أعلنت منظمة أطباء بلا حدود أنّ أكثر من 20 ألف جريح ما زالوا في قطاع غزة بعدما تمّ أمس الأربعاء إخراج أول دفعة من الجرحى والمرضى من القطاع الفلسطيني إلى مصر عن طريق معبر رفح.
وقالت المنظمة الإنسانية في بيان إنّ «أكثر من 20 ألف جريح ما زالوا في غزة، مع إمكانية محدودة للحصول على الرعاية الصحيّة بسبب الحصار والقصف المستمر من قبل الجيش الإسرائيلي».


وإذ أوضحت أطباء بلاد حدود أنّ موظفيها الدوليين البالغ عددهم 22 موظفاً تمكّنوا من مغادرة غزة، طالبت بالسماح لعدد أكبر من سكّان القطاع بمغادرة القطاع.
وأضافت المنظمة في بيانها «يجب السماح للراغبين في مغادرة غزة بأن يفعلوا ذلك بدون تأخير إضافي وبدون المساس بحقّهم في العودة إلى غزة لاحقاً»، مطالبة بـ«وقف فوري لإطلاق النار».
وبحسب مسؤول مصري، فقد تمكّن 76 جريحاً فلسطينياً و335 أجنبياً ومزدوج الجنسية من مغادرة قطاع غزة الأربعاء خلال أول عملية إجلاء سُمح بها منذ بدأت الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر.
وسبق للأمم المتحدة والعديد من المنظمات غير الحكومية أن حذّرت من الوضع الإنساني الكارثي في القطاع الفلسطيني الصغير البالغ عدد سكانه 2.4 مليون نسمة.
وبحسب السلطات الإسرائيلية فقد دخلت إلى قطاع غزة الأربعاء 61 شاحنة محملة بمساعدات إنسانية.
وقالت منظمة أطباء بلا حدود في بيانها إنّه «يجب السماح للإمدادات الطبية الأساسية والعاملين في المجال الإنساني بدخول غزة، حيث المستشفيات مكتظة والنظام الصحّي مهدد بالانهيار التامّ».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«المقريف» يشيد بدور«اليونيسف» في دعم قطاع التربية والتعليم

استعرض وزير التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية موسى المقريف، الدعم المقدم لتطوير قطاع التربية والتعليم، خلال لقاء ممثل مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” في ليبيا محمد فياضي، مساء اليوم الأحد.

وبحسب ما أفاد المكتب الإعلامي بالوزارة، جرى خلال اللقاء مناقشة “اِتّفاقية التّعاون بين الوزارة، والمُنظّمة، وتنفيذ المشاريع المُشتركة بين الطرفين openEMIS، ومُعلّم القرن الواحد والعشرين، وتدريب ألف مُدير مدرسة”.
وفي كلمته خلال اللقاء، نوّه المقريف إلى الدور الإيجابي الذي تقوم به منظمة “اليونيسف”، و”تعاونها في تنفيذ المشاريع المُعدّة من الوزارة، لِتطوير قطاع التّربية والتّعليم في ليبيا”.


مقالات مشابهة

  • خطة لإجبار الفلسطينيين على مغادرة شمال غزة
  • الجيش الإسرائيلي ينقل دباباته من قطاع غزة إلى حدود لبنان في الشمال
  • الإمارات تدعم القطاع الصحي في غزة بالمستلزمات الطبية الضرورية بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية
  • الإمارات تدعم القطاع الصحي في غزة بالمستلزمات الطبية الضرورية
  • «المقريف» يشيد بدور«اليونيسف» في دعم قطاع التربية والتعليم
  • مشاهد لن تُنسى ..كيف استقبلت المستشفيات أكثر من 3000 جريح خلال نصف ساعة؟
  • الكشف عن مصير 160 مفقودا في غزة.. معتقلون لدى الاحتلال (أسماء)
  • قطع الكهرباء بإهناسيا وبني سويف من السبت إلى الأربعاء للصيانة
  • منظمة دولية: الاحتلال الإسرائيلي دمر البنى التحتية لـ«أونروا» في غزة
  • شبكة أطباء السودان: 3492 جريح و704 قتيل في مستشفيات المناقل