دعا الأكاديمي السعودي الدكتور خالد الدخيل الدول العربية التي لها علاقات مع إسرائيل، إلى استخدام هذه العلاقات كورقة ضغط وأن تسحب سفراءها من تل أبيب احتجاجا على حربها ضد المنطقة.

وقال الدخيل في تغريدات نشرها على صفحته على منصة "إكس": "تحاول إسرائيل بكل بجاحة استخدام تطبيع بعض الدول العربيه معها غطاء سياسيا لحربها ضد المنطقة منذ ٧ أكتوبر.

والمنتظر أن يحصل العكس. أن تسخدم الدول العربية التطبيع ورقة ضغط على إسرائيل، لا كما تحاول الدولة العبرية. ينتظر من هذه الدول أن تلغي التطبيع وتسحب سفرائها من تل ابيب".

تحاول إسرائيل بكل بجاحة استخدام تطبيع بعض الدول العربيه معها غطاء سياسيا لحربها ضد المنطقة منذ ٧ أكتوبر. والمنتظر أن يحصل العكس. أن تسخدم الدول العربية التطبيع ورقة ضغط على إسرائيل، لا كما تحاول الدولة العبرية. ينتظر من هذه الدول أن تلغي التطبيع وتسحب سفرائها من تل ابيب.

— خالد الدخيل (@kdriyadh) November 1, 2023

وحذّر الدخيل من استخدام الموقف من "حماس" ذريعة لتبرير الحرب على غزة، وقال: "كل صاحب موقف سياسي من حماس له الحق الكامل في ذلك لكن لا ينبغي استخدام هذا الحق لتبرير سياسات إسرائيل".

وأضاف: "دولة احتلال فُرضت على المنطقة بالقوة وليس بالقانون. رفضت كل مبادرات السلام العربية ولم تقدم بديلا. ترفض الدولة الفلسطينية. وتتعامل مع الدول العربية بمنطق القوة وليس منطق الجوار"، وفق تعبيره.

كل صاحب موقف سياسي من حماس له الحق الكامل في ذلك لكن لا ينبغي استخدام هذا الحق لتبرير سياسات إسرائيل، دولة احتلال فُرضت على المنطقة بالقوة وليس بالقانون. رفضت كل مبادرات السلام العربية ولم تقدم بديلا. ترفض الدولة الفلسطينية. وتتعامل مع الدول العربية بمنطق القوة وليس منطق الجوار.

— خالد الدخيل (@kdriyadh) November 1, 2023

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي يشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية مدمرة على غزة، قتل خلالها أكثر من 8796 فلسطينيين، بينهم 3648 طفلا، وأصاب نحو 22219، كما قتل 126 فلسطينيا واعتقل نحو 2000 في الضفة الغربية، حسب مصادر فلسطينية رسمية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الحرب غزة احتلال الفلسطينية احتلال فلسطين غزة مواقف حرب سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

أمين عام الجامعة العربية يكشف عن خطة إسرائيلية للاستيلاء على كل أراضي فلسطين وسياسة تل أبيب عنصرية ويقول ولن نقبل

 

اعتبر أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق عمرو موسى أن ما يجري بالضفة الغربية فيه ما يتوازى مع الخطورة لما تتعرض له غزة اليوم، لأن هناك خطة إسرائيلية للاستيلاء على كل أراضي فلسطين.

 وفي مقابلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، قال عمرو موسى: "ما يجري في الضفة الغربية فيه ما يتوازى مع الخطورة لما تتعرض له غزة اليوم، لأن هناك خطة إسرائيلية للاستيلاء على كل الأراضي المحتلة حتى الآن، وبالتالي تتوسع إسرائيل، وتحكم هذه الأراضي من النهر إلى البحر، ألا وهي فلسطين".

وأضاف موسى: "هناك فوضى عارمة في المنطقة ويمكن اتساعها في أي لحظة"، مؤكدا أن "التطبيع العربي مع إسرائيل لا يمكن أن يكون مجانيا".

واستطرد الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: "سياسة إسرائيل عنصرية ولن نقبل بها"، معتبرا أن "الولايات المتحدة الأمريكية قادرة على وقف إسرائيل عند حدها".

وفي وقت سابق، كشفت وثيقة مسربة من وزارة الاستخبارات الإسرائيلية عن مخطط تل أبيب لتهجير سكان قطاع غزة إلى مصر.

وأشارت الوثيقة المسربة التي يعود تاريخها إلى أكتوبر 2023، إلى نقل سكان قطاع غزة "قسرا" إلى سيناء، مشيرة إلى أن ذلك "سيحقق نتائج استراتيجية إيجابية وطويلة الأمد".

وفي إطار الحديث عن آخر التطورات بخصوص مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس" عبر الوسطاء، نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مصدر أجنبي لم تسمه قوله إن تل أبيب قدمت مطالب جديدة قد تؤدي إلى عرقلة هذه المفاوضات وإطالة أمدها

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه يتلقون برقيات تهنئة بالسنة الهجرية الجديدة
  • “قاطعوا إسرائيل”.. مسؤولة أممية تنتقد صمت الدول العربية على “الإبادة” في غزة
  • الغارديان: الأردن تحاول بصعوبة الموازنة بين إسرائيل وغزة
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون قادة الدول العربية والإسلامية بالسنة الهجرية الجديدة
  • رئيس الدولة و نائباه يهنئون قادة الدول العربية و الإسلامية بالسنة الهجرية الجديدة
  • أمين عام الجامعة العربية يكشف عن خطة إسرائيلية للاستيلاء على كل أراضي فلسطين وسياسة تل أبيب عنصرية ويقول ولن نقبل
  • عمرو موسى: التطبيع العربي مع إسرائيل لا يمكن أن يكون مجانيا
  • عمرو موسى: حماة إسرائيل يحاولون فرض حل إسرائيلي على النزاع في الشرق الأوسط
  • عمرو موسى: ضغط اللوبي الإسرائيلي أدى لحصار المبادرة العربية بشأن فلسطين
  • الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: إسرائيل لا تستطيع العمل بمفردها