«جيم الستات».. نصائح رياضية حتى لا تصبح عضلاتِك مثل الرجال
تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT
جيم السيدات.. لا تخلو الأندية الرياضية من صالات الجيم للسيدات، خاصة للاتي يعانين من السمنة، حيث تعد تمارين الجيم للسيدات إحدى طرق التخسيس الرياضية الآمنة.
وتعد ممارسة تمارين تقوية عضلات الكتف الخلفية للسيدات، من التمارين المهمة، لذا، يجب الالتزام بتقنيات صحيحة واستخدام الأوزان المناسبة، ويجب أن تكون الحركات منتظمة وبتأني للتركيز في حركة الكتف، و الابتعاد عن الأوزان الثقيلة التي تؤدي إلى إصابات، وربما تكون في بعض الأحيان إصابات بالغة الخطورة يطول فترة علاجها و الاستشفاء العضلي.
هناك بعض أنواع التمارين الرياضية التي تعمل على نحت الجسم والحصول على الوزن المناسب، ولكن قد تتجاهل الكثيرات الذهاب للجيم نظرا لانشغالها بالواجبات المنزلية والعمل
فوائد الجيم للسيدات
هناك بعض التمارين الرياضية التى تعمل على رسم الجسم ونحته ومنها رياضة "القرفصاء الانحناء والتمدد، الأوزان". فتأثير الرياضة ليس فقط على الجسم، ولكنها تعمل على رفع الروح المعنوية والشعور بالسعادة دائما وخصوصا رياضة الزومبا واليوجا.
تساعد رياضة الجيم على التركيز والنشاط، كما أنها تعزز صحة الجهاز المناعي وتحميكي من الأمراض والعدوى، كما تعمل التمارين الرياضية على الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة وخصوصا سرطان الثدى.
تمارين الجيم للسيدات
وينصح خبراء الجيم، بالالتزام بنظام غذائي صحي حسب احتياجات الجسم من بروتين وكالسيوم وفيتامين وكاربوهيدرات، لتعزيز نمو العضلات و استعادة الطاقة.
تنقسم تمرينات الكتف الخلفية للسيدات إلى عدة تمرينات منها
السحب الأفقي بالكابل:يعتبر السحب الأفقي بالكابل من التمارين الممتازة لتقوية عضلات الكتف الخلفية.
حيث يوضع الحبل الكابلي في ارتفاع الكتف والإمساك بيديك، ثم اسحبي الحبل نحو جسمك باستخدام عضلات الكتف الخلفية. وحاولي الحفاظ على الثبات واستقامة الحركة أثناء القيام بهذا التمرين.
نصائح رياضية لجيم السيدات2. السحب العمودي بالكابل:قومي بتعديل ارتفاع الحبل الكابلي ليكون فوق رأسك، ثم اسحبي الحبل نحو صدرك بواسطة عضلات الكتف الخلفية. هذا التمرين يساعدك على تقوية الكتف الخلفي وتحسين الاستقامة العامة للجسم.
3. الرفرفة الجانبية للكتفواحدة من التمارين البسيطة والمؤثرة لتقوية عضلات الكتف الخلفية للسيدات، و هي الانحناءات الجانبية للكتف.
ينصح بالوقوف بوضعية مستقيمة والإمساك بثقل خفيف بيد واحدة، ثم انحني جانبيًا للجانب العكسي لليد المحملة بالثقل. هذا التمرين يعمل على تنشيط وتقوية عضلات الكتف الخلفية.
4. الضغطات الخلفية:استلقِ على بطنك على مقعد مائل بزاوية 45 درجة وامسكي بثقل خفيف بيديك.
ثم ارفعي الثقل نحو السقف باستخدام عضلات الكتف الخلفية، وحاولي الانتقال من وضعية الاستلقاء الأفقية إلى وضعية الجلوس. هذا التمرين يعمل على تقوية عضلات الكتف الخلفية ويساهم في تحسين وضعية الجسم.
5- أكتاف خلفي:الجلوس على مقعد مع الحفاظ على استقامة الظهر، الإمساك بالثقل بقبضة جانبية و إرخاء الثقل على الكتف خلف العنق، وأخذ شهيقاً و الضغط على الثقل مباشرةً فوق الرأس دون تقوس الضهر، إخراج الزفير مع إنهاء الحركة.
اقرأ أيضاًوزير الرياضة يدعم لاعب تنس الطاولة عمر عصر بعد تغلبه على المصنف 17 عالميًا
وزير الرياضة يُكرم منتخبات مصر للقوة البدنية ومصارعة الذراعين
المصدر: الأسبوع
إقرأ أيضاً:
احذر.. فعل شائع بين الرجال نهى عنه النبي يعرضك للعنة 70 ألف ملك
لعل ما يوجب معرفة فعل شائع بين الرجال نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم - لتجنب ارتكابه والوقوع ، هو أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - دائمًا ما يرشدنا إلى كل ما فيه خير وفلاح لنا في الدنيا والآخرة ، وينهانا عن كل ما فيه شر وهلاك، من هنا ينبغي الانتباه لأي فعل شائع بين الرجال نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم - دون استهانة.
مشروب محرم في الأفراح..تعرف على عقوبته في الإسلام عقوبة قطع صلة الرحم.. 20 مصيبة تنتظر قاطعها في الدنيا قبل الآخرة فعل شائع بين الرجال نهى عنه النبيورد عن فعل شائع بين الرجال نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم - ، أنه النظر إلى عورة المسلم، حيث إنه -صلى الله عليه وسلم نهى أن ينظر الرجل إلى عورة أخيه المسلم، وقال: (من تأمل عورة أخيه لعنه سبعون ألف ملك) ، ونهى المرأة أن تنظر إلى عورة المرأة.
وجاء عن نهي الرجل عن النظر إلى عورة أخيه، هذا نهي ثابت، فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إِلَى عَوْرَةِ الرَّجُلِ، وَلَا الْمَرْأَةُ إِلَى عَوْرَةِ الْمَرْأَةِ، وَلَا يُفْضِي الرَّجُلُ إِلَى الرَّجُلِ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ، وَلَا تُفْضِي الْمَرْأَةُ إِلَى الْمَرْأَةِ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ رواه مسلم (338).
وقال النووي رحمه الله تعالى: " تحريم نظر الرجل إلى عورة الرجل، والمرأة إلى عورة المرأة، وهذا لا خلاف فيه، وكذلك نظر الرجل إلى عورة المرأة، والمرأة إلى عورة الرجل: حرام بالإجماع.
حديث من تأمل عورة أخيهونبه صلى الله عليه وسلم بنظر الرجل إلى عورة الرجل، على نظره إلى عورة المرأة، وذلك بالتحريم أولى، وهذا التحريم في حق غير الازواج ... " انتهى من "شرح صحيح مسلم" (4 / 30 - 31). وأمّا لفظة: " من تأمل عورة أخيه لعنه سبعون ألف ملك " وكذا " أدخله الله مع المنافقين": فهذه لم نجد لها أصلا؛ والمبالغة في الوعيد على هذا النحو مما تختص به الأحاديث المكذوبة.
وروى أبو سعيد الخدري، في صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 2793 ، أنه -صلى الله عليه وسلم- قال في الحديث الصحيح : - لاَ ينظرُ الرَّجلُ إلى عورةِ الرَّجلِ ولاَ تنظرُ المرأةُ إلى عورةِ المرأةِ ولاَ يفضى الرَّجلُ إلى الرَّجلِ في الثَّوبِ الواحدِ ولاَ تفضي المرأةُ إلى المرأةِ في الثَّوبِ الواحدِ.
وروى أبو سعيد الخدري في صحيح مسلم ، الصفحة أو الرقم: 338 ، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال: ( لا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إلى عَوْرَةِ الرَّجُلِ، ولا المَرْأَةُ إلى عَوْرَةِ المَرْأَةِ، ولا يُفْضِي الرَّجُلُ إلى الرَّجُلِ في ثَوْبٍ واحِدٍ، ولا تُفْضِي المَرْأَةُ إلى المَرْأَةِ في الثَّوْبِ الواحِدِ. وفي رواية: مَكانَ «عَوْرَةِ»: عُرْيَةِ الرَّجُلِ، وعُرْيَةِ المَرْأَةِ).
شرح حديث النهي عن النظر إلى عورة الرجلوجاء فيه أنه قد سَدَّتِ الشَّريعةُ كلَّ الذَّرائعِ المؤدِّيةِ إلى الوُقوعِ في الحرامِ، ورَسَمت للبَشَريَّةِ المُثُلَ العُليَا، والطَّريقَ القَويمَ للحَياةِ الدُّنيويَّةِ والأُخرويَّةِ، لأجلِ ذلك جاء الأمرُ بغَضِّ البَصَرِ والنَّهيُ عن النَّظرِ إلى العَوراتِ؛ لأنَّ ذلك قد يُؤدِّي إلى ارتكابِ الفَواحِشِ.
وورد في هذا الحديثِ نَهى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أن يَنظُرَ الرَّجلُ إلى عَورةِ الرجلِ، أو تَنظُرَ المرأةُ إلى عَورةِ المرأةِ، وهذا فيه أمرانِ، الأوَّلُ: الأمرُ بسِترِ العَورةِ، والثَّاني: الأمرُ بغَضِّ البَصَرِ، وقد عَفا اللهُ عنِ النَّظرةِ الأُولى التي تَقَع على المُحرَّمِ عَفوًا ودون قَصدٍ، وبدافِعِ الحاجةِ إلى تَمييزِ الطَّريقِ وإمكانِ المَشيِ والحَرَكةِ.
وورد أن محلُّ النَّهيِ عن النَّظر إلى العورةِ ومُباشرتِها: إذا لم تَكُن حاجَةٌ، أمَّا إذا كانت حاجةٌ شَرعيَّةٌ فيَجوزُ النَّظرُ، كالتطبُّبِ ونحوِه، على أن يكونَ النَّظرُ على قَدرِ الحاجةِ وبغَيرِ شَهوةٍ كذلك. وأيضًا فإنَّ النَّهيَ في غَيرِ ذاتِ الأزواجِ، أمَّا الزَّوجانِ فلِكُلِّ واحِدٍ منهما النَّظَرُ إلى عَورةِ صاحِبِه جَميعِها، والنَّهيُ أوكَدُ في نَظَرِ الرَّجُلِ لعَورةِ المَرأةِ، والعَكسُ.
وجاء في رِوايةٍ مَكانَ «عَورة»: «عُرْية الرَّجُلِ، وعُرْية المرأةِ»، وهما بمعنًى واحدٍ، والعَورةُ: هي كل ما يُستَحيَا منه إذا ظَهَر، وهي منَ الرَّجُلِ ما بين السُّرَّةِ والرُّكبةِ، ومنَ المَرأةِ الحُرَّةِ جَميعُ الجَسَدِ، وقيل: عَدَا الوَجه واليَدَينِ.
ونَهى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن أن يُفضيَ الرَّجلُ إلى الرَّجلِ في الثَّوبِ الواحدِ، وأن تُفضيَ المرأةُ إلى المرأةِ في الثَّوبِ الواحدِ، أي: لا يَخلُو أحدُهما إلى الآخَرِ في ثَوبٍ أو تَحتَ غِطاءٍ واحدٍ مُتجرِّدَينِ، واقِعًا تَلامُسٌ بين البَشَرَتَينِ.
والمَعنَى: أنَّه لا تَصِلُ بَشَرةُ أحدِهِما إلى بَشَرةِ الآخَرِ في أيِّ صورةٍ كانت؛ لأنَّ ذلك قد يُؤدِّي إلى لَمسِ كلٍّ منهما عَورةَ صاحبِه، ولَمسُها مَنهيٌّ عنه كالنَّظرِ إليها، بل هو أشدُّ في النَّهيِ؛ لِما يُؤدِّي ذلك إلى مَفاسدَ أكبَرَ.
وخُصَّ النَّهيُ بالرِّجالِ مع الرِّجالِ والنِّساءِ مع النِّساءِ؛ لأنَّه رُبَّما ظنَّ البَعضُ أنَّ الرِّجالَ مع الرِّجالِ أوِ النِّساءَ مع النِّساءِ - أدْعى للنَّظَرِ وكَشفِ العَوراتِ؛ وعَليه فإنَّ عَورَةَ الإنسانِ يَجِبُ سَترُها عن كلِّ أجنبيٍّ، رَجُلًا كان أوِ امرأةً، إلَّا فيما استَثناه الشَّرعُ بالتَّخفيفِ كالمَحارِمِ.