أعلنت وزارة التجارة والصناعة الهندية استئناف المحادثات مع سريلانكا بشأن اتفاقية التعاون الاقتصادي والتكنولوجي الثنائي.

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم الخميس ، أن الجولة الثانية عشرة من المفاوضات بشأن هذه الاتفاقية جرت في العاصمة السريلانكية "كولومبو"، على مدار ثلاثة أيام خلال الفترة ما بين 30 أكتوبر والأول من نوفمبر الحالي، حيث جرى استعراض ما تم احرازه من تقدم خلال الجولات الـ 11 السابقة في مجالات تجارة السلع والحواجز الفنية أمام التجارة والإجراءات الجمركية والتجارة في الخدمات وسبل تسوية النزاعات.

وأضافت أن الجانبين حددا نقاط التقارب في وجهات النظر، والمجالات التى تحتاج إلى إيجاد حلول مبتكرة، وأكدا أهمية البناء على ما تم احرازه من تقدم في الماضي، وأنه من المتوقع أن تؤدي المفاوضات إلى فتح فرص جديدة للتعاون التجارى والاقتصادى أمام البلدين.

ولفت البيان إلى أن الجانبين أشارا إلى الامكانيات الضخمة التي يمكن أن تتيحها الشراكة التجارية الهندية السريلانكية، بالاضافة إلى إمكانية تعزيز العلاقات الاقتصادية فى المجالات ذات الاهتمام المشترك. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهند سريلانكا

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يلتقي المستشار الثقافي والسياحي لمدينة جاجبور الهندية

عقد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، إجتماعاً تنسيقياً مع مانى جيرى المستشار الثقافى والسياحى لمدينة جاجبور الهندية عبر تقنية الفيديو كونفرانس وذلك لإقامة شراكات إبتكارية بين البلدين بإعتبار مدن أسوان وجاجبور من مدن شبكة اليونسكو للإبتكار.

وحضر الإجتماع الدكتورة غادة أبو زيد نائب المحافظ ، والدكتور أحمد فرمان مستشار المحافظ للسياحة والأثار والهوية البصرية ، بالإضافة إلى الدكتورة مرفت السمان إستشارى العلاقات الدولية، فى إطار سعى المحافظة الجاد لفتح آفاق جديدة من التعاون والشراكة فى مجال الإبتكار والحرف اليدوية ، والتسويق الثقافى لأصحاب المشغولات التراثية.

وأكد اللواء أشرف عطية، على عمق ومتانة العلاقات المصرية الهندية ، وهو ما تجسد فى الزيارات المتتالية للرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الهند ، واللقاءات المثمرة والبناءة مع رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى لزيادة أوجه التبادل للخبرات والتعاون على كافة المستويات ، وفى مختلف المجالات ، مشيراً إلى تعزيز التعاون بين أسوان وجاجبور ، وخاصة فى مجال الحرف التقليدية والتراث الثقافى.

بالإضافة إلى الإعداد لإقامة تؤامة بين المدينتين لخلق المزيد من فرص التعاون فى كافة القطاعات والمجالات ، وخاصة فى مجال الإستثمار السياحى والإقتصادى ، فى ظل تمتع عاصمة الإقتصاد الإفريقى بالثروات المحجرية والتعدينية ، وكذا تنوع المنتج السياحى ، وهو الذى يتشابة مع مدينة جاجبور فى هذا الإتجاه.

 هذا وقد تناول الإجتماع الحديث، عن الفرص المتاحة للمشاريع التعاونية سواء فيما يتعلق ببرنامج التبادل الحرفى بأسوان وجاجبور بتبادل زيارات الخبراء والمتخصصين فى التقنيات التقليدية وتعلم مهارات جديدة ، مع تنظيم المعارض المشتركة لعرض المنتجات والحرف التقليدية وتسليط الضوء على التراث الثقافى ، فضلاً عن عقد ورش عمل وندوات وحلقات دراسية عملية لتحفيز المشاركين فيها على تعليم الحرف ، وإقامة المبادرات الترويجية لتعزيز الحرف التقليدية ، وتبادل المعرفة والإبتكار لضمان تحقيق الإستدامة وجاذبيتها للأجيال الجديدة.

كما ناقش الاجتماع إمكانية تبادل الإستراتيجيات الناجحة والخطط المبتكرة لتطوير المدن الإبداعية ، ودمج أفضل الممارسات فى الإقتصاد الحديث للحفاظ على الحرف التقليدية ، وتوسيع الدعم المتبادل من حيث الموارد والخبرات والشبكات ، والتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعى المتنوعة .

مقالات مشابهة

  • غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار
  • بالتزامن مع تقدم في ملف المفاوضات.. الشفلي يتساءل.. هل نرى إنجازاً يمنيا من مسقط؟
  • قبل قمة بوتين ـ مودي المنتظرة بموسكو.. العلاقات الروسية الهندية وتأثيره على التجارة الدولية بالأرقام
  • ارتفاع حصيلة حادث التدافع في الهند إلى 87 قتيلا وعشرات المصابين
  • المغرب والولايات المتحدة يدرسان تعديل اتفاقية التجارة الحرة قبل انتخابات البيت الأبيض
  • الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • محافظ أسوان يلتقي المستشار الثقافي والسياحي لمدينة جاجبور الهندية
  • أسوان تبحث تعزيز التعاون في مجال الإبتكار مع مدينة جاجبور الهندية
  • الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر