تجلى الله على سيناء أمر جعلها أغلى بقعة في الأرض، لكن ما يغفله الكثيرون أن هناك من الأنبياء من مر بها وليس الكليم موسى عليه السلام، فكم نبيًا مر بسيناء؟ 

كم نبيًا مر بسيناء؟ 

قال الدكتور أيمن الحجار، من علماء الأزهر الشريف، إن أرض سيناء مباركة، لافتا إلى أن صفوة الخلق وهم الأنبياء نزل عليهم الوحي فى هذه البقعة المباركة التي تجلى الله سبحانه وتعالي عليها.

وأوضح العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، اليوم الأربعاء: "هى البقعة الوحيدة التى حدث عليها التجلي، فربنا سبحانه وتعالى اراد ان يجبر خاطر سيدنا موسى، فتجلى الله علي الجبل فاهتز فلم يتحمل انوار الله سبحانه وتعالى، وخر موسي صعقا"، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: "وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَٰكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا ۚ فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ". 

واستكمل: "تجلى الله على سيناء جعلها من أفضل أراضي الدنيا لما تحويه من كنوز ومعادن، وكانت مسار أنبياء الله، فلما أحبه الله أحبه أنبياء الله، منهم سيدنا إبراهيم ويعقوب ويوسف".

الجبل الذي تجلى الله لموسى عنده في طور سيناء

"سورة الطور" يقول تعالى : {وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3) وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6) إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7) مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ}، "الطور" هو الجبل الذي تجلى الله لموسى عنده في طور سيناء، وهو معروف باسم "جبل موسى" وباسم "الطور"، وهو من الأماكن التي ذكر الله -في القرآن-  فيها مصر وأماكن مصر ، وفى بعض الروايات التي صححها ابن حجر العسقلاني أن رسول الله ﷺ نزل فصلى ركعتين في الطور، -أي أن سيدنا رسول الله ﷺ وطئ أرض مصر بقدميه الشريفتين ليلة الإسراء والمعراج-.

{وَالطُّورِ} يقسم الله تعالى بذلك الجبل الذى شهد هذا التجلي.

{وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ} تكلم الإمام الرازي ومن قبله الشيخ محي الدين بن العربي عن "كتاب الله المسطور وكتاب الله المنظور" ؛ "كتاب الله المسطور" هو ذلك الوحى الذى أنزله الله سبحانه وتعالى على نبيه ﷺ "القرآن الكريم".
و"الكتاب المنظور" هو ذلك الكون.

فلابد لنا من أن نقرأ الكتابين ؛ {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} -أي نقرأ الكون- ، {اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ} -يعيد القراءة مرة ثانية ويقصد بها الوحي- ، فكلاهما من عند الله، فالكون من عند الله خلقاً ،والوحي من عند الله أمراً -لأن كلام الله ليس بمخلوق- ،{أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} فالله سبحانه وتعالي له هذا الكون وله هذا الوحي وكلاهما صدر عن الله فلا تناقض ؛ فكلما قرأوا في الكتاب المنظور وجدوه في الكتاب المسطور ، وكلما قرأوا في الكتاب المسطور لا يعارضه الكتاب المنظور.

{فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ} يعنى يستطيع كل من يحسن الكتابة أن ينظر إليه، وهو محفوظ في الصدور ومحفوظ في السطور.

{وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ} وهو في السماء تطوف به الملائكة كطواف المؤمنين بالكعبة سواء بسواء، وتكلم العلماء عن أن البيت المعمور هو محاذاة الكعبة المشرفة ، لو أننا تخيلنا أننا نكمل بناء الكعبة المشرفة إلى أعلى فستكون على سمت البيت المعمور .

{وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ} وهى السماء لأن كل ما هو فوقك فهو سقف. 

الأزهر: لا صحة لما يتم تداوله حول سفر الإمام الأكبر لرفح وإطلاقه كلمة من المعبر دار الإفتاء للاحتلال الغادر الأثيم: التاريخ ينذركم بعواقب وخيمة

{وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ} وهو بحر به ماء كثيف، قيل إنه "مسجور" بمعنى أنه مرتفع الحرارة، وهذا يكون في يوم القيامة، ولذلك قال : { إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ } عذاب ربك يوم القيامة عذاب واقع لا محالة ، وهذا خبر صدق، وهو يمنع الإنسان من فعل الفواحش في حياته الدنيا ويجعله من أهل العبادة والعمران، { مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ} لا يستطيع أحد من المخلوقات كائنا من كان أن يدفعه.

{يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا (9) وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا (10) فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ} -المور معناه التحرك والاضطراب- ، مشهد من مشاهد يوم القيامة .

- " الله سبحانه وتعالى هنا يأمرنا بالحقيقة وبأن نفهم كل شيء على حقيقته " يقول تعالى : {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ } "الكِسْفً" القطعة، قطعة من السماء تسقط عليهم وهذا لا يكون إلا إذا سقط ما يسمى بالنيزك لأن له جرم وهو مدمر إذا لامس الأرض انفجر وصنع دماراً كبيراً ، فهذا "الكِسْفً" يوهمون أنفسهم بغير الحقيقة "يَقُولُوا سَحَابٌ مَّرْكُومٌ" سيأتي لنا بالخير دون العذاب ودون مبالاة بهذا التحذير.

يقول تعالى أيضا: {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا} ما على الرسول إلا البلاغ، {وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ } وكأن التسبيح مرتبط بالصبر ، فالتسبيح يُحدث في القلب شيئًا من الراحة، والرضا، ويعين الإنسان على مواجهة الحياة.

وفي "سورة النجم" تكلم الله تعالى فيها عن نبيه ﷺ أثناء رحلة المعراج.

يحلو لكثير من الناس أن يهرفوا بما لا يعرفوا {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا } هذه السورة واضحة في أنها تتكلم عن المعراج، وإذا خرجنا عن هذا النطاق أصبحت غامضة، وأصبح كثير من آياتها لا معنى له -والعياذ بالله تعالى-، ومن هنا ترى العلماء وهم يتمسكون بقضية معراج النبي ﷺ إلى السماوات العلى، ليس فقط لما فيها من معجزة سلت قلب النبي ﷺ ، وليس فقط أنها قد صحت الرواية  في هذا الشأن، وليس فقط أنها تبين قدرة الله سبحانه وتعالى حيث إنه يخلق ما يشاء ويفعل ما يشاء وأنه على كل شيء قدير، هذه الآيات لا يستقيم فهمها إلا بقصة المعراج التي سميت أيضاً بقصة الإسراء، لأن المشي بالليل في الأرض أو في السماء يسمى إسراء، وهذا ما جعل بعض أهل دواوين السنة كـ"الترمذي، ومسلم، ...." يعبرون بـ "ليلة الإسراء" عن "الإسراء والمعراج" ويأتون بأحاديث المعراج فى هذا المقام.

{وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى} يقسم تعالى بهوى -سقوط- النجم، إذًا فهو يتكلم عن أمر مرده إلى السماء، مسألة في غاية الوضوح، وهذا خوف كبير أن الكلام لا يكون له معنى اذا تم إنكار هذه الحقائق وإنكار الواقع .

{مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى} إذًا هناك نزاع عندما يسمع المشركون في مكة أن رسول الله ﷺ قد اخترق السماء، يصفونه كذبا بالضلالة، وأنه يفترى عليهم، { مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى} يرد ربنا سبحانه وتعالى على هؤلاء بنفي الضلالة عن خبر رسول الله ﷺ فيما حدث في هذه الليلة، {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى} إذًا فهذا ليس من خياله ولا من كلامه؛ وإنما هو بأمر الله سبحانه وتعالى، { إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } فما يقوله إنما وحى أوحاه الله إليه، فعندما نزل وقال إن الله قد فرض عليكم خمس صلوات، إذًا فالخمس صلوات ركن من أركان الدين، والخمس صلوات هى فريضة علينا في كل يوم وليلة ، والصلوات الخمسة هى ذروة السنام وهي عماد الأمر.

{عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى} وهو سيدنا جبريل، {ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى} يعنى له مكانه، و"اسْتَوَى" يعنى استولى، فالاستواء معناه الإستيلاء، {ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى} يعنى هو له إمره وله كلام على سيدنا رسول الله ﷺ وقد استولى على قلبه يحبه حبًا جما.

{وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى} يصف مسالك السماء، تمشى في خط مستقيم فإذ بك تتدلى للأسفل، وهذه هي المنحنيات التي اكتشفها العلماء وبناء عليه جعلوا مسارات المراكب الفضائية التي تذهب إلى القمر أو إلى المريخ أو كذا تسير في مسارات متعرجة، {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى} يعنى في مسارات منحنية وليست في مسارات مستقيمة كاستقامة خط الأرض ، حتى قال بعضهم أنه ليس هناك أصلاً خط مستقيم -في الفضاء- لأنه جزء من محيط الدائرة .

{فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} أيضا شبه المسألة بالقوس لأن فيه عروج وفيه تقويس، "قَابَ قَوْسَيْنِ" والقوس : آلة على هيئة هِلال تُرمى بها السِّهامُ.

وكانت العرب في الجاهلية إذا تحالفوا فإنهم كانوا يخرجون قوسين ويلصقون إحداهما بالأخرى ، فيكون القاب ملاصقا للآخر حتى كأنهما قاب واحد ، ثم ينزعونهما معا ويرمون بهما سهما واحدا ، فيكون ذلك إشارة إلى أن رضا أحدهم رضا الآخر وسخطه سخطه لا يمكن خلافه - التحالف التام والرضا الكامل -.

{فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} فهذه مسافة بسيطة جدا ، يدل على القرب الشديد .

{فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى} يتكلم عن ما رأى رسول الله ﷺ في هذا اليوم، فهى ليلة واحدة وهي رحلة واحدة.
{أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى } يعنى أخبروني عن اللَّاتَ وَالْعُزَّى في مقابل ما أنقذت به النبي ﷺ وسليت قلبه بعد موت خديجة وبعد موت أبى طالب وبعد حادثة الطائف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سيناء طور سيناء تجلى الله على سيناء الله سبحانه وتعالى رسول الله ﷺ

إقرأ أيضاً:

بيان صادر عن ديوان البلاط السلطاني

مسقط - الرؤية

 

مسقط في 26 نوفمبر /العُمانية/ يقومُ حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المُعظم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/ بزيارة "دولةٍ" إلى جمهورية تركيا بعد غدٍ الخميس.

جاء ذلك في بيانٍ صادرٍ عن ديوان البلاط السُّلطاني اليوم فيما يأتي نصُّه:

// في إطار العلاقات الطيّبة بين سلطنة عُمان وجمهورية تركيا الصديقة، والحرص على تعزيز مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك بما يُسهم في تحقيق تطلّعات البلدين، والسعي إلى الارتقاء بها نحو آفاق أرحب، سيقوم بمشيئةِ اللهِ تعالى وتوفيقِه حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المُعظم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/ بزيارة "دولةٍ" إلى جمهورية تركيا الصديقة ابتداءً من تاريخ الثامن والعشرين من شهر نوفمبر ٢٠٢٤م تلبيةً للدّعوة الكريمة الموجّهة إلى جلالتِه من فخامة الرئيس رجب طيّب أردوغان رئيسِ جمهورية تركيا.

وبعون اللهِ تعالى، سيتمُّ خلال زيارة جلالتِه /أيّدهُ اللهُ/ بحث كلِّ ما من شأنه تطوير أوجه التعاون القائمة بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات بما يخدم مصالحهما وتطلّعاتهما، إضافة إلى التشاور والتنسيق حيال الموضوعات والمستجدات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

ويُرافق جلالةَ السُّلطان المُعظم خلال زيارته وفدٌ رسميٌّ رفيعُ المستوى يضم كلًّا من صاحبِ السُّمو السّيد شهاب بن طارق آل سعيد نائبِ رئيس الوزراء لشؤون الدفاع، وصاحبِ السُّمو السّيد نابغ بن طلال آل سعيد، ومعالي السّيد خالد بن هلال البوسعيدي وزيرِ ديوان البلاط السُّلطاني، ومعالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزيرِ الخارجية، ومعالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي رئيسِ المكتب الخاصّ، ومعالي عبد السّلام بن محمد المرشدي رئيسِ جهاز الاستثمار العُماني، ومعالي قيس بن محمد اليوسف وزيرِ التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وسعادةِ السّفير سيف بن راشد الجهوري سفيرِ سلطنة عُمان المعتمد لدى جمهورية تركيا.

حفظ اللهُ تعالى سُلطان البلاد المفدّى في الحلّ والسّفر محاطًا برعايته وعنايته على الدوام، موفّقًا لما فيه الخير لشعبه وأمّته إنه سميع قريب مجيب الدّعاء//.


 

مقالات مشابهة

  • أعر الله جمجمتك
  • أخلاقية المدرب الإنسانية والمهنية
  • السيد عبدُالملك.. قائدٌ لا يُشبِهُ إلا نفسَه
  • بيان صادر عن ديوان البلاط السلطاني
  • بالفيديو.. ما حكم رفع الصوت بالذِكر؟
  • عالم أزهري: ذكر الله يرفع منزلتك في السماء
  • المطر: نعمة ربانية تغمر الأرض بالخير وتفتح أبواب السماء للدعاء
  • نزول المطر: لحظة استجابة وفرصة للتقرب من الله
  • أهمية الاستغفار في حياة المسلم
  • هل تجوز قراءة القرآن في سرادقات العزاء بأجر؟ .. دار الإفتاء تجيب