2 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أصبح تسويف ملف ديون الشركات والجهات والشخصيات المتنفذة، أحد أبرز مظاهر الفساد في العراق. وتتراكم الديون على مدى سنوات، ولا يتم تسديدها في الوقت المحدد، وفي المقابل، يواجه المواطن والبسيط صعوبة كبيرة في حال عدم تسديد ديونه، حيث يتم اتخاذ إجراءات قضائية سريعة ضده.

وانتقد النائب عامر عبدالجبار إسماعيل تسويف ملف الديون الى اجل غير مسمى، متسائلا عمن   المستفيد من هذا التسويف ومن يقف وراءه.

ويقول مهتمون بشؤون المال والمصارف في العراق، ان هناك العديد من الأسباب وراء هذا التسويف، وأحد الأسباب هو أن الشركات والجهات المتنفذة لديها نفوذ كبير، مما يسمح لها بالتلاعب في النظام. كما ان الفساد الكبير يؤدي إلى تساهل الحكومة مع هذه الشركات والجهات.

ويؤدي التسويف إلى مجموعة من المشاكل، ويخلق بيئة غير عادلة، حيث يحصل البعض على امتيازات لا يحصل عليها الآخرون، بالإضافة إلى ذلك، يضر بالاقتصاد، لأنه يحرم الحكومة من إيرادات مهمة.

وتبرز الحاجة إلى إصلاح النظام القانوني لجعل من الصعب على الشركات والجهات المتنفذة التلاعب فيه، كما يتوجب مكافحة الفساد من خلال تعزيز الشفافية والمساءلة.

و هناك تقارير تفيد بأن ملف تسويف الديون يحدث مقابل عمولات وكومشنات، أي أن بعض المسؤولين الحكوميين يتقاضون أموالًا مقابل تسوية ديون الشركات والجهات المتنفذة، هذا يشكل فسادًا كبيرًا، ويضر بالاقتصاد العراقي.

وتأخير ملف ديون الشركات والجهات المتنفذة في العراق يمكن أن يكون نتيجة لعدة عوامل مختلفة، بما في ذلك الأوضاع الاقتصادية، والمشكلات الإدارية، والتغييرات السياسية.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يحدد امرا مهما يحقق تنمية مستدامة في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد البنك الدولي، اليوم الأربعاء، أن الحكومة العراقية اتخذت خطوات لتطوير الرأس المال البشري، فيما أشار الى أن استثمار الرأس المال البشري يعد ركناً أساسياً لتحقيق التنمية المستدامة.

وقال ممثل مجموعة البنك الدولي بلال زغير: إن "المؤتمر الأول لتنمية رأس المال البشري في العراق يتعلق  بدعم الحضارة العراقية ومستقبلها "، لافتا الى أن "استثمار الرأس المال البشري العراقي هو ركن أساسي لتحقيق تنمية مستدامة لجميع الفئات".

وأضاف أن "التوقيت والتركيز الذي تبديه الحكومة العراقية في هذا المجال سيؤدي الى تطوير الرأس المال البشري وستمضي في خطى متصاعدة في الأيام القادمة".

وانطلقت، أمس الثلاثاء، أعمال المؤتمر الأول لتنمية رأس المال البشري في العراق بحضور وزراء التخطيط والصحة والعمل وعدد من أعضاء مجلس النواب.

مقالات مشابهة

  • الحكم بسجن رجل في بريطانيا للتآمر على ختان فتاة في العراق
  • نائبة وزيرة التضامن تستعرض أهمية اللجنة العليا فى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد
  • البنك الدولي: العراق اتخذ خطوات لتطوير الرأس المال البشري
  • البنك الدولي: العراق اتخذ خطوات لتطوير رأس المال البشري
  • البنك الدولي يحدد امرا مهما يحقق تنمية مستدامة في العراق
  • «التضامن» تعقد أول اجتماع للجنة مكافحة الفساد.. 10 اختصاصات
  • نائبة وزيرة التضامن تتابع تنفيذ «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة ‏الفساد» ‏
  • نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي تجتمع باللجنة العليا لإدارة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد
  • نائبة وزيرة التضامن تترأس الاجتماع الأول للجنة الإدارة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد
  • تعديل قانون النفط: خطوة نحو الإصلاح أم مجرد وعود أخرى؟