فيما تواصل إسرائيل قصف قطاع غزة لليوم الـ27 على التوالي، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء أمس الأربعاء، أن هناك حاجة لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة من أجل إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس منذ هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وخلال إلقاء بايدن كلمة في فعالية لجمع التبرعات لحملته الانتخابية، قاطع رجل الرئيس الديموقراطي قائلاً: "بصفتي حاخاماً، أطلب منكم الدعوة إلى وقف لإطلاق النار على الفور"، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

وردّ الرئيس، البالغ من العمر 80 عاماً، والطامح لولاية ثانية في الانتخابات المقررة العام المقبل: "أعتقد أننا بحاجة إلى فترة توقف.. فترة التوقف تعني إفساح الوقت لإخراج الأسرى".

ورداً على سؤال بشأن ما أدلى به بايدن، قال البيت الأبيض إن ما قصده الرئيس بكلمة "الأسرى" هم الرهائن المحتجزون لدى حركة حماس في قطاع غزة.

وكان مصدر إسرائيلي كشف أن تل أبيب مستعدة لمناقشة هدنة إنسانية مؤقتة لوقف الأعمال العسكرية في قطاع غزة، لكنها لا تفكر في وقف إطلاق النار بشكل كامل.

وبحسب وسائل إعلامية أمريكية، قال مسؤول إسرائيلي، أمس الأربعاء، إن بلاده "مستعدة لمناقشة هدنة إنسانية لبضع ساعات".

وفي معرض دفاعه عن موقفه خلال هذه الحرب، قال بايدن: "أنا من أقنع بيبي (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو) بالدعوة إلى وقف إطلاق النار لإخراج الأسرى.. أنا من تحدث إلى (الرئيس المصري عبد الفتاح) السيسي لإقناعه بفتح باب معبر رفح الذي يربط جنوب القطاع بمصر".

وتعليقاً على هذا الجانب من تصريح الرئيس الأمريكي، قال البيت الأبيض إن بايدن قصد بكلامه الرهينتين الأمريكيتين اللتين أطلقت سراحهما مؤخراً حركة حماس.

Israel-Hamas war live: Biden calls for ‘pause’ in conflict as the US promises more foreign nationals will exit Gaza in the coming days https://t.co/XpzL1nzvNQ

— Springwatch2020 (@springwatch2020) November 2, 2023

وترفض الولايات المتحدة حتى اليوم الدعوة إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس، معتبرة أن من شأن هذا الأمر أن يصب في مصلحة الحركة الفلسطينية حصراً.

غير أن الإدارة الأمريكية دعت مراراً إلى "هدنات إنسانية" للسماح بإدخال المساعدات إلى القطاع وإخراج العالقين فيه.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، أن وقف إطلاق النار العام والواسع النطاق حالياً في غزة ليس هو الحل الصحيح، مشيراً إلى أن بلاده "لا تريد خسارة أرواح المدنيين على الإطلاق، وتعمل بجهد كي تقوم إسرائيل بعمليات تكون خسائرها المدنية عند أقل مستوى".

واشنطن تعلن موقفها من الهدنة بين #إسرائيل و #حماس https://t.co/khHIlxGBJm

— 24.ae (@20fourMedia) October 31, 2023

ويذكر أن الجيش الإسرائيلي يقصف قطاع غزة بلا هوادة رداً على الهجمات التي شنها مقاتلون من حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) وأسفرت عن مقتل أكثر من 1400 شخص، معظمهم من المدنيين في اليوم الأول من الهجوم، الذي احتجزت خلاله حماس 240 رهينة، وفق السلطات الإسرائيلية.

وارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي إلى أكثر من 8796 فلسطينياً، بينهم 3648 طفلاً، وأصاب 22219، فيما لا يزال أكثر من 2000 شخص في عداد المفقودين تحت الأنقاض،  وفق وزارة الصحة في غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل بايدن إطلاق النار قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار

زعمت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، بان إسرائيل كانت تعلم في وقت ما خلال الحرب على قطاع غزة مكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار ولكنها امتنعت عن اغتياله.

وقالت القناة الـ12 العبرية، إن "الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تلقت في وقت ما خلال الحرب معلومات دقيقة عن مكان تواجد زعيم حماس يحيى السنوار، ولكنه تَقرر الامتناع عن استهدافه خشية أن يؤدي ذلك إلى إصابة مخطوفين كانوا، كما يبدو، محتجزين في نفس المكان".

وأضافت أن "الغموض يكتنف مصير السنوار، إذ أن اتصالاته مع الخارج مقطوعة منذ مدة".

ونشر الجيش الإسرائيلي مساء أمس صورا لأعضاء قيادة حماس الذين تمت تصفيتهم والذين لا يزالون على قيد الحياة، ورُسمت على صورة السنوار علامة استفهام. بحسب هيئة البث الإسرائيلية "مكان"

وأعلنت حركة حماس، اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024، اغتيال إسرائيل لقائدها في لبنان فتح شريف، بغارة جوية استهدفت منزله في مخيم "البص" جنوب لبنان.

وقالت الحركة في بيان، إنها "تنعى الشهيد فتح شريف أبو الأمين، قائد حماس في لبنان وعضو قيادة الحركة في الخارج شهيداً على طريق القدس ، وفي ظلال ملحمة طوفان الأقصى".

وفي سياق آخر فقد أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اول أمس السبت، وبشكل رسمي اغتيال أمين عام "حزب الله اللبناني" حسن نصر الله في قصف إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء أمس.

وأضاف الجيش في بيان صحفي له، أنه إضافة لنصر الله فقد تم اغتيال مسؤول منطقة الجنوب في حزب الله علي كركي.

المصدر : وكالة سوا - هيئة البث الإسرائيلية مكان

مقالات مشابهة

  • بايدن يأمر الجيش الأميركي بمساعدة إسرائيل في إسقاط صواريخ إيران
  • بايدن يدعو إلى هدنة في لبنان
  • بايدن عن عملية برية في لبنان: لن أشعر بالارتياح إلا عندما تتوقف إسرائيل
  • وزير خارجية فرنسا: المقترح الأمريكي الفرنسي يضمن هدنة فورية يعقبها وقف دائم للنار (فيديو)
  • عائلات الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة ينظمون مظاهرة احتجاجية أمام منزل نتنياهو
  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار
  • عاجل - جيش الاحتلال يتردد في اغتيال السنوار.. لغز الموقف ومصير الرهائن (تفاصيل)
  • بايدن: علينا تجنب اندلاع الحرب الشاملة في الشرق الأوسط
  • بعد اغتيال نصرالله .. ما هو مستقبل الحرب في غزة؟
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله