الحرة:
2024-07-05@22:14:34 GMT

جروح خفية.. تبعات الحروب على صحة الأطفال النفسية

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

جروح خفية.. تبعات الحروب على صحة الأطفال النفسية

استيقظ أطفال غزة في السابع من أكتوبر على أصوات القذائف والصواريخ. لم يعوا بداية لماذا كان هذا الصباح مختلفا ومرعبا، ومن خطف سكينة المكان، لم يدركوا أن الأمر سيطول وأنه سيفرض عليهم مواجهة الموت والفقدان والحرمان من جديد.

فجأة انقلبت حياة أطفال غزة رأساً على عقب، انتُزعوا من مقاعدهم الدراسية. الأقلام التي كانوا يستخدمونها لكتابة مستقبلهم أصبحت لكتابة أسمائهم على أجسادهم كي يتم التعرف عليهم فيما لو أصيبوا بالقصف.

غالبيتهم نزحوا مع أهاليهم من بيوتهم، تاركين ألعابهم وذكرياتهم الجميلة، ليجدوا أنفسهم إما في مدارس أو مستشفيات أو في بيوت أقاربهم أو في خيام، يبحثون عن أمان غير متوفّر في أي مكان داخل القطاع، وفق ما يرويه سكان غزة.

حرم أطفال غزة من النوم الذي بات مرادفاً بالنسبة لهم للموت، فقد باتوا يخشون إطباق أعينهم كي لا يغافلهم صاروخ فيطبق عليهم السقف محوّلا سكنهم إلى قبر، ويلحقوا بـ 3650 طفل فارقوا إلى حد الآن الحياة، في حين لا يزل حوالي الألف في عداد المفقودين.

مشاهد الأطفال الذين يتم إنقاذهم من تحت الأنقاض والرعب في عيونهم داخل المستشفيات وهم ينتظرون العلاج، كفيلة بأن تعكس مدى الهلع الذي يعيشونه، منهم من التهمت النيران جسده ومنهم من فقد أحد أطرافه أو خسر فرداً أو أكثر أو حتى كل عائلته، ليجد نفسه وحيداً وسط هذا النزاع الدموي.

تكلفة بعيدة المدى

منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، "أصبحت غزة مقبرة لآلاف الأطفال. إنها جحيم حي للجميع"، بحسب ما وصف المتحدث باسم اليونيسف، جيمس إلدر، قائلاً: "إن أسوأ مخاوفنا بأن تصل أعداد الأطفال الذين قُتلوا إلى العشرات، ثم المئات، وفي نهاية المطاف الآلاف، قد تحققت في أسبوعين فقط. الأرقام مروعة".

ولفت إلدر خلال مؤتمر صحفي إلى الصدمة النفسية، التي يعاني منها أطفال غزة، بالقول: "عندما يتوقف القتال، فإن التكلفة على الأطفال ومجتمعاتهم ستتحملها الأجيال القادمة. قبل هذا التصعيد الأخير، تم تحديد أكثر من 800 ألف طفل في غزة، أي ثلاثة أرباع إجمالي عدد الأطفال في القطاع، على أنهم بحاجة إلى الدعم الصحي النفسي والدعم النفسي الاجتماعي. وذلك قبل هذا الكابوس الأخير".

وأشار إلى ما تعانيه ابنة موظفة في اليونيسف، تبلغ من العمر 4 سنوات، حيث تظهر عليها "أعراض شديدة من التوتر والخوف، وهي الآن تؤذي نفسها، مثل نزع شعرها وخدش فخذيها حتى تنزف. ومع ذلك، ليس لدى والدتها الرفاهية للتفكير في الصحة النفسية لأطفالها".

اليونيسف أشارت إلى أن كل طفل في قطاع غزة تقريباً "تعرض لأحداث وصدمات مؤلمة للغاية" في الحرب الأخيرة

هي ليست الحرب الأولى التي يشهدها أطفال غزة، وقبيل تصاعد العنف عام 2021، كان ثلث الأطفال بحسب اليونيسف "بحاجة بالفعل إلى الدعم في مجال الصدمة المتصلة بالنزاع. وبدون شك، فقد ازدادت كثيراً حاجة الأطفال إلى خدمات الصحة العقلية والدعم النفسي-الاجتماعي".

وسبق أن خلص تقرير صدر عام 2022 عن منظمة "أنقذوا الطفولة" إلى أن الرفاهية النفسية والاجتماعية للأطفال في غزة كانت عند "مستويات منخفضة بشكل مثير للقلق" بعد 11 يوما من القتال، في عام 2021، مما جعل نصف أطفال غزة بحاجة إلى الدعم.

وخلال الحرب الدائرة حالياً، أشارت اليونيسف إلى أن كل طفل في قطاع غزة تقريباً "تعرض لأحداث وصدمات مؤلمة للغاية، اتسمت بالدمار واسع النطاق، والهجمات المتواصلة، والنزوح، والنقص الحاد في الضروريات الأساسية مثل الغذاء والماء والدواء".

جروح خفية

لن يخرج طفل سالماً من هذه الحرب، فمن لم يصب جسدياً حتى الآن، لن يسلم من الإصابة بصدمة نفسية من أصوات القذائف والصواريخ ومشاهد الموت والدمار وفقدان الأهل والأحباب، وعوارض الصدمة قد تظهر بصورة مباشرة أو على المدى الطويل، بحسب ما تقوله الاخصائية النفسية، الدكتورة ريما بجاني.

وتضيف لموقع "الحرة" "تؤثر الصدمة على المستويات الذهنية والنفسية للطفل، وكيفية نمو شخصيته وثقته بنفسه وبالوضع وبالمحيطين به. وفيما يتعلق بالعوارض المباشرة فهي تختلف من طفل إلى آخر، بحسب شخصيته ومدى تفاعل عائلته معه ودرجة مأساوية الوضع".

ومن العوارض المباشرة كذلك تقول بجاني: "القلق بأقصى الحدود وعدم القدرة على النوم والتبول غير الإرادي، وكذلك الهلع من الأصوات المباشرة وغير المباشرة التي تمتّ بصلة إلى أصوات القذائف والصواريخ، والتعلّق الإضافي بالأهل، ورؤية الكوابيس خلال النوم".

وتشير بجاني إلى أن بعض الأطفال لا يتفاعلون مع الوضع آنياً، لكن تظهر عليهم عوارض الصدمة النفسية على المدى البعيد، وتوضح: "بعد انتهاء الحرب وتداعياتها، تبقى رواسبها في أعماقهم، لذلك خضوعهم للعلاج النفسي أمر ضروري كي لا يكملوا بنمط القلق الذي يعيشونه والذي قد يرتفع منسوبه وصولاً إلى انفجاره فجأة، فقد يعيش الطفل حياة طبيعية لكن أبسط الأمور تذكره بالحرب فيعود إلى حالة القلق الكبيرة وعوارضها من نوبات ذعر واكتئاب".

عوارض الصدمة قد تظهر بصورة مباشرة أو على المدى الطويل، بحسب خبراء

وتضيف "لا شك أن الأطفال الذين فقدوا أحد والديهم أو كليهما سيعانون من فقدان السند إضافة إلى فقدان الاستقرار المتمثل بالنزوح من مكان إلى آخر، كما سيعانون من زعزعة شخصيتهم النفسية وفقدان الثقة بالمحيط، في وقت يفقدون فيه كل مقومات الحياة الطبيعية، أي أنهم يكبرون في وضع غير صحي تماماً، وفي المستقبل قد ينمّي بعضهم قدرات للدفاع عن النفس، لكن منهم من ستنمو النزعة العدائية لديهم".

كذلك تعتبر مديرة جمعية "مفتاح الحياة"، الأخصائية النفسية والاجتماعية، لانا قصقص، أنه "عندما يتعرض الطفل لأي نوع من الصدمات تتشكل لديه ذاكرة صدمية، وعند مواجهة أي مثير مشابه فيما بعد سيسترجع شعوره السابق والأفكار التي راودته حينها وكذلك تصرفاته، بمعنى إذا شعر بالخوف خلال الحرب أو تجمّد شعوره أو كانت لديه ردود فعل عصبية سيعيش نفس اللحظات لدى سماع مثيرات تذكّره بالحرب".

وتشير قصقص، في حديث لموقع "الحرة" إلى أن فقدان الأطفال لأهاليهم يشعرهم بالمظلومية والحرمان الكبير غير الطبيعي والمتوقع، "ويترك آثاره عند كبرهم مشاكل نفسية واضطرابات ما بعد الصدمة المزمنة، وربما قلقا من الانفصال".

ندوب عميقة

يمكن أن تستمر عوارض الصدمة النفسية، بحسب بجاني، "إذا لم يخضع الطفل للعلاج، فترافقه في حياته وكأن الحرب لم تنته"، مشيرة إلى أنه "ليس لدى الأطفال القدرة على فصل تفاعلهم العاطفي مع ما يدور حولهم، فيما الأهل يعيشون حالة من الخوف تحول دون تمكّنهم من مساعدة صغارهم على تنمية قدراتهم للمواجهة".

من جانبها، تقول قصقص: "هذا النوع من الصدمات يحفر عميقاً في الذاكرة، والشفاء منها يتطلب علاجاً من ضمنه تقنيات الاسترخاء".

يذكر أن 70 في المئة ممن قتلوا في قطاع غزة خلال الأسابيع الثلاثة الأولى للحرب، هم من الأطفال والنساء، بحسب ما ذكرته منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

واعتبرت المديرة الإقليمية لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أديل خضر، أن "قتل وتشويه واختطاف الأطفال، والهجمات على المستشفيات والمدارس، ومنع وصول المساعدات الإنسانية، تشكل انتهاكات جسيمة لحقوق الأطفال".

وقالت خضر: "بدون وصول المساعدات الإنسانية، يمكن أن تكون الوفيات الناجمة عن الهجمات مجرد غيض من فيض. سوف يرتفع عدد الوفيات بشكل كبير إذا بدأت الحاضنات في الفشل، وإذا أظلمت المستشفيات، وإذا استمر الأطفال في شرب مياه غير آمنة ولم يتمكنوا من الحصول على الدواء عندما يمرضون".

70 في المئة ممن قتلوا في قطاع غزة خلال الأسابيع الثلاثة الأولى للحرب، هم من الأطفال والنساء، وفق "الأونروا"

ويخضع القطاع، منذ عام 2007، لحصار بري وبحري مشدد من قبل إسرائيل، يُمنع بموجبه المدنيون، إلى جانب السلع مثل الغذاء والدواء، من التحرك بسهولة عبر الحدود، مما ساهم في ارتفاع مستويات الفقر وتعرض السكان لظروف اقتصادية قاسية.

وكان المتحدث باسم اليونيسف، إلدر، أشار إلى أن التهديدات التي يتعرض لها الأطفال تتجاوز القنابل وقذائف الهاون، قائلاً إن "وفيات الرضع بسبب الجفاف تشكل تهديداً متزايداً في غزة، حيث يقدر إنتاج المياه بخمسة بالمئة من الكم المطلوب، وذلك بسبب تعطل أو تضرر محطات تحلية المياه أو افتقارها إلى الوقود".

وكرر إلدر الدعوة "بالنيابة عن 1.1 مليون طفل في غزة ممن يعيشون في هذا الكابوس"، للوقف الفوري لإطلاق النار لأغراض إنسانية وفتح جميع نقاط الوصول لدخول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام.

وتسلّل مئات من مسلحي حركة حماس، المصنفة إرهابية، إلى إسرائيل من غزة في هجوم أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل على الهجوم بقصف مكثف على غزة تسبب بمقتل أكثر من 8796 فلسطيني، معظمهم من المدنيين، بحسب آخر إحصائيات وزارة الصحة في القطاع التابعة لحماس. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی قطاع غزة أطفال غزة طفل فی فی غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

نداء للعسكر السودانيين الرافضين للسلام

زهير عثمان حمد

شهدت إفريقيا العديد من الحروب الأهلية على مدى العقود الماضية، والتي أثرت بشكل كبير على العديد من الدول والقارات بشكل عام. وتتفاوت أسباب هذه الحروب بين السياسية، والاقتصادية، والإثنية، والدينية. ومع ذلك، تمكنت بعض الدول من التوصل إلى سلام مستدام على الرغم من التحديات الكبيرة التي واجهتها. فيما يلي أمثلة ونماذج من هذه التجارب:

1. جنوب إفريقيا
جنوب إفريقيا هي واحدة من الأمثلة البارزة حيث تمكنت من التحول من نظام الفصل العنصري (الأبارتايد) إلى ديمقراطية متعددة الأعراق.

خلفية الصراع: نظام الفصل العنصري الذي استمر لعقود وأدى إلى تمييز عنصري ممنهج ضد الأغلبية السوداء.
العملية السلمية: قادها نيلسون مانديلا وفريدريك دي كليرك، حيث تفاوضا على الانتقال السلمي للسلطة.
آليات السلام:
مفاوضات سياسية: بين الأحزاب المختلفة والجماعات العرقية.
لجنة الحقيقة والمصالحة: هدفت إلى معالجة الجرائم السابقة والاعتراف بالآلام التي عانى منها الضحايا.
2. رواندا
رواندا واجهت واحدة من أسوأ حالات الإبادة الجماعية في التاريخ الحديث، ولكنها تمكنت من تحقيق استقرار نسبي وسلام مستدام.

خلفية الصراع: الإبادة الجماعية في 1994 التي قتلت حوالي 800,000 شخص، معظمهم من التوتسي.
العملية السلمية:
الحكومة الانتقالية: برئاسة بول كاغامي.
المحاكم الغاكاكا: نظام محلي للعدالة المجتمعية لمعالجة الجرائم والإبادة.
آليات السلام:
إصلاحات اجتماعية وسياسية: تعزيز الوحدة الوطنية والمصالحة.
النمو الاقتصادي: ساهم في تخفيف التوترات العرقية.
3. سيراليون وليبيريا
شهدت كل من سيراليون وليبيريا حروباً أهلية مدمرة في التسعينيات، ولكنها تمكنت من التوصل إلى اتفاقيات سلام.

خلفية الصراع:
في سيراليون، حرب أهلية اندلعت بسبب المظالم الاقتصادية والسياسية.
في ليبيريا، الحروب الأهلية نتيجة للانقلابات والصراعات على السلطة.
العملية السلمية:
الاتفاقات السياسية: اتفاقات أبوجا وسيراليون للسلام.
التدخل الدولي: قوات حفظ السلام الأممية والإفريقية.
آليات السلام:
اللجان الحقيقة والمصالحة: لمعالجة الجرائم والمصالحة بين المجتمعات.
إعادة الإعمار: بدعم دولي لإعادة بناء البنية التحتية وتعزيز الاقتصاد.
4. السودان وجنوب السودان
السودان شهدت صراعات طويلة بين الشمال والجنوب، والتي أدت في النهاية إلى استقلال جنوب السودان.

خلفية الصراع: النزاعات العرقية والدينية بين الشمال العربي المسلم والجنوب الأفريقي المسيحي والأنيمستي.
العملية السلمية:
اتفاق السلام الشامل 2005: بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان.
استفتاء الاستقلال 2011: الذي أدى إلى استقلال جنوب السودان.
آليات السلام:
تقاسم السلطة والثروة: بين الشمال والجنوب.
المجتمع الدولي: دور الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.
عوامل تحقيق السلام المستدام:
القيادة الحكيمة: قادة مثل نيلسون مانديلا وبول كاغامي الذين استطاعوا التفاوض والتوصل إلى حلول وسط.
المشاركة الدولية: دعم المجتمع الدولي والأمم المتحدة.
المصالحة والعدالة: اللجان الحقيقة والمصالحة والتعامل مع الجرائم الماضية.
التنمية الاقتصادية: خلق فرص عمل وتحسين مستوى المعيشة للحد من أسباب النزاعات.
التفاوض والتفاهم: إجراء مفاوضات شاملة تشمل جميع الأطراف المتنازعة.
في النهاية، السلام المستدام في إفريقيا يتطلب التزاماً مستمراً من القادة السياسيين والعسكريين، فضلاً عن دعم المجتمع الدولي، وتبني آليات فعالة للمصالحة والتفاوض.
حرب الثلاثين عامًا (1618-1648) كانت صراعًا دمويًا في أوروبا تسبب في دمار واسع النطاق.
القرار: في عام 1648، اجتمعت القوى المتحاربة للتفاوض على معاهدة سلام.
النتيجة: توقيع معاهدة وستفاليا، التي أنهت الحرب وأسست نظامًا جديدًا للعلاقات الدولية يقوم على سيادة الدول.
العقلانية: أدركت القوى الأوروبية أن استمرار الحرب سيؤدي إلى المزيد من الدمار والخسائر البشرية والاقتصادية، وأن تسوية سلمية ستساعد في إعادة بناء أوروبا.
أهمية العقلانية في اتخاذ القرارات السياسية أثناء الحروب
توفير الأرواح: القرارات العقلانية تهدف إلى تقليل الخسائر البشرية عبر تجنب الصراعات الممتدة والحروب الطويلة.
تقليل التكلفة: الحروب تكلف الكثير من الموارد المالية والبشرية، لذا فإن القرارات المدروسة تساعد في الحفاظ على الاقتصاد الوطني.
تحقيق الأهداف: القرارات العقلانية يمكن أن تؤدي إلى تحقيق الأهداف السياسية بطرق أكثر فعالية وكفاءة.
بناء السلام الدائم: القرارات المبنية على الحوار والتفاوض تساهم في بناء سلام دائم ومستقر بدلاً من مجرد هدنة مؤقتة.

أن عقلانية القرارات السياسية في ظل الحروب ليست مجرد مفهوم نظري، بل هي ضرورة عملية لتحقيق السلام والأمن بطرق أكثر فعالية وأقل تكلفة. الأمثلة التاريخية تظهر أن القادة الذين اعتمدوا على التحليل العقلاني والمنطقي في اتخاذ قراراتهم حققوا نتائج إيجابية لشعوبهم وبلدانهم.
وللعسكر نقول أن صناع التاريخ في كل المعمورة كانوا أكثر شجاعة وتحت أحباط الهزيمة ذهبوا الي محاثات السلام
إلى العسكريين الرافضين للسلام في السودان،

إن الأوقات الصعبة والصراعات المستمرة يمكن أن تشكل ضغطًا كبيرًا على القادة العسكريين والمدنيين على حد سواء. ومع ذلك، يتعين علينا أن نتذكر أن الشجاعة الحقيقية لا تكمن في مواصلة القتال، بل في القدرة على رؤية الفرص المتاحة لتحقيق السلام والاستقرار لشعوبنا.

التاريخ يعلمنا
لقد أظهرت لنا صفحات التاريخ أن أعظم صناع التاريخ كانوا أكثر شجاعة في مواجهة الهزيمة، واستطاعوا تحويل التحديات إلى فرص للسلام والتنمية. دعونا ننظر إلى بعض الأمثلة:

نيلسون مانديلا: بعد سنوات طويلة من السجن والنضال، اختار مانديلا السلام والمصالحة كطريق لإعادة بناء جنوب أفريقيا، مما جعلها نموذجًا عالميًا للتحول السلمي.
أنور السادات: بزيارته إلى إسرائيل وتوقيعه لاتفاقية كامب ديفيد، أثبت أن السعي للسلام يحتاج إلى شجاعة أكبر من استمرار الحروب.
مهاتما غاندي: عبر النضال السلمي والمقاومة اللاعنفية، حقق استقلال الهند وأثبت أن السلام يمكن أن يكون أقوى من العنف.
الفوائد العملية للسلام
تحقيق الاستقرار: السلام يساهم في تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي، مما يسهم في بناء مؤسسات قوية وتحقيق التنمية المستدامة.
تحسين الاقتصاد: السلام يجذب الاستثمارات الأجنبية ويحسن الأوضاع الاقتصادية، مما يعزز فرص العمل والازدهار.
الارتقاء بالمستوى المعيشي: توفير الأمن والخدمات الأساسية للمواطنين يكون أكثر فعالية في بيئة سلمية.
خطوات نحو السلام
الحوار الشامل: الانخراط في حوار شامل يضم جميع الأطراف السودانية لضمان تحقيق التوافق الوطني.
التنازلات المتبادلة: الاستعداد لتقديم تنازلات متبادلة بما يحقق المصالح العليا للوطن.
تعزيز الثقة: بناء الثقة بين جميع الأطراف من خلال خطوات ملموسة على الأرض، مثل وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.
رسالة للأمل
إلى قادة الجيش في السودان، تذكروا أن القوة الحقيقية تكمن في القدرة على التغيير وتحقيق مستقبل أفضل لأجيالنا القادمة. إن الطريق إلى السلام قد يكون مليئًا بالتحديات، لكنه يستحق كل الجهد لتحقيقه. كونوا الشجعان الذين سيُكتب عنهم في التاريخ كصناع سلام حقيقيين.

لندرك أن السودان، بثراء ثقافاته وتاريخه، يستحق مستقبلاً مشرقًا يعمه السلام والرخاء. اجعلوا قراركم لصالح السلام، وكونوا القدوة للأجيال القادمة.
ذهبوا الي محادثات السلام وهم يعلمون قيمة السلام وعدمية الحرب #

zuhair.osman@aol.com  

مقالات مشابهة

  • البرهان يتلقى رسالة شكر وتقدير من المدير التنفيذي لمنظمة اليونيسف
  • نداء للعسكر السودانيين الرافضين للسلام
  • دولارات المانحين تفضح أكاذيب ذراع إيران ضد المنظمات الدولية
  • علامات خفية تنذر بالنوبة القلبية قبل 7 أيام من حدوثها.. لا تُضيّع وقتك
  • الأثر النفسي للحرب في السودان على الأطفال
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين (فيديو)
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين
  • فيديو| مختصة توضح.. كيف تجعل ابنك قياديًا؟
  • وسط نيران الحرب.. قصة 80 شخصا محاصرين داخل كنيسة بالخرطوم
  • أضف لمعلوماتك..أكثر الحيوانات والطيور التي شاركت في الحروب العالمية