مسقط- العُمانية

تعمل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو"، على إعداد مشروع تمكين منتجي اللبان العُمانيين من تعزيز وسم المنتجات المحمية بموجب المؤشرات الجغرافية وتسويقها.

ويهدف هذا المشروع إلى تحقيق نقلة نوعية في إنتاج وتسويق اللبان العُماني من خلال استخدام "المؤشر الجغرافي" فيما يتعلق بالملكية الصناعية من الجوانب القانونية والتنظيمية بصفته عنصرًا رئيسًا للاستدامة، مع التأكيد على ضرورة وأهمية التوعية بالالتزام بالطرق الصحيحة لإنتاج اللبان لضمان توافره واستدامته، ما يتيح فرصًا تجارية عديدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمواطنين وتنويع مصادر الدخل والحفاظ على الثقافة وحماية البيئة.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلة في المكتب الوطني للملكية الفكرية، أن حماية المؤشرات الجغرافية تأتي بهدف حماية البيئة والتنوع البيولوجي لمنشأ أو سلعة أو خدمة، وتُعزى بشكل أساسي إلى المنطقة الجغرافية حيث يتم إنتاج السلع وتطويرها وتجهيزها ومنشؤها الأصلي هو المكان الجغرافي الذي أثر وتأثر بالعوامل الطبيعية والبشرية.

وتسعى الوزارة إلى ضمان مطابقة المنتجات القابلة للتسجيل باعتبارها مؤشرًا جغرافيًّا منعًا من حدوث التسجيل العشوائي وحماية مصالح وحقوق المنتجين وأصحاب المهن.

وأوضح المهندس خالد بن حمود الهنائي مدير المكتب الوطني للملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، أن تعزيز وسم المنتجات المحمية بموجب المؤشرات الجغرافية وتسويقها يأتي من أجل تسويق منتجات اللبان بشكل أكثر فعالية في داخل سلطنة عُمان وخارجها، مبينًا أن المشروع سيساعد المنتجين على وضع استراتيجية للوسم المحمي بموجب المؤشر الجغرافي لكفالة توفير "اللبان العُماني" الأصلي وعالي الجودة الذي يبحث عنه المستهلك ويسعى لشرائه.

وأشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تعمل على تفعيل وتشجيع حماية المؤشرات الجغرافية في سلطنة عُمان بعد انضمامها إلى "اتفاق لشبونة" في فبراير من عام 2021م.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: التجارة والصناعة وترویج الاستثمار اللبان الع

إقرأ أيضاً:

توقيع اتفاقيات الشراكة لـحي اللبان السكني وتدشين مركز المبيعات

"عمان": دشنت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بالتعاون مع مجموعة البادي للاستثمار، مركز الخدمات المتكامل لاستقبال طلبات الحجوزات للوحدات السكنية بمشروع حي اللبان في منطقة حلبان، وذلك ضمن المبادرة الوطنية للأحياء السكنية المتكاملة، التي تأتي تجسيدا للحرص السامي و"رؤية عمان 2040" لتوفير المسكن الملائم وتعزيز الاستقرار الأسري، بعدد من البرامج والخيارات الإسكانية المتنوعة.

وسيعمل المركز على تقديم الدعم والمعلومات للمستفيدين والمستثمرين والمستحقين ضمن نظام منح الأراضي السكنية الحكومية، ويأتي هذا الافتتاح ضمن الجهود المستمرة التي تبذلها مجموعة البادي للاستثمار لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين، حيث سيوفر مركز المبيعات ومكاتب المشروع فريقا من المختصين في التسويق والمبيعات وخدمة الزبائن وتسهيل الإجراءات، لتقديم باقة خدمة متكاملة للمستفيد، بداية من تزويده بالخيارات المتاحة، ومرورا بمساعدته في عملية اختيار الوحدة السكنية المناسبة، وحجزها، واختيار طريقة التمويل والدفع، وانتهاء بالإجراءات في الجهات الحكومية ذات العلاقة، كما سيعمل مركز المبيعات من جانب آخر على إثراء تجربة المستفيدين من خلال مجسمات المشروع، والكتيبات التوضيحية، والموقع الإلكتروني، والمشاهد والفيديوهات المعروضة على شاشة عرض كبيرة في المركز، كما سيتاح للمستفيدين من خلال مركز المبيعات الاطلاع على مراحل المشروع وسير العمل فيه باستخدام البث المباشر والجولات الميدانية.

ودشنت مجموعة البادي الموقع الإلكتروني لحي اللبان، للاطلاع على مكونات المشروع وأنواع الوحدات والأسعار والمرافق المجتمعية التي يتضمنها الحي.. وتضمن تدشين مركز المبيعات توقيع اتفاقيات الشراكة لحي اللبان، وتشمل مذكرة تفاهم تنفيذ مشروع مجمع متكامل لمدارس ثنائية اللغة تشمل مرحلة ما قبل المدرسة إلى مرحلة ما بعد الأساسي على مساحة 10 آلاف متر مربع.

كما تم توقيع مذكرة لأعمال توصيل الكهرباء في المرحلة الأولى مع شركة خط الأعمال للتجارة، ومذكرة إنشاء الطرق الداخلية في المرحلة الأولى مع شركة نسر هرمز، ومذكرة لأعمال الإنشاءات والحمايات والأرصفة للمرحلة الأولى مع شركة رمال الدقم، ومذكرة تشمل تزويد المشروع بالعمالة الفنية المطلوبة في المرحلة الأولى مع شركة نجوم شمال الباطنة المتخصصة في الخدمات العامة.

ويقع مشروع حي اللبان في موقع متميز بين محافظتي مسقط وجنوب الباطنة، بمساحة 646,541 مترا مربعا، وعلى مقربة من المرافق الحيوية في المحافظتين، مع سهولة وسلاسة الوصول إليه، ويضم الحي 1442 وحدة سكنية، تنقسم إلى 6 أنماط، بدءا من الشقق السكنية وانتهاء بالفلل بأنواعها وأحجامها، موزعة على ثلاثة أحياء، الحوجري والنجدي والحاسكي، يتوسطها جامع كبير يتسع لأكثر من ألف مصل، ويمكن الوصول إليه بكل سيرا على الأقدام من أي وحدة سكنية في الحي، كما تتوسط الحي أهم الخدمات الحيوية مثل الحدائق والمتنزهات وأماكن الترفيه والاستراحة، وأحواض السباحة، والمماشي والممرات المشجرة، مما يمكن التنقل النشط والوصول إلى خدمات الحي بكل سهولة.

وتسهيلا على المستفيدين في اختيار طرق التمويل التي تلائمهم فقد وقع مشروع حي اللبان اتفاقية مع بنك الإسكان العماني، وتم على هامشها تدريب فريق التسويق والمبيعات بحي اللبان على الإجراءات المطلوبة في الحصول على التمويل من البنك من قبل المستفيدين، كما أن مشروع حي اللبان يسعى لتوقيع اتفاقيات مماثلة مع بقية البنوك العاملة في سلطنة عمان.

مقالات مشابهة

  • توقيع اتفاقيات الشراكة لـحي اللبان السكني وتدشين مركز المبيعات
  • سلطنة عُمان وتنزانيا تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • تقرير رسمي ينتقد تأخر إعداد مشروع قانون تنظيم قطاع التعليم العالي
  • الاستثمار: الكوميسا بالنسبة لمصر حجر الزاوية في استراتيجية تعزيز النمو الشامل والتكامل الإقليمي
  • مؤشرات الأسواق المالية 
  • "الوطنية للتنافسية" تناقش مقترح إعداد مؤشر بيئي خليجي
  • ڤاليو توقع اتفاقية تعاون مع شركتي شيب بلو وبيتابس مصر لتمكين العملاء من تقسيط مدفوعات التجارة الإلكترونية عند استلام مشترياتهم
  • ڤاليو توقع اتفاقية تعاون مع شيب بلو وبيتابس لتمكين العملاء من تقسيط مدفوعات التجارة الإلكترونية
  • استعراض البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي بمحافظة الظاهرة
  • لتجنب خسارة أموالك.. احذر 5 أخطاء عند بدء مشروع استثماري