البلاد – جدة

تتنوع المأكولات في المملكة باختلاف المناطق وثقافاتها، وقد نما سوقها بشكل كبير في الفترة الأخيرة، حيث تشير التوقعات إلى نمو سوق الصناعات الغذائية في المملكة من 41 مليار دولار في عام 2019 إلى 57 مليار دولار بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي يقدر بـ 3 %؛ حيث يأتي هذا النمو مدفوعًا بزيادة إنفاق المستهلكين على المأكولات والمشروبات بنسبة 1.

4 % والنمو السكاني بنسبة 1.73 % التي ستؤدي بدورها إلى تحقيق نمو ثابت في مجموعة السلع الصناعية كافة بحلول عام 2030 في المملكة.

وقد افتتحت هيئة فنون الطهي، في وقت سابق، المنطقة الأولى لمشروع المأكولات الشعبية بحديقة مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض؛ كأول مشروعٍ مستدام يدعم ويحفز مقدمي المأكولات الشعبية، وذلك في منطقةٍ مخصصة بأجنحة ثابتة مجهزة بأحدث المعدات، ومصممة بهويةٍ عصرية مبتكرة تتناسب مع طبيعة المكان.


واستمتع الزوّار بتجربة المذاقات المتنوعة من مختلف مناطق المملكة، في تجسيد مبهر لتجارب الأكلات اليومية، وذلك من خلال 20 جناحاً مخصصاً للطهاة ومقدمي الطعام، بالإضافة إلى العزف الحي لبعض المقطوعات الموسيقية السعودية والعربية، في أجواء شتوية عائلية.

ويهدف المشروع إلى تحفيز الأفراد والأسر المنتجة للتوجه إلى صناعة المأكولات الشعبية، وتقنين العمل بهذه الصناعة، بما يتلاءم مع الأنظمة الرقابية والاشتراطات المعمول بها داخل المملكة، والاستفادة من التجارب المماثلة في الدول الأخرى والخروج بأفضل نموذج عمل لهذا المشروع.


وأوضحت الهيئة أنه سيتم منح العاملين على المشروع رخصة المأكولات الشعبية؛ لتعزيز تواجدهم في المناطق التراثية والسياحية بالمدن الرئيسة ولتوفير أفضل تجربة للسياح والزوار بالمملكة بتحديد أماكن مخصصة يتواجد بها أفضل مقدمي المأكولات الشعبية، إلى جانب رفع مستوى وعي المجتمع حولها.
ويأتي المشروع ضمن إستراتيجية هيئة فنون الطهي الرامية إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال تعزيز الهوية الثقافية، ودعم وتحفيز القطاع الخاص، وصُنع فرص العمل للمجتمع للارتقاء بجودة حياة المواطن.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: صناعة الأغذية

إقرأ أيضاً:

أمين الباحة يكشف سبب تأخر مشروع «سيرا»  

كشف أمين منطقة الباحة د. علي السواط سبب تأخر تدشين مشروع سيرا في المنطقة.

وأضاف السواط، خلال لقائه المذاع على قناة الإخبارية، أن المشروع من المشاريع السياحية الكبرى التي ستطلق في الباحة وهناك صعوبات مرتبطة بالمستثمرين والتمويل أدت إلى تأخر تدشين المشروع.

وتابع، أن المشروع تم إطلاقه من عامين وستة أشهر، ورحب به أهالي المنطقة، لافتا إلى ان صندوق التنمية السياحية هو الممول الرئيسي لهذا المشروع الذي نعول عليه ليكون بداية مشاريع كبرى في الإيواء السياحي.

وواصل، أن المشروع يتعلق جزء منه بالفندقة، ويكون الجزء الثاني مركزا لإطلاق الرياضيات الجبلية، حيث تم تسليم الموقع، منوها بأن الصعوبات ترتبط بالمستثمر ودراسات الجدوى التي يجريها.

فيديو | أمين منطقة الباحة د. علي السواط: مشروع سيرا من المشاريع الكبرى التي ستطلق في الباحة.. وهناك صعوبات مرتبطة بالمستثمرين والتمويل أدت إلى تأخر تدشين المشروع #النشرة_الأولى #الإخبارية pic.twitter.com/3g3dZ1Vjrv

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 4, 2024

مقالات مشابهة

  • فضيحة تهز عالم المأكولات.. اتهامات لـنستلة بتسميم المستهلكين
  • أمين الباحة يكشف سبب تأخر مشروع «سيرا»  
  • أفضل 10 أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السعودية
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية
  • 12 مليار دولار إنفاق زوار السعودية بالربع الأول من 2024
  • بمؤشر «إيدلمان».. المملكة تحقق أعلى مستوى للثقة عالميًا
  • مشروع TGV القنيطرة مراكش والقطار الجهوي السريع RER سيكونان جاهزين 2029
  • لقجع: ملعب الحسن الثاني سيكون أفضل ملعب في العالم
  • ولي العهد السعودي وبوكر يستعرضان العلاقات السعودية الأميركية
  • المشروع الوطنى لتطوير التعليم