تساهم الابتكارات المحلية المعروضة بأجنحة المؤسسات الأكاديمية الوطنية في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، في تعزيز الوعي ونشر ثقافة وتقنيات المستقبل الأخضر الداعم للاستدامة بالدولة.
وتدعم هذه الابتكارات تحقيق أهداف المعرض الدولي الذي ينهي اليوم الخميس الشهر الأول على انطلاقه بحديقة البدع في قلب الدوحة المتمثلة في شعار» صحراء خضراء .

. بيئة أفضل».
وتعد مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع من أبزر هذه المؤسسات الداعمة للابتكار، ويتسم جناح البستنة الموجود للمؤسسة بالتنوع في مشاريعه البحثية، تحت شعار»ابتكارات محلية لمواءمة عالمية».
ويتصدر جناح البستنة التابع لجامعة حمد بن خليفة الشريكة لمؤسسة قطر، هذه الاجنحة فاعلية في استقطاب الزوار الباحثين عن معرفة كل ما هو جديد في عالم الزراعة المائية ( بدون تربة) ويطرح تجربة مبتكرة ومزدوجة تتمثل في عملية تحلية المياه المستخدمة في النباتات واستزراع الاسماك والاعتماد بالكامل داخل الجناح على منتجات ومواد معادة التدوير. 
ويقدم الجناح نموذجاً مصغراً لعملية الزراعة المائية «بدون تربة»، وتعتمد على زراعة نباتات داخل أنابيب، رأسية ، وتتغذى النباتات وهي في معظمها عشبية، على المياه الواردة إليها من مضخات تقوم بدورة عمل في منتهى الدقة، فيما يشبه الدورة الدموية في جسم الإنسان، فبعد تغطية المياه للنباتات تتوجه إلى مسار آخر، في أنابيب أرضية، تحمل معها ترسبات عملية الري إلى أحواض المزارع السمكية التي تعلوها طبقة اخرى من النباتات تتغذى من المياه، مما يظهر أهمية الزراعة المائية  في إنشاء مشاريع جديدة في مجال الاستزراع السمكي وتحسين الإنتاج المحلي من الأسماك الطازجة، وتحقيق طفرة تسهم في تحسين الاكتفاء الذاتي وزيادة المخزون الإستراتيجي مع انهاء مشكلات حرارة الجو في وقت واحد. 
وقد نجح طلاب جامعة حمد بن خليفة في عمل نماذج متنوعة اخرى في محيط جناح «البستنة» بالمعرض، فبجانب الزراعة الرأسية للنباتات داخل الأنابيب، يوجد نوع آخر من الزراعة اللوحية المعروفة «بالبيت الأخضر» وهي أشبه بالمسطح الأخضر المتكامل المقسم إلى مربعات، يحوي كل مربع نوعاً من النبات يتغدى وفقاً لنظام ري شديد الدقة.
ووفقاً للقائمين على جناح»البستنة» فإن مشروع الزراعة بدون تربة الموجود يعتمد بالكامل على مياه معاد تدويرها بالكامل، لافتين إلى وجود «محكي» صغير داخل الجناح يشير إلى دورة إعادة تحلية المياه من البداية وصولاً إلى الاستخدامات المتعددة سواء في ري النباتات أو تغذية الاسماك الموجودة في الأحواض. 
وكشف القائمون على الجناح عن أن المكونات الموجودة فيه من مواد معاد تدويرها بالكامل، وأكدوا أن مشروع الزراعة المائية بالجناح، مشروع طلابي بالأساس، وسوف ينقل إلى مؤسسة قطر عقب انتهاء المعرض، لإجراء مزيد من البحوث الهادفة إلى توسيع رقعة الاستفادة من هذا النوع من الزراعات المتطورة التي تقاوم الأجواء الصعبة في البيئات الصحراوية.
الجدير بالذكر أن جناح البستنة يعمل على ترسيخ مفهوم تخضير الصحراء كمحور رئيسي لتسليط الضوء عليه خلال السنوات القادمة، وهو ما يشكل فرصة لبحث حلول مبتكرة تعالج نقص المياه ومشاكل التصحر، والتعامل مع متغيرات المناخ، وخلق منصة تجمع الأشخاص والأفكار لتسريع وتيرة الابتكار والإبداع والبحث والتقدم العلمي في مجال الزراعة الحديثة لإنتاج غذاء آمن ومستدام لسكان العالم.
ويدعم إكسبو 2023 الدوحة للبستنة الاستفادة من آخر ما تم التوصل إليه في مجال التقنيات والأساليب الزراعية، خاصة في مجال التحول الرقمي الزراعي، بما يحقق الكفاءة في الإنتاج ويضمن الاستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية، وتحقيق رؤية قطر 2030.
وتساهم جهود الزراعة المائية في تطوير الخدمات وتوطين المرافق الزراعية، وتعزيز الإنتاج المحلي عبر التوسع في استخدام تقنيات إنتاج المحاصيل المتطورة والمناسبة للظروف المناخية المحلية لزيادة المساحات المزروعة ورفع نسب الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية الأساسية، وتنفيذ مشاريع لتحسين كفاءة استخدام مياه الري في الزراعة، من خلال استخدام نظم الري الحديثة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة المؤسسات الأكاديمية المستقبل الأخضر الزراعة المائیة فی مجال

إقرأ أيضاً:

شملت ردم بحيرات اسماك ودفن آبار.. أزالة 24 الف تجاوز على المياه

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاربعاء، إزالة 24,416 تجاوزاً بكافة أنواعها على الحصص المائية في بغداد وعموم محافظات البلاد، بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة.

وأوضحت الوزارة، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن حملة إزالة التجاوزات شملت ردم بحيرات الأسماك السطحية ودفن 8,436 بئراً جوفية متجاوزة، ورفع 4,409 مضخة زراعية غير مرخصة منصوبة على المشاريع الإروائية، فضلاً عن غلق 7,761 منفذاً متجاوزاً منشأ على القنوات الإروائية.

وأضافت أن أعمال إزالة السايفونات بلغت 1,816 وغطاسات مائية بمقدار 1,420، إضافة إلى رفع 574 من التجاوزات الأخرى المختلفة. كما أشارت إلى استمرار أعمال رفع الأنقاض عن ضفاف نهر دجلة في منطقة البوعيثة بهدف المحافظة على مقطع النهر داخل العاصمة بغداد ومرور الموجات الفيضانية بسهولة في حال ورودها.

وأكدت الوزارة أن هذه الأعمال تهدف إلى معالجة الشحة المائية وتأمين الحصص المائية لمحطات الإسالة والأراضي الزراعية في كافة المحافظات.

مقالات مشابهة

  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • حملات ليلية للتصدي لحالات سرقة مياه الري بالفيوم
  • اجتماع بصنعاء يناقش آليات تقييم المصادر المائية في قاع سهمان بمديرية بني مطر
  • كربلاء.. الجداول الناشفة لا تعني وجود أزمة وجريان المياه لن يكون دائميًا بعد الان
  • أحمد فتحي: سأعود إلى الأهلي في المستقبل وهذا سبب رحيلي عن القلعة الحمراء
  • شملت ردم بحيرات اسماك ودفن آبار.. أزالة 24 الف تجاوز على المياه
  • البُنى الأساسية للموارد المائية في ولاية مطرح
  • وزير الزراعة يتفقد معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية
  • وزير الزراعة يوجه بتوزيع شتلات العنب المطعومة على المزارعين
  • وزير الزراعة يتفقد معمل «سمارت لاب» لتشخيص الأمراض النباتية