لبنان ٢٤:
2024-10-02@09:28:52 GMT

إعتذروا منه على ما تحمّل

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

إعتذروا منه على ما تحمّل

كتب سمير عطاالله في" النهار": حرب أم لا حرب؟ السؤال بحسب تحذير وكيلة الخارجية الاميركية، لبنان أو لا لبنان؟ لن تمدّ دولة يد المساعدة اليه بعد خرابه، قالت السيدة. ولن يجد أحداً يستعين به على رفع ركامه.

نجيب ميقاتي تصرّف بما لديه. وما لديه هو مجموعة من النيّات الطيبة والمناشدات. حتى حكومته مهددة دائماً بأنها مجرد حكومة تصريف أعمال، والحرب على الابواب، لكن قرارها ليس عنده، وإلّا لاختار السلم.

ويكفي هذا الرجل ما تحمّل، ويتحمل، من مهازل الداخل في زمن الكوليرا. لا نستطيع ان نجرّده من كل قواه، وان نحاصره بكل صغاراتنا، ثم نطلب منه حماية لبنان في أخطر لحظاته. قليل من احترام النفس ونحن نتقاتل على حافة الهاوية وشفير العدم.

رئيس الحكومة ضحية سهلة لمماحكات وصغارات وهموم اللبنانيين. ولم يعد لها مكان. ضاق لبنان بطاقات الاحتمال ونحن في قلب ساعة الحقيقة، فيما السياسيون يتضاحكون أمام الكاميرا، نكاية بشعب بائس ورجال قصّار النظر، قساة القلوب، اخساء الهموم.

آن الوقت كي نعتذر من نجيب ميقاتي على ما تحمّل. رجل لم يعد بشيء، ولم يتغطرس بشيء، ولم يرمِ المؤامرات الصغيرة على أحد. ليس كاملاً بالطبع. لا هو ولا سواه. لكنه ايضاً لم يخطىء مرة في أصول الحكم، ولم يعلن الحرب على الجميع، ثم عرض عليهم المصالحة. ولا استخدم "الفيتوات" على أحد، وكأن البلد ملك إرادته.

في مثل هذه اللحظات المصيرية الرهيبة، لبنان في حاجة الى أهل النيّات الحسنة، والجرأة الأدبية، والرقيّ الوطني. و"ياعيب الشوم" على الذين لا يستطيعون الانتقال الى هذه المرتبة، حتى في هذه اللحظات الشائكة والموجعة، إنها لحظة الامتحان الكبير. وهو ليس ما قالته يمنى الجميل عن وحدة الخصوم، بل كيف تلقفه الزعيم التقدمي وليد جنبلاط وعلّق عليه. ليس شجاعتها بل شجاعته ايضاً. المصالحات الوطنية ليست صفقات تعقد في الليل وتُنقض في النهار. وهذه لحظة حرصٍ جماعيّ على الوطن. إنها اللحظات التي يتجلى فيها وليد جنبلاط في رؤيته الى حالتنا الوطنية ووضعنا القومي. دعم فلسطين بلا حدود، والخوف على لبنان بلا تحفّظ.
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

تامر أمين: رد الزمالك كان في الملعب وصفقاته عبقرية


كتب- حسن مرسي:

علق الإعلامي تامر أمين، على حصد الزمالك كأس السوبر الأفريقي للمرة الخامسة بعد تغلبه على الأهلي بنتيجة 4-3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي 1-1.

خلال برنامجه "آخر النهار" بفضائية "النهار"، قال أمين: "رد الزمالك كان في الملعب، الروح والرغبة في الفوز اللي شوفتها إمبارح مشفتهاش من 20 سنة".

تابع مقدم "آخر النهار": "الزمالك هيبدأ يتفائل بالتيشرت الإسود ويمكن يكون الفانلة الأساسية عنده، وصفقاته كانت عبقرية ووليدة تخطيط وعمل في صمت".

وأكمل: "خسارة الأهلي حدث ولا حرج، كأهلاوي لست حزينًا على خسارة اللقب، أنا زعلان على المستوى، الأهلي مرحش السعودية إمبارح، قبل المباراة بأيام كانوا بيفتتحوا مطاعم ومحلات هدوم ورحلة يا ست الكل، اللاعيبة لازم تتعاقب بـ كرابيج".

مقالات مشابهة

  • اللحظات الأولى لإطلاق عملية الوعد الصادق 2 الإيرانية ضد الاحتلال (شاهد)
  • اللحظات الأخيرة في حياة المذيعة السورية صفاء أحمد.. «زوجها شاف دمها على الأرض»
  • إسرائيل: التحذير من الهجوم الإيراني المتوقع وصل منتصف النهار
  • أمطار على السواحل الشمالية ومدن القناة.. هل تصل إلى القاهرة؟
  • طوني خليفة: الاجتياح الإسرائيلي الوشيك للبنان سيكون مدمرًا
  • طوني خليفة: الاحتياح الإسرائيلي الوشيك للبنان سيكون مدمرًا
  • تامر أمين: رد الزمالك كان في الملعب وصفقاته عبقرية
  • تفاصيل اللحظات الأخيرة لـ وفاة طبيب وأسرته بحادث مأساوي بالصحراوي
  • إيرادات فيلم إكس مراتي تتجاوز الـ 300 ألف بالأمس
  • عاجل.. مفاجآت اللحظات الأخيرة قبل تنفيذ إسرائيل لعملية اغتيال حسن نصر الله