قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، إن بلاده أجرت كافة الاستعدادات لتقديم الدعم الطبي اللازم للجرحى القادمين من غزة إلى مصر عبر معبر رفح.

وأكد الوزير التركي عقب اجتماع حكومي في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، إجراء كافة الاستعدادات لإنشاء 20 مستشفى ميدانيا سواء في المنطقة القريبة من معبر رفح أو في مطار العريش المصري.



وأشار إلى أن وزارة الصحة التركية لديها سفينة طبية جاهزة لتقديم الخدمات الطبية للمصابين الفلسطينيين بعد خروجهم من قطاع غزة، لافتا إلى أن تركيا خصصت قرابة 40 سيارة إسعاف، كما أرسلت حاضنات وأجهزة تهوية والعديد من المولدات الصغيرة والكبيرة إلى مصر.

ولفت إلى أن فريقا طبيا تركيا مكونا من 20 شخصا إلى جانب اثنين من المديرين العامين موجودون في المنطقة هناك.

وتابع: "قمنا بكافة استعداداتنا لإنشاء 20 مستشفى ميدانيا سواء في المنطقة القريبة من معبر رفح أو في مطار العريش".

وأضاف قوجة: "نجري حوارا وثيقا مع وزارتي الصحة المصرية والفلسطينية فيما يتعلق بهذه القضايا، نحن في انتظار ضمان الأمن ومنح الأذونات".

وفي إشارة إلى قصف مستشفيات قطاع غزة، ذكر الوزير أن استهداف العاملين في مجال الرعاية الصحية ومرضى السرطان وتركهم ليموتوا واستهدافهم بالقنابل يشكل جريمة حرب.

وأوضح أن مستشفى "الصداقة التركي الفلسطيني" الذي أنشأته الوكالة التركية للتعاون والتنسيق "تيكا" وأهدته لفلسطين يضم حاليا 80 مريضا يتلقون العلاج من السرطان.

واستدرك قوجة: "إلا أن نقص إمدادات الأدوية عطّل علاج مرضى السرطان بشكل خطير".

والاثنين، أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن الطابق الثالث والأخير من مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني تعرض لقصف الطيران الإسرائيلي، ما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة.

ويعد المستشفى التركي الوحيد لعلاج مرضى السرطان في غزة، ويصنّف ضمن أحد أكبر مشافي فلسطين.

وموّلت الحكومة التركية بناء المستشفى (2011-2017) الذي يعد من أكبر المشافي في فلسطين بمساحة 34 ألفا و800 متر مربع، ومؤلف من 3 طوابق، ويحوي 180 سريرا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة مصر رفح مصر غزة الاحتلال رفح سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مستشفى الجبيل العام ينفذ فرضية للإخلاء الجوي

أعلن مستشفى الجبيل العام، أحد مكونات تجمّع الشرقية الصحي، عن تنفيذ فرضية الإخلاء الجوي، بالتنسيق مع إدارة الأزمات والكوارث والنقل الطبي المركزي بالتجمع، ومشاركة هيئة الهلال الأحمر السعودي.

وجاءت فرضية الإخلاء الجوي لرفع الاستعداد لاستقبال حالات الإخلاء الجوي الطبي عن طريق الإسعاف الجوي.

نفذ مستشفى #الجبيل العام، أحد مكونات #تجمّع_الشرقية_الصحي، فرضية الإخلاء الجوي، بالتنسيق مع إدارة الأزمات والكوارث والنقل الطبي المركزي بالتجمع، ومشاركة هيئة الهلال الأحمر السعودي، وذلك لرفع الاستعداد لاستقبال حالات الإخلاء الجوي الطبي من خلال الإسعاف الجوي. pic.twitter.com/wBm5Z9AHVL

— تجمع الشرقية الصحي (@E1_Cluster) June 29, 2024

مقالات مشابهة

  • بعد اعتداء على سوريين في تركيا.. تمرد شعبي عنيف في الشمال السوري على التواجد التركي
  • ما سبب الاشتباكات بين السوريين والقوات التركية؟
  • مراسل RT: تداول فيديوهات لمحتجين يزيلون الرايات التركية ويطردون الموظفين ردا على أحداث ولاية قيصري
  • طائرة إسرائيلية تهبط اضطراريا في تركيا.. هل رُفض تزويدها بالوقود؟
  • التقارب التركي مع الأسد يثير مخاوف في شمال سوريا..وعنتاب تضيق على اللاجئين
  • مستشفى الجبيل العام ينفذ فرضية للإخلاء الجوي
  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • جامعة المنصورة تطلق دعوة للتبرع لإنشاء " امتداد مستشفى الطوارئ الجديد"
  • جامعة المنصورة تطلق دعوة للتبرع لإنشاء "امتداد مستشفى الطوارئ الجديد"
  • وكيل صحة مطروح يتابع ميدانيا حالة مصابى حادث الأتوبيس بمستشفى الضبعة المركزي