسكرية، أو وجود أسلحة في المستشفيات"، مؤكدا "تعرض أكثر من 10 مستشفيات لأضرار وخسائر نتيجة الغارات الإسرائيلية".

ودعا الوزير الأبيض "المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء الاعتداءات الإسرائيلية"، مشيرا إلى أن الحكومة اللبنانية "في تواصل مع المنظمات المعنية، وواجبنا ألا نبقى صامتين".

وأفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في تصريحات صحفية في جنيف الخميس بأنّ "في لبنان وحده استشهد 28 عاملا في مجال الصحة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وقال "كنا نعتزم إرسال شحنة كبيرة من المعدات الطبية غدا إلى لبنان، لكن لسوء الحظ لم يعد بوسعنا فعل ذلك بسبب الإغلاق شبه الكامل لمطار بيروت".

مقالات مشابهة

  • اندلاع حرائق في منطقة شلومي بالجليل الغربي نتيجة صواريخ أطلقت من لبنان
  • استشهاد 16فلسطينيًا في غارة للاحتلال الإسرائيلي على مقهى بمخيم طولكرم
  • خلال ثلاثة أيام.. استشهاد عشرات المسعفين بالقصف الإسرائيلي على لبنان
  • حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان: 1974 شهيداً بينهم 127 طفلاً و261 امرأة
  • الجيش اللبناني: استشهاد أحد العسكريين نتيجة استهداف الجيش الإسرائيلي
  • التربية بغزة : استشهاد أكثر من 11 ألف طالب وتدمير 93% من المدارس منذ 7 أكتوبر
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • استشهاد 7 مواطنين وإصابة آخرين أثر قصف إسرائيل لعدة مناطق بغزة
  • 3 شهداء في استهداف طائرات الاحتلال الإسرائيلي لمنزل بمخيم البريج بغزة
  • مسؤول بغزة للجزيرة نت: القطاع الصحي آيل للسقوط في غضون أيام