المناطق_الرياض

نظم مركز التواصل والمعرفة المالية “متمم” أمس، لقاءً بعنوان: “العمل الحر وريادة الأعمال ودورهما في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات التي يقيمها المركز، بهدف نشر المعرفة والثقافة المالية.

وشارك في اللقاء كلٌ من: المدير العام للمنشآت متسارعة النمو في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة المهندس عبدالرحمن السماعيل، والمدير التنفيذي لإدارة العمل الحر في بنك التنمية الاجتماعية محمد العريني، ومدير عام المنتجات في شركة عمل المستقبل لخدمات الأعمال صالح الشاهين، وأدار اللقاء الإعلامي محمد المحيا.

أخبار قد تهمك مركز التواصل والمعرفة المالية يطلق العدد الخامس من مجلة “متمم” 22 أكتوبر 2023 - 9:22 صباحًا

وفي مطلع اللقاء، بين السماعيل أن “منشآت” توفر العديد من الخدمات والبرامج للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، وخدمات ملائمة لأصحاب العمل الحر، يأتي في مقدمتها الحصول على قسائم مخفضة ومدعومة بالكامل من خلال منصة مزايا لتوفير مساحات العمل المشتركة، وكذلك الوصول للإرشاد والاستشارات لمساعدة الرواد في تنمية أفكارهم التجارية وبناء قدراتهم من خلال أكثر من 194 برنامجًا تدريبياً متوفراً على أكاديمية منشآت، إلى جانب وجود تطبيق “نوافذ”، الذي يقوم بدوره بتقديم معظم خدمات منشآت من خلال قناة رقمية للوصول لأكبر شريحة من المستفيدين.

وأكد على استهدافهم الحالي لطرح 5 منشآت بالسوق و 8 شركات ستطرح في السوق الموازية العام القادم، مشيراً إلى أن عدد المنشآت في المملكة تجاوز ١.٢ مليون منشأة صغيرة ومتوسطة.

من جانبه أوضح العريني أن الجهات الحكومية خلال السنوات الماضية عملت على إيجاد التشريعات المناسبة لرواد الأعمال، مما جعل بنك التنمية الاجتماعية يُقدِم على إصدار البرامج التمويلية لأصحاب العمل الحر ورواد الأعمال من مرحلة الفكرة إلى التنفيذ.

وأضاف أن بنك التنمية يقوم بصورة دورية بعمل الدراسات اللازمة لفهم التغيرات التي تطرأ على الأسواق لتوجيه التمويل في القطاعات الجديدة سواء من الخدمات المالية أو غير المالية مثل الورش التدريبية والاستشارات المختصة عن طريق مركز “دلني”.

وأفاد أن البنك حريص على تقديم خدماته لجميع مناطق المملكة لتنشيط حركة ريادة الأعمال من بين 24 منطقة حول المملكة، مبيناً أن نسبة النساء تصل إلى أكثر من 55% من مستفيدي التمويل.

من جهته بين الشاهين أن شركة عمل المستقبل لخدمات الأعمال عملت على أكثر من برنامج ومبادرة، كان من أبرزها: برنامج العمل الحر المميز الذي يعد عضوية تمكن وتدعم العمل الحر في قطاع الأعمال ليصل إلى أفضل الفرص بأفضل الطرق، مشيراً إلى أن مجالات السياحية والثقافة ومجال الحرف تعتبر مجالات مستهدفة حديثاً، حيث تزايد حجم إقبال رواد الأعمال ليتجاوز عدد الحاصلين على شهادة العمل الحر أكثر من 1.8 مليون شخص حتى الآن، موزعة على 281 مهنة.

يذكر أن هذه المشاركة تأتي امتداداً لسلسلة من المشاركات التي يعمل مركز التواصل والمعرفة المالية “متمم” على تنظيمها؛ في إطار دوره لنشر المعرفة المالية، ورفع الوعي بالقضايا ذات الصلة بالمجالين الاقتصادي والمالي.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مركز التواصل والمعرفة المالية العمل الحر أکثر من

إقرأ أيضاً:

بنك نزوى يسلط الضوء على آفاق التمويلات الإسلامية

 

مسقط- الرؤية

شارك بنك نزوى- البنك الإسلامي الرائد والأكثر موثوقية في سلطنة عُمان- في اللقاء المصرفي الإسلامي ثمار 2024، باعتباره الشريك المنظم للمؤتمر الذي تم تنظيمه من قبل The Arabian Stories  (TAS) بالتعاون مع هيئة الخدمات المالية، وجمعية المصارف العمانية، حيث ركزت النسخة الافتتاحية من المؤتمر على المعاملات المالية الإسلامية والاستقرار الاقتصادي.

رعى حفل افتتاح المؤتمر معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني، بحضور خالد الكايد الرئيس التنفيذي لبنك نزوى، وعدد من الخبراء والمهتمين ورواد قطاع الصيرفة الإسلامية.

وتُبرز مشاركة بنك نزوى التزامه المستمر بدفع التقدم في قطاع التمويل الإسلامي في سلطنة عُمان، حيث شهد المؤتمر مشاركة مميزة من قبل فريق الإدارة التنفيذية للبنك، قدموا فيها رؤى قيّمة وشاركوا في مناقشات مثرية.

وشارك خالد الكايد في المؤتمر بكلمة افتتاحية، كما شارك مصطفى الناعبي نائب مدير التدريب الشرعي في بنك نزوى، في ورشة عمل حول المعايير الشرعية لـ"الأيوفي"- هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية والإسلامية- حيث سلط الضوء على أبرز التطورات الأخيرة في التمويل الإسلامي والاستثمارات المتوافقة مع الشريعة.

وقال خالد الكايد: "سُعداء بمشاركتنا في مؤتمر ثمار، وهو منصة حيوية تُعزز التفاعل والتعاون بين أصحاب المصلحة الرئيسيين، وتعمل كحافز لتبادل الأفكار المبتكرة ومعالجة التحديات الناشئة، ونحن نؤمن أن مثل هذه المناقشات القيّمة بإمكانها أن تُحدث تأثيرا كبيرا على التوجه الاستراتيجي للتمويل الإسلامي في السلطنة، خاصة في مجالات مثل استثمارات الوقف والمنتجات المالية المتوافقة مع الشريعة، ومن خلال دعم هذه الحوارات، لا يسعى بنك نزوى لتعزيز إمكانات التمويل الإسلامي فحسب، بل يهدف إلى المساهمة في تطوير السياسات والممارسات التي ستدفع النمو الاقتصادي المستدام، وتعزيز الشمول المالي في السلطنة".

وتقديراً لمبادراته في مجالاتٍ عدة، توج بنك نزوى خلال الفعالية بجائزة أفضل بنك إسلامي في السلطنة لعام 2024، كما توج البنك بجائزة التحول الرقمي 2024 تقديرا لجهوده الريادية في الحلول الرقمية، وتم تكريم البنك بجائزة الاستدامة تقديرًا لمساهماته  الرائدة في مجال الاستدامة.

وتأتي هذه الجوائز انعكاسا لأداء البنك المتميز ودوره الريادي في المساهمة في تطوير قطاع المالية الإسلامية في السلطنة.

مقالات مشابهة

  • المالية: نستهدف رفع معدلات انتاجية الاقتصاد المصري للمساعدة فى تحقيق نمو مستدام
  • “منشآت” وجامعة الباحة تنظمان لقاءً تعريفيًا عن فُرص الابتكار التجاري
  • تقدم السوق المالية السعودية عالميًا
  • بنك نزوى يسلط الضوء على آفاق التمويلات الإسلامية
  • الرقابة المالية: نعمل على تنفيذ أجندة إصلاحات لتعزيز دور البورصات في تحقيق مستهدفات التنمية
  • المركز الوطني للتعليم الإلكتروني يطلق مبادرة البرامج الجامعية القصيرة “MicroX”
  • “منشآت” تطلق فعاليات ملتقى الرؤساء التنفيذيين في نسخته السابعة
  • رئيس جامعة بنها: الجامعة تنتهج خطط لاستحداث برامج جديدة لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030
  • أيمن الجميل : المبادرة الرئاسية بداية تحقق رؤية مصر 2030 وتنمية الإنسان المصرى فى كل أنحاء الجمهورية
  • مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يسلط الضوء على برامجه في معرض “الرياض تقرأ”