تصاعد الخلاف بين وزيري الدفاع والمالية في إسرائيل، أمس الأربعاء، بشأن ما إذا كان يتعين تحويل بعض عائدات الضرائب في الضفة الغربية إلى السلطة الفلسطينية، ما يعكس حالة التوتر داخل الحكومة في وقت تمضي فيه القوات الإسرائيلية في حربها على غزة.

ودعا وزير الدفاع يوآف غالانت إلى تحويل أموال الضرائب، التي تجمعها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين في مناطق الضفة الغربية الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية المباشرة، من دون تأخير.

وقال غالانت في تصريحات متلفزة: "دولة إسرائيل حريصة على الحفاظ على الاستقرار في يهودا والسامرة، دائماً وخاصة في هذه الأوقات"، مستخدماً المصطلح الذي يستخدمه كثيرون في إسرائيل، للإشارة إلى الضفة الغربية التي شهدت هي الأخرى تزايداً حاداً في أعمال العنف منذ بدء المواجهات مع حماس قبل ثلاثة أسابيع.

وأضاف غالانت "يتعين تحويل هذه الأموال على الفور حتى يتسنى استخدامها من قبل الآلية التنفيذية للسلطة الفلسطينية وقطاعات السلطة الفلسطينية التي تتعامل مع منع الارهاب"، وتابع "أعتقد أنه من المناسب فقط الالتزام بقرار مجلس الوزراء الذي تم اتخاذه قبل عدة أيام".

في المقابل رد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الذي يتمتع حزبه القومي الديني المتشدد بدعم قوي بين المستوطنين اليهود في الضفة الغربية، بالقول إن غالانت يرتكب "خطأ فادحاً" بالمطالبة بالإفراج عن الأموال.

وسبق أن أعلن سموتريتش أنه سيعارض تحويل الأموال، التي تذهب لدفع رواتب موظفي القطاع العام والنفقات الحكومية الأخرى، واتهم الفلسطينيين في الضفة الغربية بدعم الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وقال في بيان: "لا أنوي السماح لدولة إسرائيل بتمويل أعدائنا في يهودا والسامرة، الذين يدعمون إرهاب حماس ولتمويل إرهابيي حادث 7 أكتوبر (تشرين الأول) الذين قتلونا وذبحونا".


SCOOP: The Biden administration expressed alarm over Israeli Finance Minister Bezalel Smotrich's decision to suspend the transfer of Palestinian tax revenues to the Palestinian Authority, two U.S. officials said.https://t.co/WnMwtKWQma

— Axios (@axios) October 31, 2023

وبموجب اتفاقات السلام المؤقتة، تقوم وزارة المالية الإسرائيلية بجمع الضرائب نيابة عن الفلسطينيين وتقوم بتحويلات شهرية إلى السلطة الفلسطينية، التي تتمتع بحكم ذاتي محدود في الضفة الغربية المحتلة. ويثير هذا الترتيب خلافات مستمرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

وقفات غاضبة في مدن الضفة الغربية تنديدا باغتيال نصر الله (شاهد)

خرجت وقفات ومسيرات غاضبة، مساء السبت، في مدن ومناطق متفرقة بالضفة الغربية، تنديدا باغتيال جيش الاحتلال الإسرائيلي الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، وسط دعوات للإضراب غدا الأحد في محافظة جنين.

وجاءت الوقفات في مدينتي رام الله ونابلس، استجابة لدعوات مجموعات شبابية على منصات التواصل الاجتماعي، وأخرى للجان التنسيق الفصائلي.

وشارك المئات في مسيرة انتهت بوقفة وسط مدينة رام الله، رفعوا خلالها صور نصر الله وأعلام فلسطين، وردد المشاركون هتافات تندد "بجريمة الاحتلال" وأخرى تعبر عن تضامن فلسطين مع لبنان منها "من رام الله للبنان: هي يلّا.. هي يلّا.. يرحم روحك يا نصر الله".

كما شارك عشرات في وقفة مماثلة وسط مدينة نابلس (شمال)، رفع المشاركون فيها أعلام فلسطين وصور نصر الله.

في غضون ذلك، دعت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة جنين في بيان، إلى الإضراب الشامل في المحافظة غدا الأحد، مشيرة إلى أن الإضراب يشمل المدارس ويستثني الصحة.



وظُهر السبت، أعلن حزب الله رسميا "استشهاد" أمينه العام في غارات إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية، مساء الجمعة.

وقبل ذلك، أعلن جيش الاحتلال تمكنه من "القضاء" على نصر الله، في غارة جوية شنتها مقاتلات "إف 35" على هدف بمنطقة حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية، المعقل الرئيسي لـ"حزب الله".

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أسفر حتى السبت، عن "1640 شهيدا، منهم 104 أطفال و194 امرأة، و8 آلاف و408 جرحى" لبنانيين، وفق وزارة الصحة اللبنانية.

وتطالب الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وخلّفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

ونعت حركة حماس إلى الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية وأحرار العالم استشهاد نصر الله، مضيفة أنه "ارتقى شهيداً مع ثلة من إخوانه القادة، في معركة طوفان الأقصى وعلى طريق القدس، وإسناد شعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة في مواجهة العدو الصهيوني".

وأدانت الحركة بأشدّ العبارات هذا العدوان الهمجيّ واستهداف مبانيَ سكنية، في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت، قائلةً: "نعدّ ذلك عملاً إرهابياً جباناً، ومجزرة وجريمة نكراء، تُثبت مجدّداً دموية ووحشية هذا الاحتلال، وأنّه كيانٌ مارقٌ مستهترٌ بكلّ القيم والأعراف والمواثيق الدّولية، وبات يهدّد بشكل سافرٍ الأمن والسّلم الدّوليين، في ظل الصمت والعجز والتخاذل الدولي".


بالفيديو : مسيرة في رام الله احتجاجا على اغتيال الشهيد السيد حسن نصر الله، على وقع هتافات "هيهات منا الذلة"

???????????????????????????????????????????? pic.twitter.com/UqMJB6oRkN

— محمد عيد (@eid_mohamad2) September 28, 2024

????هيهات منا الذلة

مسيرات غاضبة ومنددة في رام الله بفلسطين المحتلة.#لن_تسقط_الراية pic.twitter.com/RVtY5ZEKMl

— بۣۗہنۣۗہتۣۗہ آلَشۣۗہآيۣۗہبۣۗہ (@bntlsyb9) September 28, 2024

مسيرة في مدينة رام الله؛ تنديدًا باغتيال الأمين العام، حسن نصرالله في لبنان. pic.twitter.com/CHt9aHSWH8

— فلسطين بوست (@PalpostN) September 28, 2024

"بالروح بالدم نفديكَ نصر الله".. هتافات الجماهير خلال مسيرة انطلقت في مدينة نابلس؛ تنديدًا باغتيال الأمين العام حسن نصر الله. pic.twitter.com/OzQIT6pY7x

— YOREX (@yorexm) September 28, 2024

تنديدا باغتيال سماحة السيد "نصر الله"
ونصرة لأهل غزة ولبنان، خرجت الجموع في نابلس في مسيرة تلبية لنداء المقاومة وغضبا لدماء الشهداء pic.twitter.com/qTlByuCFos

— Bin Ghalib (backup account) (@bgh2_ac3b) September 28, 2024

مقالات مشابهة

  • هيئة شؤون الأسرى: قوات الاحتلال اعتقلت 40 فلسطينيا من الضفة الغربية أمس
  • الكشف عن مفاجأة بشأن هوية وجنسية الجاسوس الذي زوّد إسرائيل بمعلومات عن المخبأ السري لـ‘‘حسن نصرالله’’
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: حزب الله أطلق صاروخا على مستوطنة وسط الضفة الغربية
  • إسرائيل: مقذوف أطلق من لبنان يشعل حرائق في الضفة الغربية
  • وقفات غاضبة في مدن الضفة الغربية تنديدا باغتيال نصر الله (شاهد)
  • صفارات الإنذار تدوي في مركز إسرائيل ومستوطنات في الضفة الغربية
  • الاحتلال يستدعي 3 كتائب احتياط إلى الضفة الغربية
  • اتفاق بين السلطة الفلسطـ.ـينية والاحتلال لتفكيك العبوات التي يزرعها المقاومون في الضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية»: تبادل لإطلاق النار مع القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • حزب الله يصدر بيانا بشأن القيادي محمد سرور الذي أعلنت إسرائيل استهدافه