فحص 57418 (رجلا وامرأة) لسرطان الأمعاء

51461 امرأة تستفيد من برنامج الفحص المبكر لسرطان الثدي منذ انطلاقه

استراتيجية عمل البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء توافق المعايير العالمية

كثير ممن شاركوا في الكشف الدوري الأول استمروا في الثاني والثالث

كشفت الدكتورة شيخة سامي أبو شيخة مديرة برنامج الكشف المبكر عن السرطان في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن استفادة أكثر من 100 ألف شخص من برامج الكشف المبكر عن السرطان، حيث تم فحص 57418 (رجلا وامرأة) لسرطان الأمعاء، و51461 امرأة تستفيد من برنامج الفحص المبكر لسرطان الثدي منذ انطلاقه.


وأكدت د. شيخة أبو شيخة في حوار مع «العرب» على أن استراتيجية عمل البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء توافق المعايير العالمية والإحصائيات الوطنية. بناءً على ذلك، تم تحديد الفئة المستهدفة والتي تشمل الشريحة الأكثر عرضة لسرطان الثدي والأمعاء.
ونوهت بأن الكثيرين ممن شاركوا في الكشف الدوري الأول واستمروا بالمشاركة في الثاني والثالث، وهو من أهداف البرنامج بأن يحرص المشاركون على الكشف بصورة مستمرة، لافتة إلى أن برنامج الكشف المبكر يتوسّع بشكل مستمر، كما يجري تطوير الخدمة وتزويدها بأحدث الأجهزة المتطورة في هذا المجال، مشددة على التعاون المستمر بين الرعاية الصحية الأولية ووزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية والجمعية القطرية للسرطان.
 وإلى نص الحوار:

= بداية حدثينا عن أهمية برامج الكشف المبكر عن السرطان؟
تم تأسيس برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي والأمعاء سنة 2016 من قبل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وبإشراف من وزارة الصحة كجزء من البرنامج الوطني للسرطان.
لدى البرنامج ثلاثة أهداف رئيسية: رفع وعي المجتمع بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء، تعزيز مبدأ الوقاية كجزء أساسي من الاستراتيجية الصحية للدولة وتوفير أفضل الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين من خلال وضع نظام رعاية صحي وفق أعلى المعايير لتحقيق نجاحات ملموسة في مجال الرعاية الخاصة بالسرطان. 
لذلك فإن خدمات البرنامج لا تقتصر على الكشف المبكر فحسب، بل تشمل الحملات التوعوية المقامة على مدار السنة خاصة خلال شهر مارس- الشهر العالمي للتوعية بسرطان الأمعاء وشهر أكتوبر- الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي.
وتتوفر خدمة الفحص المجاني للمواطنين والمقيمين المستوفين للشروط التالية: 
- العمر: حيث يتم إجراء الكشف المبكر لسرطان الثدي للسيدات ما بين 45-69 عاماً، أما الكشف المبكر لسرطان الأمعاء فيتم إجراؤه للرجال والنساء ما بين 50-74 عاماً.
- توفر بطاقة شخصية وبطاقة صحية ساريتي الصلاحية. 
- عدم وجود أي أعراض للمرض.
- عدم اجراء تصوير إشعاعي للثدي (الماموغرام) خلال السنوات الثلاث الاخيرة (في حال الكشف المبكر عن سرطان الثدي) وعدم اجراء فحص القولون في السنتين الاخيرتين أو منظار للقولون خلال السنوات العشر الاخيرة (في حال الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء).
يقوم مركز الاتصال الخاص بالبرنامج بتقديم الدعوة للمشاركة في البرنامج أو يقوم أطباء المراكز الصحية بتحويل المرضى المراجعين لأجنحة الكشف المبكر بشكل إلكتروني. كما يمكن الحصول على الخدمة عن طريق التواصل مع لبرنامج على الرقم 8001112 لحجز أقرب موعد في العيادة.
ويتم اجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي كل 3 سنوات والقولون كل سنتين.

خطط التوسع
= كم عدد المستفيدين من برامج الكشف المبكر عن سرطان المعدة وسرطان الثدي؟
تم فحص شخص 57418 (رجلا وامرأة) لسرطان الأمعاء و51461 امرأة لسرطان الثدي منذ انطلاق البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء في فبراير 2016 وحتى شهر أغسطس من هذا العام.

= هل من خطط للتوسع في الوصول للفئات المستهدفة من هذه البرامج؟
تم وضع استراتيجية عمل للبرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء وفقاً للمعايير العالمية والإحصائيات الوطنية. بناءً على ذلك، تم تحديد الفئة المستهدفة والتي تشمل الشريحة الأكثر عرضة لسرطان الثدي والأمعاء. 
ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير ممن شاركوا في الكشف الدوري الأول واستمروا بالمشاركة في الكشف الدوري الثاني ومن ثم الثالث. لأن هدفنا لا يكمن على المشاركة في الفحص لمرة واحدة، بل الاستمرار في إعادة الفحص بشكل دوري. 
برنامج الكشف المبكر يتوسع بشكل مستمر من خلال زيادة عدد الأجنحة بهدف تغطية شريحة أكبر من المستفيدين وتطوير الخدمة وتزويدها بأحدث الأجهزة المتطورة في هذا المجال. فقد تم افتتاح اجنحة إضافية للكشف المبكر في مركز معيذر الصحي عام 2021 لتشمل خدمات الكشف عن سرطان الثدي والأمعاء. وخلال هذه السنة، تم افتتاح عيادة للكشف عن سرطان الأمعاء في مركز السد الصحي.

= هل من توسع نوعي في برامج الكشف المبكر.. أو برامج كشف جديدة تُطرح قريباً؟
تعتمد إضافة برامج جديدة للكشف المبكر على الاستراتيجية الوطنية للصحة والتطورات الطبية الحالية وذلك ضمن نطاق البرنامج الوطني للسرطان.
 
خدمات الكشف المبكر
= ما المراكز الصحية التي توفر خدمات الكشف المبكر، وهل تخططون لزيادتها؟ 
 تتوفر خدمة الكشف المبكر لسرطان الثدي والأمعاء في 4 مراكز صحية متوزعة في قطر: 
- مركز لعبيب الصحي
- مركز الوكرة الصحي
- مركز معيذر الصحي
- مركز روضة الخيل الصحي 
اضافة الى مركز السد المخصص لفحص الأمعاء والذي تم افتتاحه خلال 2023. 

رفع الوعي 
= ماذا عن برامجكم التوعوية للتعريف بأهمية الكشف المبكر؟
أحد أهداف البرنامج: رفع الوعي داخل المجتمع بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء من خلال الحملات التوعوية المقامة على مدار السنة خاصة خلال شهري مارس وأكتوبر. 
وقد تم اطلاق الحملة التوعوية لسرطان الثدي لسنة 2023 في أكتوبر. وشملت عدد كبير من المحاضرات التوعوية في المدارس والمؤسسات حكومية اضافة الى الشركات الخاصة وشاركنا في عدد من الفعاليات من خلال الأجنحة التوعوية مثل مؤسسة قطر، مستشفى حمد، لجنة رياضة المرأة القطرية وغيرها. وتم نشر البطاقات وإطلاق مسابقة على مواقع التواصل الاجتماعي. 
 
= ما أبرز أوجه التعاون بين البرنامج والمؤسسات المعنية كوزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية والجمعية القطرية للسرطان؟
هناك تعاون مستمر بين مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ووزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية بالإضافة إلى الجمعية القطرية للسرطان، على جميع الأصعدة وتتكاثف الجهود لرفع الوعي بجميع أنواع السرطانات طوال العام من خلال المحاضرات التثقيفية المشتركة، الأركان التوعوية والبطاقات الموحدة التي تنشر على جميع مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الكشف المبكر عن السرطان الرعاية الصحية الأولية الکشف المبکر عن سرطان الثدی الکشف المبکر عن السرطان الرعایة الصحیة الأولیة المبکر لسرطان الثدی الکشف المبکر لسرطان برنامج الکشف المبکر البرنامج الوطنی فی الکشف الدوری لسرطان الأمعاء سرطان الأمعاء الأمعاء فی من خلال

إقرأ أيضاً:

بن شيخة: “لا يمكن أن نلعب مثلما يحب الجمهور”

أكد مدرب شبيبة القبائل، عبد الحق بن شيخة، بأن فريقه لا يمكنه بأي حال من الأحوال، اللعب مثلما يحب جمهوره، وذلك في تعليقه على أداء الشبيبة أمام أولمبيك أقبو.

وحقق “الكناري” أمس الجمعة، فوزا صعبا بنتيجة 2-1، أمام الضيف أقبو. في الجولة الـ 2 من البطولة، وفي أول مباراة للفريق بملعبه الجديد، حسين آيت أحمد.

وفي الندوة الصحفية التي نشطها بعد اللقاء، قال بن شيخة: “لم نرد أن نلعب مثلما يحب الأنصار، ولكن أردنا اللعب مثلما نتدرب”.

وواصل بن شيخة: “الجمهور يحب أن تدخل اللقاء وتلعب إلى الأمام من أجل التسجيل. ويحب الجمهور أن تهاجم وتضغط على المنافس”.

مضيفا :”لكن لعبنا على أساس أنه اللقاء الأول، الذي يعتبر تاريخيا في ملعبنا. وأمام أقبو وهو داربي.. صراحة الأولمبيك فريق جيد وشكل لنا صعوبات كبيرة. ستكون له كلمة إذا واصل اللعب هكذا، وليس أمام الشبيبة فقط”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • "صحة الإسماعيلية" تختتم البرنامج التدريبي لعدد 60 صيدلى بالمديرية والمستشفيات والوحدات الصحية
  • بن شيخة: “لا يمكن أن نلعب مثلما يحب الجمهور”
  • زيادة السمنة لدى الأطفال.. الأسباب الصحية والاجتماعية وسبل التدخل المبكر
  • دراسة تكشف الدور الخفي للاستروجين في سرطان الثدي
  • برامج نظرية وعملية في ختام الحلقة الإقليمية الصحية بالأولمبياد الخاص
  • 146 ألف منتفع من مبادرة "الكشف المبكر عن الأورام السرطانية" بالدقهلية
  • صحة الدقهلية: 146 ألف مواطن استفادوا من مبادرة " الكشف المبكر عن الأورام السرطانية"
  • “القافلة الوردية” تجمع زوار وأهالي الجادة في فعاليات مجتمعية توعوية متنوعة لتقديم فحوص الكشف عن سرطان الثدي
  • 3 أشهر لتأهيل كوادر التوعية الصحية في الشرقية
  • أهمية التشخيص والعلاج المبكر لمرضى سرطان الرئة