الوطن:
2024-11-24@09:55:24 GMT

ياسر رشدي يكتب: إرادة وكفاءة

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

ياسر رشدي يكتب: إرادة وكفاءة

لسنوات طويلة كنا نحلم حقيقة بقناة إخبارية مصرية تقف فى مضمار المنافسة مع كبرى القنوات العربية والإقليمية وتكون صوتاً لمصر، وكنت أسأل نفسى بحكم العمل فى أكثر من محطة عربية هل هذا الأمر صعب؟! وسريعاً ما كانت تأتى الإجابة.. بالطبع (لا) ليس أمراً صعباً، إذ كان الكادر البشرى المصرى موجوداً ومؤهلاً على الدوام فى مجال الإعلام وكانت لمصر الريادة فى هذا المجال، فماذا ينقصنا؟

ظنى فقط أن ما كان ينقصنا هو الإرادة وحين تحققت وخلصت النوايا كانت «القاهرة الإخبارية»، التى وُلدت رغم كل الظروف قوية عفية وضعت نفسها بقيادتها وشبابها وخبراتها المختلفة على خريطة الأخبار عربياً وإقليمياً، مضى عام على عمر هذا الوليد العملاق وما تحقق فيه كثير ولكن ما لم يتحقق أكثر وبحساب الأيام والسنين فقد أنجزنا الكثير ولكن ما تبقى أكثر، وتبقى القاهرة دوماً عاصمة الخبر.

 

المصدر: الوطن

إقرأ أيضاً:

درة: أفلام مي المصري كانت تلمسني.. وأنا ضد الخطاب المباشر في السينما

أقام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ45، على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، محاضرة حول "السرد كأداة للصمود: قصص الهوية والبقاء"، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما يديرها الناقد الصحفي محمد نبيل .

وقالت درة: أنا ضد تصدير الصورة النمطية بشكل عام ، وتقديم القضية الفلسطينية الى الشاشة بشكل خاص، فالسينما لابد ان تقدم الموضوع بشكل أذكي، وألا يكون الخطاب المباشر الذي يجلب التعاطف تجاه القضية الفلسطينية ، وأكبر دليل على ذلك اعمال المخرجة مي المصري والتي كانت  تلمسني انسانيا بشكل كبير.  

وتحدث خلال الندوة الفنانة والمخرجة درة زروق، والمخرجة ميريام الحاج، والمنتجة مي عودة والمخرجة نجوى نجار ويدير النقاش الناقد محمد نبيل.

تستكشف الندوة قوة السرد في تحفيز قدرات الأفراد على المقاومة والتحمل في أصعب اللحظات والمواقف، ويحكي الحضور عبر خبراتهم ووعيهم الثقافي الفريد عن تجاربهم في تشكيل السرد السينمائي وروايات الهوية الشخصية والجماعية، ومحاولات البقاء والخلافات والنبرات الانهزامية.

يناقش الضيوف تحديات صنع الأفلام في مناطق الصراع والنزوح وتلك المحاصرة بالقيود السياسية، وعن خبرة كل منهم في استخدام الإبداع للدفاع عن رؤيتهم والنجاة من الأسى والمآسي.

تسلط الحلقة النقاشية الضوء على التقنيات السردية التي يمكنها تحوّل قصص الصراع الشخصي إلى سرديات مهمة إعجازية تلهم الجماهير وتحفّز المجتمعات على الاستمرار والمقاومة.

فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما (CID)، والتي تقام في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر 2024، تمثل منصة حيوية تهدف إلى دعم وتعزيز مشروعات السينما، وتقديم فرص نادرة للتفاعل بين صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم، وتشهد هذه الفعالية مشاركة متميزة من مخرجين، منتجين، وخبراء في مختلف جوانب الصناعة السينمائية، يجتمعون لاستكشاف أحدث الاتجاهات وتبادل الأفكار والتجارب.

تتضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات تتناول تحديات واحتياجات السوق، ما يعزز من فرصة المساهمة في نمو وتطوير مشاريع سينمائية جديدة ويُعيد تأكيد مكانة مصر كمركز إقليمي للإبداع السينمائي.

مقالات مشابهة

  • مفيدة شيحة: حضور يسرا ختام القاهرة السينمائي أخرس كل الألسنة
  • خبير: زيادة أسعار خدمات الاتصالات والإنترنت خارجة عن إرادة الجميع
  • «أمها كانت بتنضف شقته».. القصة الكاملة لتعذيب فتاة حلوان حتى الموت
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: الشهادتان
  • ياسر ريان: عواد حارس مميز ولكن مصطفى شوبير أفضل منه ويفوق والده
  • ياسر ريان: عواد حارس كويس ولكن مصطفى شوبير أفضل منه ويفوق والده لإنه موهوب
  • أحمد حافظ عن مسلسله «moon night»: كل الأشياء في التجربة كانت مخيفة
  • سفير تونس في القاهرة: نؤكد دعمنا لمصر في تطبيق القانون على المهاجرين واللاجئين
  • درة: أفلام مي المصري كانت تلمسني.. وأنا ضد الخطاب المباشر في السينما
  • أحمد حافظ: أول عمل قدمته كان «45 يوم».. وجهة الإنتاج كانت متخوفة