نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفي أوين جونز تساءل في بدايته عن المخالفة التي ارتكبها عالم الأحياء الحسابي مايكل آيزن والتي أدت إلى إقالته من منصبه كمحرر في مجلة "eLife"، وهي مجلة علمية مرموقة متخصصة في علوم الطب الحيوي وعلوم الحياة.

وكان آيزن، اليهودي الأمريكي المنتمي لعائلة إسرائيلية، شارك منشورا من موقع "The Onion" الساخر، تحت عنوان "انتقاد سكان غزة المحتضرين لعدم استخدام الكلمات الأخيرة لإدانة حماس".



وقال جونز في المقال الذي ترجمته "عربي21"، إن هذه "الفكاهة السوداء" تحدثت عن حقيقة لا تقبل الجدل: لقد مات الفلسطينيون بسبب منطق الذنب الجماعي، كما أقره الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ، الذي أعلن أن الأمة بأكملها هي المسؤولة. وأشاد آيزن بـ "أونيون" لامتلاكها "شجاعة وبصيرة ووضوح أخلاقي أكبر من قادة كل مؤسسة أكاديمية" وأدان حماس أيضا. وبعد عشرة أيام تم فصله.

وأصدر مجلس إدارة "eLife" بيانا يشير فيه إلى أن "نهج آيزن في القيادة والتواصل ووسائل التواصل الاجتماعي كان في الأوقات المهمة ضارا بتماسك المجتمع الذي نحاول بناءه وبالتالي بمهمة "eLife". وفي ظل هذه الخلفية، ساهم حدوث المزيد من هذا السلوك في قرار مجلس الإدارة". وإذا كان هناك أي مرة أخرى، فإنهم لم يذكروا تفاصيل عن تلك المرات المزعومة السابقة.


وأضاف كاتب المقال أنه "منذ ردت إسرائيل على فظائع حماس بهجوم شرس أدى إلى مقتل أكثر من 8000 فلسطيني، كانت هناك محاولة لإسكات وترهيب ومضايقة المتعاطفين مع الفلسطينيين. ومن المحتم أن الفلسطينيين هم الذين يعانون وطأة الحملة الرامية إلى وصم حتى أبسط المعارضة للمذابح التي يتعرض لها شعبهم".

وتابع قائلا: "خذ على سبيل المثال عدنية شبلي، الكاتبة الفلسطينية الشهيرة الحائزة على جائزة LiBeraturpreis الألمانية لعام 2023 عن روايتها تفصيل ثانوي، التي تحكي القصة الحقيقية لاغتصاب جندي إسرائيلي لفتاة بدوية فلسطينية في عام 1949 وقتلها. وبعد بدء الفظائع الحالية، أجل المنظمون حفلها بسبب الحرب التي بدأتها حماس، والتي يعاني منها ملايين الأشخاص في إسرائيل وفلسطين".

وأشار جونز إلى استهداف شخصيات أدبية غير فلسطينية أخرى. أجرى فييت ثانه نغوين، ابن اللاجئين والمتعاطف مع النازحين الآخرين، محاضرة في مركز 92nd Street Y centre  في نيويورك بعد أن وقع على رسالة مفتوحة تطالب "بوضع حد للعنف والدمار في فلسطين". يصف المركز نفسه على موقعه على الإنترنت بأنه "منظمة يهودية تفتخر"، وفي بيان لرويترز، قال المركز إنه يريد أن يستغرق بعض الوقت ليقرر أفضل السبل لاستخدام منصته "لدعم مجتمع 92NY بأكمله".

وتساءل الكاتب عن الحملة الأمريكية من أجل حقوق الفلسطينيين، التي تم إلغاء مؤتمرها الطويل في هيوستن بعد أن وصفت غرفة التجارة اليهودية الأرثوذكسية الحدث بأنه "مؤتمر لمؤيدي حماس"، وأشار فندق هيلتون إلى مخاوف أمنية كسبب للإلغاء.

وذكر أن المتحدثة الرئيسية، رشيدة طليب، أول عضوة منتخبة في الكونغرس من أصل فلسطيني على الإطلاق، تعرضت لحملة تشهير من قبل الجمهوريين، في محاولة لتوبيخها بتهمة "النشاط المعادي للسامية" و"التعاطف مع المنظمات الإرهابية" - وكلها هجمات لا أساس لها من الصحة.

وفي الوقت نفسه، ورد أن قناة MSNBC  منعت ثلاثة من مذيعيها المسلمين من تقديم برامجهم، دون أي تفسير. ووصفت هيئة الإذاعة أي تغيير في البرامج بأنه "محض صدفة"، بحسب المقال.

وأردف جونز في مقاله: "هنا في بريطانيا، قيل لنا منذ فترة طويلة أن الطلاب "المتيقظين" [woke وهو مصطلح يستخدم للناشطين الحقوقيين مثل الذين شاركوا في أنشطة حياة السود مهمة] يشكلون تهديدا للحرية الأكاديمية. لكن لم تكن هناك إدانات عالية لجامعة ليفربول هوب بعد أن أجلت محاضرة للمؤرخ الإسرائيلي البريطاني آفي شلايم، الذي تحدى عمله الرواية التاريخية الرسمية لإسرائيل. وكان دفاع الجامعة هو أن القرار تم اتخاذه مع الأخذ بعين الاعتبار مصلحة وسلامة الطلاب والموظفين".



ودافعت الوزيرة في مجلس الوزراء البريطاني ميشيل دونيلان عن مشروع قانون التعليم العالي (حرية التعبير) العام الماضي بزعم أن "الحرية الأكاديمية في هذه المؤسسات يتم تقويضها بطريقة تعرض ديمقراطيتنا بأكملها للخطر"، مضيفة: "نجد الأكاديميين يمارسون الرقابة الذاتية على أنفسهم بدافع الخوف"، بحسب ما أورده المقال. 

ومع ذلك، في نهاية الأسبوع الماضي، في رسالة إلى هيئة البحث والابتكار في المملكة المتحدة، أعربت عن "اشمئزازها وغضبها" من تعيين اثنين من الأكاديميين في مجموعتها الاستشارية المعنية بالمساواة والتنوع والشمول، وأحدهما - على حد تعبيرها - "يدين العنف من كلا الجانبين لكنه يشير إلى 'الإبادة الجماعية والفصل العنصري'" اللذين تمارسهما إسرائيل.

ونوه المقال إلى إدانة إسرائيل بسبب الفصل العنصري من قبل منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ومنظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية بتسيلم، في حين حذر خبراء الأمم المتحدة من "خطر الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني".

وأضاف أن هذه مواقف مشروعة تماما للتعبير عنها من قبل الأكاديميين، لكن مناصرة دونيلان لحرية التعبير تتلاشى عندما تتسبب الآراء حول القمع الإسرائيلي العنيف للفلسطينيين بإزعاجها.

في هذه الأثناء، قام حزب العمال بإيقاف آندي ماكدونالد عن العمل بسبب كلمته خلال المظاهرة المناهضة للحرب يوم السبت في لندن، وأقتبس مباشرة: "لن نرتاح حتى نحصل على العدالة، وحتى يتمكن جميع الناس، الإسرائيليين والفلسطينيين، بين النهر والبحر من العيش في حرية سلمية".

وعلق الكاتب بالقول: لكي نكون واضحين، كان ماكدونالد يعبر ببلاغة عن دعمه الحماسي لحل الدولتين: ولكن في حزب العمال الذي ينتمي إليه ستارمر، يعتبر هذا المطلب الإنساني بالتعايش السلمي مشينا أخلاقيا، على عكس دعم الصواريخ التي تنهمر على المدنيين، بما في ذلك الأطفال. كما تم إقالة النائب المحافظ بول بريستو من دوره كمساعد حكومي لمطالبته بوقف إطلاق النار. في بريطانيا الحديثة، أولئك الذين يعارضون الإبادة الجماعية هم الذين يعتبرون خارج نطاق القانون.

وشدد الكاتب على أن قضية فلسطين تفضح نفاق ما يسمى بثقافة الإلغاء. لقد طُلب منا منذ فترة طويلة أن نعتقد أن هناك إسكاتا جماعيا للشخصيات العامة بسبب قولها أشياء تحقر وتهين الفئات المهمشة - من الأشخاص المتحولين جنسيا إلى اللاجئين. وعلى عكس المتعاطفين مع الفلسطينيين، فقد رددوا شعارات مشتركة على نطاق واسع بين النخب السياسية والإعلامية. ولكن أولئك الذين يتحدون النظام الاقتصادي أو السياسة الخارجية الغربية ــ أو كليهما ــ كانوا يواجهون دائما إسكاتا حقيقيا، بحسب جونز.

واختتم الكاتب مقاله بالقول إن مجرد معارضة العنف ضد المدنيين هو تعريض الحياة المهنية والسمعة للخطر. ولهذا الترهيب عواقب مميتة؛ فهو يقوض الضغط الشعبي على حلفاء إسرائيل الغربيين لوقف المذبحة وإنهاء الاحتلال والاستعمار والفصل العنصري الذي يغذي هذا الكابوس. والرد بطبيعة الحال لا يكمن في الخوف، بل في رفع الصوت أعلى من أي وقت مضى.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة غزة الفلسطينيون بريطانيا الغربية بريطانيا فلسطين غزة الاحتلال الإسرائيلي الغرب صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

فيل جونز المدافع السابق لمانشستر يونايتد يروي معاناته من التنمر

تحدث فيل جونز اللاعب السابق لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم، عن الإساءة والألم النفسي اللذين عانى منهما بسبب المنتقدين والإصابات التي لازمته طيلة سنوات.

وكشف المدافع السابق لمانشستر يونايتد ومنتخب إنجلترا أنه لم يتمكن من التغلب على آلامه ومعاناته النفسية إلا بمساعدة طبيب نفسي.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2لماذا ارتفعت أسهم اللاعبين اليابانيين في الدوري الإنجليزي؟list 2 of 2بدء التحقيق مع مانشستر سيتي بـ115 انتهاكا في "محاكمة القرن الرياضية"end of list

وكان جونز، (32 عاما)، الذي اعتزل الشهر الماضي، يتجنب الجمهور، ونادرًا ما يذهب إلى المطاعم كما كان يتهرب من التحدث إلى زملائه في الفريق.

في الوقت نفسه، لم يكن المشجعون الذين أساؤوا إليه على دراية بالتأثير الحقيقي لمعركة الإصابات التي خاضها على مدار 14عاما.

واعترف جونز، في تصريحات نقلتها صحيفة "ذا صن" البريطانية، بأن ألم ركبته اليمنى كان مدمرا، واحتاج بانتظام إلى مسكنات الألم.

وقال جونز "تحصل على الكثير من المال لذلك لا يُسمح لك بأن تكون لديك مشاعر أو عواطف، الإصابات الجسدية جعلتني ضعيفا ذهنيا في بعض الأحيان".

وأضاف "لقد وجدت صعوبة بالغة في الذهاب إلى المطاعم لسنوات. كنت أضع رأسي لأسفل عندما أسير وسط الحشود وما إلى ذلك. لم أكن أريد أن يلاحظني الناس".

وتابع "كنت أمر من أمام الناس في الشارع ويقولون شيئًا ما وكان ذلك يزعجني حقًا، تسمع الناس يهمسون.. ها هو كثير الإصابات. بهذه الطريقة لا يجب أن تتقاضى كل هذه الأموال".

وتابع جونز "من الواضح أن الناس سيسألون. هل هو مصاب دائمًا؟ وكأنهم يعتقدون أنني أستيقظ كل يوم وأنا أتمنى أن أكون مصابا. لكن آلية التعامل الخاصة بي كانت تتعلق بالصمت والحذر، وأن أحمي عائلتي المقربة، حتى أنني لم أكن أتواصل بشكل جيد حتى مع أصدقائي".

وحاول اللاعب الإنجليزي البقاء بعيدًا عن وسائل التواصل الاجتماعي، لكن أصدقاءه كانوا يطلعونه على كل شيء.

جونز في اشتراك قوي على الكرة أمام نيوكاسل عام 2019 (رويترز) لعنة الإصابات وآلامها

تعرض جونز لأول إصابة عندما كان يبلغ من العمر 18 عامًا في بلاكبيرن، وعلى الرغم من أن السير أليكس فيرغسون ضمه إلى يونايتد، فإن ذلك كان بداية كابوس الإصابات الذي عانى منه.

بعد جراحة أجراها خلال فترة لعبه مع بلاكبيرن، بدا أن جونز قد تعافى لكن ركبته أصيبت مرة أخرى، وبعد عام من انتقاله إلى أولد ترافورد، اضطر الجراحون إلى إزالة الغضروف المفصلي.

قاوم جونز واضطر للعب في النهاية رغم احتكاك العظام ببعضها مما أثر عليه جسديا ونفسيا.

وقال جونز في حديثه في بودكاست "هاي برفورمنس" "لم أدخر جهدًا لمواصلة اللعب، كانت ركبتي تتورم. كنت أرتدي أربطة ضاغطة، وكنت أقضي الوقت في حمام السباحة لأتعافى، وأحاول التخلص من الالتهابات، كنت أشعر بآلام حادة في كل مرة أمرر فيها الكرة. كان الألم لا يصدق".

وبعد سنوات من رؤية الجراحين والمتخصصين، قال جونز إنه قضى وقتا أطول على طاولة العلاج منه في الملعب.

وبدأ يتأخر عمدا في حضور جلسات العلاج الطبيعي لتجنب زملائه في الفريق الذين يسألونه باستمرار عن حالة ركبته.

وبسبب طول فترة غيابه بسبب الإصابة، أصبح جونز موضوعا لإساءة معاملة وسخرية مروعة على الإنترنت وفي الشارع أيضا.

اعتزل جونز كرة القدم، في 17 أغسطس/آب الماضي، بعد 12 شهرا من استغناء مانشستر يونايتد عنه.

وحاول جونز استئناف مسيرته الكروية مع أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز على مدار الأشهر الماضية، إلا أنه فشل في إيجاد ناد جديد، ليقرر بعدها الاعتزال.

وانتقل فيل جونز صاحب تعبيرات الوجه الغريبة، في عام 2011 إلى صفوف مانشستر يونايتد قادما من بلاكبيرن روفرز.

استطاع اللاعب إثبات نفسه في بداياته مع "الشياطين الحمر" لدرجة دفعت جمهور النادي لتلقيبه بجون تيري الجديد، لكن الإصابات المتكررة دمرت مسيرته تماما، فمنذ عام 2019 حتى عام 2023 لم يشارك جونز في البريميرليغ سوى 6 مرات.

مقالات مشابهة

  • "الجارديان": استفزاز إسرائيل لجماعة حزب الله ينذر باندلاع حرب شاملة في المنطقة
  • عمال النظافة ينثرون القمامة في شوارع تعز بسبب " الإخوان و الحوثي".. صحفي يمني: إيرادات صندوق النفايات السبب
  • تفاصيل من الحياة الزوجية لملكة جمال سويسرا التي قطعها زوجها بمنشار
  • بوريل: الوضع مقلق ولا يسعني إلا أن أدين هذه الهجمات التي تعرض أمن لبنان للخطر
  • كامالا هاريس: ترامب يعرض حياة النساء للخطر
  • فيل جونز المدافع السابق لمانشستر يونايتد يروي معاناته من التنمر
  • باحثان: على أمريكا التخلي عن التطبيع بين إسرائيل والسعودية لهذا السبب
  • مقال بنيويورك تايمز: القضية التي أصبح فيها أقصى اليمين الإسرائيلي تيارا سائدا
  • غانتس: نتنياهو يعرض أمن إسرائيل للخطر.. ويحذر من حرب إقليمية
  • باحث إسرائيلي يكشف عن الرعب الذي تنتظره إسرائيل بسبب صمود حماس .. خياران كلاهما مر أمام نتنياهو