شفق نيوز/ ارتفعت أسعار الذهب يوم الخميس بدعم من تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة دون تغيير ووسط تزايد رهانات المستثمرين على أن البنك المركزي ربما وصل لنهاية هذه الدورة من رفع أسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 0310 بتوقيت جرينتش صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.

1 بالمئة إلى 1983.77 دولارا للأوقية (الأونصة)، وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 1991.80 دولارا.

وقال إيليا سبيفاك رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في تيستي لايف "أعتقد أنه قد يكون هناك بعض الدعم من فكرة أن بنك الاحتياطي الاتحادي يبدو وكأنه يشير إلى أن رفع أسعار الفائدة قد انتهى".

وأبقى الاحتياطي يوم الأربعاء أسعار الفائدة ثابتة كما كان متوقعا على نطاق واسع.

وتراجع مؤشر الدولار 0.5 بالمئة، كما هبطت عوائد سندات الخزانة القياسية الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوعين.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 22.98 دولارا للأوقية، وزاد البلاتين 0.6 بالمئة إلى 926.08 دولارا وصعد البلاديوم واحدا بالمئة إلى 1114.02 دولارا.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

الين يعاود الارتفاع والدولار تحت الضغط

عاد الين الياباني في الارتفاع من جديد خلال تعاملات اليوم الجمعة 20-9-2024، بعد أن بدا بنك اليابان متفائلا حيال النمو وأشار إلى أنه سيتوخى الحذر إزاء إقرار المزيد من تشديد السياسة النقدية، في حين واجه الدولار ضغوطا مع توقع الأسواق خفض أسعار الفائدة الأمريكية بوتيرة أسرع.

الذهب يتجه إلى تحقيق مكاسب أسبوعية بعد خفض للفائدة

 

وواجه الين أسبوعا صعبا، إذ ارتفع اليورو 2.2 بالمئة إلى 159.46 ين مع جني المضاربين للأرباح.

كما ارتفع اليورو إلى 1.1160 دولار، وزاد 0.8 بالمئة خلال الأسبوع، ويقترب من ذروة سجلها في أغسطس عند 1.1201 دولار.

واستقر الدولار عند 142.45 ين، مبتعدا عن المستوى المرتفع الذي سجله خلال الليل عند 143.95، مع إبقاء بنك اليابان على هدف سعر الفائدة لليلة واحدة دون تغيير عند 0.25 بالمئة كما كان متوقعا على نطاق واسع.

كما تمسك البنك المركزي الياباني بوجهة نظره بأن الاقتصاد لا يزال في طريقه إلى تحقيق تعاف معتدل.

وأظهرت بيانات أسعار المستهلكين في اليابان الجمعة ارتفاع التضخم الأساسي إلى 2.8 بالمئة في أغسطس آب، في حين بلغ التضخم الكلي ثلاثة بالمئة.

وأبقت الصين على غير المتوقع أسعار الفائدة على الإقراض دون تغيير اليوم.

وكانت الصين تلمح إلى تدابير تحفيز أخرى، وهو ما سمح به جزئيا التيسير النقدي الكبير الذي تبناه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) مما دفع الدولار إلى أدنى مستوى في 16 شهرا أمام اليوان.

وتتوقع الأسواق بنسبة 40 بالمئة أن يخفض البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس أخرى في نوفمبر. ومن المتوقع أن يبلغ سعر الفائدة 2.85 بالمئة بحلول نهاية عام 2025.

وعززت توقعات التيسير النقدي الآمال في استمرار النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة وأدت إلى ارتفاع كبير في الأصول التي تنطوي على مخاطر. كما استفادت العملات المرتبطة بالنمو العالمي وأسعار السلع الأولية، إذ تجاوز الدولار الأسترالي 0.6800 دولار أمريكي.

وظل مؤشر الدولار عالقا عند مستوى 100.69، وهو ما يزيد قليلا عن أدنى مستوى خلال عام، بحسب بيانات "رويترز".

وارتفع الجنيه الإسترليني بعد أن أبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة دون تغيير أمس الخميس، وصعد 1.1 بالمئة خلال الأسبوع إلى 1.3276 دولار، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى منذ مارس 2022.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: «المالية» جمعت 64.73 مليار جنيه بعد تخفيض العائد على أذون الخزانة
  • الذهب يسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2622 دولارا للأونصة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • النفط يسجل مكاسب أسبوعية بدعم خفض الفائدة
  • الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • الذهب يتجاوز 2600 دولار بدعم من رهانات خفض الفائدة الأميركية
  • مرتفعا 1.2%.. الذهب يسجل مستوى تاريخي جديد عند 2612 دولاراً
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 74.88 دولارا للبرميل
  • البنك المركزي الياباني يبقي أسعار الفائدة دون تغيير
  • في ظل تراجع المخزونات وخفض الفائدة الأمريكية.. النفط والذهب يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • الين يعاود الارتفاع والدولار تحت الضغط