أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد أن فرار خمسة مساجين متهمين بـ "الإرهاب"، من أحد السجون التونسية أمس الثلاثاء لم يكن هروبا بل تهريبا.

وأكّد سعيّد خلال لقاء له اليوم الأربعاء بوزير الداخلية كمال الفقي، أنّ عملية تهريب الإرهابيين من سجن المرناقية تمّ الإعداد لها منذ أشهر طويلة.

واعتبر سعيد في كلمة مصورة له نشرتها صفحة الرئاسة التونسية على "فيسبوك"، أنّ الصور التي تم نشرها لا علاقة لها بالواقع وما كان  لها أن تنشر أصلا، وتهدف إلى تحويل وجهة الابحاث

وقال سعيّد: "إنّ من يعتقد انه سيربك الدولة بتواطئه مع الحركات الصهيونية وأطراف في الداخل نقول له إنّ الدولة لا يمكن إرباكها وإنّ الشعب لا يمكن أن يُدخل هؤلاء فيه الشك".



وتابع: ''آن الآوان لنمر إلى المرحلة لتطهير الإدارة لأنّ من اندسوا فيها غيروا أسماءهم واندسوا داخل الأجهزة الأمنية هؤلاء لا مكان لهم في وزارة الداخلية أو في أي  جهاز من أجهزة الدولة".



وكانت وزارة الداخلية التونسية قد كشفت النقاب عن أنّ خمسة عناصر إرهابية فروا فجر أمس الثلاثاء من سجن المدني بالمرناقية وهم أحمد المالكي المكنى بـ ''الصومالي''، وعامر البلعزي ورائد التواتي وعلاء غزواني ونادر الغانمي.



ويقول تقرير لإذاعة "موزاييك" المحلية في تونس إن هؤلاء مورطون في عمليات إرهابية منها جريمتي اغتيال الشهيدين محمد البراهمي (في 25 تموز / يوليو 2013) وشكري بلعيد (في 6 شباط / فبراير 2013).

ويقضي الصومالي عقوبة بالسجن لـ 24 عاما بعد إدانته  في أحداث روّاد التي تعود إلى شباط / فبراير 2014، عندما عمدت مجموعة مسلحة، متحصّنة داخل منزل في الجهة إلى الاشتباك المسلّح مع قوات الأمن الوطني، أسفرت عن مقتل 7 مسلحين من بينهم كمال القضقاضي الذي تورط في اغتيال الشهيد شكرى بلعيد.

وأدين في الأحداث نفسها أربعة آخرين، الأول بثلاث سنوات والثاني بسبع سنوات والثالث بثماني سنوات إضافة إلى الحكم بسنتي سجن ضد متهم كان في حالة سراح من أجل عدم الإشعار.

ويُذكر أنّ "الصومالي" موجود على قائمة المتهمين الرئيسيين في اغتيال السياسي الشهيد محمد البراهمي، في 25 تموز / يوليو 2013 أمام منزله بجهة حيّ الغزالة من ولاية أريانة.

وفي خطوة لاحقة أقال وزير الداخلية التونسي المُدير العام للمصالح المختصّة والمُدير المركزي للإستعلامات العامّة، التابعين للإدارة العامّة للأمن الوطني.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية التونسي فرار السجون معتقلون تونس سجون مواقف فرار سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

غدا.. استكمال محاكمة 3 متهمين في قضية «تنظيم الجبهة الإسلامية»

تستمع الدائرة الأولي بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم بدر، صباح غد الثلاثاء، مرافعة دفاع 3 متهمين في القضية رقم 1320لسنة 2024 جنايات التجمع الخامس والمقيدة برقم 52 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة العليا، و المعروفة إعلامياً بـ «تنظيم الجبهة الإسلامية».

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني وعضوية المستشارين غريب محمـد متولي ومحمـود زيدان ومحمد نـبيل وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.

كانت قد أمرت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة بإحالة اوراق القضية رقم 1320 لسنة 2024 جنايات التجمع الخامس والمقيدة برقم 52 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة العليا، الي المحاكمة الجنائة امام المحكمة المختصة وهي القضية المتهم فيها 3 متهمين بينهم ربة منزل والمعروفة إعلامياً بـ «تنظيم الجبهة الإسلامية».

ووجهت النيابة العامة الي المتهمين تهمة تولي قيادة جماعة إرهابية تهدف الي استخدام القوة والعنف وترويع المواطنين وتهديد الامن القومي للبلاد، وأيضا تهمة التمويل الإرهابي لجماعة إرهابية، وإحراز سلاح ناري بدون ترخيص، والانضمام لجماعة إرهابية.

اقرأ أيضاًدراسة: المدن الأوروبية تتفوق على الأمريكية من حيث جودة الحياة وسهولة المشي

الخارجية الأمريكية: مازلنا نتواصل مع مصر وقطر بشأن مقترح وقف إطلاق النار بغزة

مقالات مشابهة

  • الداخلية اليمنية تعلن ضبط متهم بتهريب الآثار إلى مناطق سيطرة مليشيا الحوثي
  • غدا.. استكمال محاكمة 3 متهمين في قضية «تنظيم الجبهة الإسلامية»
  • غدا.. محاكمة 3 متهمين بقضية «تنظيم الجبهة الإسلامية»
  • بلاغ يتهم مستشفى كفر الزيات العام بالإهمال والتسبب في وفاة شخص
  • الرئيس التونسي يدعو لبناء اقتصاد الوطني في بيانه الانتخابي
  • الرئيس التونسي يصدر بيانه الانتخابي ويهاجم معارضيه
  • القبض على 5 متهمين بقضايا قانونية مختلفة في بغداد وميسان
  • القبض على 4 متهمين بتهريب المنتجات النفطية في ثلاث محافظات
  • أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات.. بينها بلد عربي (إنفوغراف)
  • أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات.. بلد عربي بينها (إنفوغراف)