التقى الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، بالمهندس جهاد المحاميد، وكيل وزارة المياه والرى الأردنية،على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

ونوه الدكتور هاني سويلم، خلال اللقاء، إلى العلاقات المتميزة التى تربط البلدين الشقيقين فى جميع المجالات، خاصة مجال المياه، خاصة فى ظل تشابه الموقف المائي فى مصر والأردن نظرا لما يواجهه البلدان من شح مائى والاعتماد بنسبة كبيرة تصل إلى 98% فى مصر و40% فى الأردن على المياه الواردة من خارج الحدود.

وأكد امتلاك كلا البلدين خبرات متميزة فى مجال إدارة المياه والتى يجب الاستمرار فى تبادلها بين الجانبين، خاصة فى مجال مشروعات الترابط بين الماء والغذاء والطاقة، وتنفيذ زيارات ميدانية متبادلة للتعرف على التجارب الناجحة للتعامل مع التحديات المائية بكلا البلدين، خاصة فى مجالى الرى الحديث والتحلية وترشيد استخدام المياه.

واستعرض تأثير اللاجئين فى مصر والأردن على الوضع المائى فى كلا البلدين، وما يتطلبه وجود الملايين من اللاجئين بالبلدين من توفير احتياجاتهم المائية بالشكل الذى يمثل ضغطا كبيرا على الموارد المائية المحدودة بهما، وهو ما يتطلب زيادة مرونة الدول ليس فقط فى التعامل مع التغيرات المناخية ولكن أيضا فى التعامل مع ملف اللاجئين.

ودعا الجانب الأردنى للانضمام إلى مبادرة AWARe التى أطلقتها مصر خلال مؤتمر COP27.

IMG-20231101-WA0204

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور

أكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري،  أن مصر ستستمر فى تقديم كافة أشكال الدعم للجانب الجنوب سوداني فى المرحلة القادمة وتنفيذ المزيد من المشروعات التنموية والجارى الإعداد لها، وذلك خلال زيارته جنوب أفريقيا لافتتاح عدد من المشروعات المائية.

وتوجه وزير الري رفقة بال ماي دينج وزير الموارد المائية والرى بدولة جنوب السودان ، و محجوب بيل حاكم ولاية جونجلى ، وعدد من الوزراء بالولاية لإفتتاح عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور بولاية جونجلى .

و أشار  سويلم إلى أن أحد أبرز اشكال الدعم الذى قدمته مصر لدولة جنوب السودان، هو تعزيز منظومة القياسات المائية سواء من خلال مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية والذى سيمكن الجانب الجنوب سودانى من تقدير كميات ومواقع هطول الأمطار بمختلف مناطق جنوب السودان ، أو من خلال محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور والتى تم انشاؤها بمنحة مصرية والتى توفر بيانات رصد حقيقية للمناسيب والتصرفات على أرض الواقع والتى يمكن إستخدامها لاحقا فى النماذج الرياضية الخاصة بإدارة المياه بما يمكن من إدارة الموارد المائية بشكل فعال وصورة دقيقة .

كما اوضح الدكتور سويلم، أنه يمكن الإستفادة من البيانات التى يتم رصدها بمحطة قياس المناسيب والتصرفات من خلال كوادر جامعة "جون جارنج" وغيرهم من المتخصصين فى دولة جنوب السودان لتحسين عملية إدارة المياه بجنوب السودان بصورة دقيقة .

 

ومن جانبه .. أعرب بال ماي دينج عن تقديره لمصر وسعادته بإنشاء وحدة القياس بمدينة بور ، حيث ستساعد هذه القياسات الجانب جنوب سوداني على تحسين عملية إدارة الموارد المائية ، مشيرا إلى أن النماذج الرياضية المستخدمة فى التنبؤ دقيقة بشكل كبير ، كما أنه يتم إستخدام أحدث أجهزة القياس بموقع المحطة ، مبديا رغبته فى التوسع فى المزيد من المشروعات المائية فى جنوب السودان بالتعاون مع الدولة المصرية .

مقالات مشابهة

  • سويلم: افتتاح "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية"
  • الري: نعطي أولوية كبرى لإنشاء مشروعات في دول حوض النيل
  • وزير الري: ملتزمون بدعم جهود جنوب السودان في تحقيق الأمن المائي والتنمية المستدامة
  • سويلم يلتقى مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية
  • وزير الري يلتقي مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية
  • وزير الري يلتقى مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية
  • سويلم: مصر ستستمر في تقديم كافة أشكال الدعم لجنوب السودان
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور
  • وزير الري يفتتح عددا من المشروعات التنموية في جنوب السودان