الاقتصاد نيوز-بغداد

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة يوم الخميس، إذ يبقي الصراع في الشرق الأوسط المستثمرين في حالة من القلق بشأن ما إذا كان يمكن أن يؤثر على إمدادات النفط بالمنطقة.

وبحلول الساعة 0000 بتوقيت غرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 38 سنتا إلى 85.01 دولاراً للبرميل، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 46 سنتا إلى 80.

90 دولاراً للبرميل.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي حث الدول الإسلامية على وقف صادرات النفط والمواد الغذائية إلى إسرائيل، وطالب بوقف القصف الذي تشنه على قطاع غزة.

ووفقا لبيانات أمريكية، فقد أنتجت إيران العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) نحو 2.5 مليون برميل يوميا من الخام في عام 2022.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته قتلت قياديا آخر بحركة حماس يوم الأربعاء في ثاني هجوم على مخيم جباليا للاجئين في غزة في غضون يومين، فيما عبَرت المجموعة الأولى من المدنيين الذين تم إجلاؤهم من غزة إلى مصر.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

على خلفية عسكرة واشنطن للبحر الأحمر.. أسعار شحن الحاويات ترتفع 40%

يمانيون – متابعات
ارتفعت أسعار شحن الحاويات إلى 40% خلال الأسابيع الأخيرة، وذلك على خلفية عسكرت الولايات المتحدة الأمريكية للبحر الأحمر والعربي واستمرار العدوان الصهيوني على غزة.

وأوضح موقع “مارين لينك” المتخصص في الشحن البحري أن متوسط سعر الحاويات ارتفع بنسبة 40% في الأسابيع الستة الماضية إلى 5068 دولارا، مشيرا إلى أن الأسهم الحرة الصغيرة لشركة هاباج لويد ارتفعت بنسبة 7% منذ منتصف شهر مايو.

بدوره بيّن الرئيس التنفيذي لشركة هاباج لويد للشحن البحري أن الطلب على شحن الحاويات أدى إلى ارتفاع أسعار الشحن خلال الشهرين الماضيين نظرا للوضع في البحر الأحمر.

وتوقع، لويد، أن يرتفع الطلب العالمي على مساحة الحاويات بنسبة تتراوح بين 3% و4% على أساس سنوي في عام 2024، لافتا إلى أن التحويلات البحرية تؤدي إلى احتجاز ما يقرب من 5-9% من سعة السفن العالمية.

وردا على العدوان الصهيوني وحرب الإبادة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة المحاصر منذ أكتوبر الفائت؛ فرضت الحكومة اليمنية حصارا بحريا على كيان العدو الصهيوني في شهر نوفمبر الماضي.

وعلى الرغم من تأكيد صنعاء على أن الحظر لا يشمل إلا السفن الصهيونية، إلا أن الولايات المتحدة أقدمت على عسكرت البحر الأحمر والعربي واستجلبت بارجاتها وحاملة طائراتها بمشاركة بريطانية وشنت عدوانا على اليمن في ديسمبر الماضي.

ما دفع القوات المسلحة اليمنية إلى الرد وتوسعت الحظر على كيان العدو الصهيوني ليشمل الدول المعتدية على اليمن وهي أمريكا وبريطانيا كما وسعت الحظر على السفن ليشمل المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط وكذلك سفن الشركات الملاحية التي تخرق حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

مقالات مشابهة

  • النفط ينخفض 1% عند التسوية وسط تراجع المخاوف من اضطراب الإمدادات
  • توقعات نمو الطلب وقلة الإمدادات ترفع أسعار النفط للأسبوع الرابع تواليًا
  • على خلفية عسكرة واشنطن للبحر الأحمر.. أسعار شحن الحاويات ترتفع 40%
  • هبوط أسعار النفط
  • انخفاض العقود الآجلة لخام برنت إلى 86.86 دولار للبرميل
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 43 سنتا ليبلغ 4688 دولار
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 43 سنتا ليبلغ 88.46 دولار
  • الذهب إلى ارتفاع مع ترقب نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي
  • ارتفاع أسعار النفط