مأرب برس:
2024-10-03@07:50:40 GMT

النفط عند أدنى مستوى في 3 أسابيع

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

النفط عند أدنى مستوى في 3 أسابيع

 

تراجعت أسعار النفط نحو 1% إلى أدنى مستوى في 3 أسابيع نتيجة صعود الدولار وبعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة بدون تغيير كما كان متوقعا.

وقد يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى إبطاء النمو الاقتصادي وخفض الطلب على النفط، بينما يزيد ارتفاع الدولار كلفة شراء الوقود بعملات أخرى مما يضغط على الأسعار.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 0.5% وبلغت 84.63 دولارا للبرميل عند التسوية.

كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.7% إلى 80.44 دولارا عند التسوية.

وهذه أدنى تسوية لبرنت منذ السادس من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ولخام غرب تكساس الوسيط منذ 28 أغسطس/آب الماضي.

وتقلبت حركة التداول مع ارتفاع كلا الخامين القياسيين أكثر من دولارين للبرميل في وقت مبكر بسبب المخاوف المتعلقة بالصراع في الشرق الأوسط.

 

وأبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة ثابتة لكنه ترك الباب مفتوحا لمزيد من الزيادة بسبب قوة الاقتصاد الأميركي. وكان قد بدأ مسيرة الرفع في مارس/آذار 2022.

وارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع مقابل سلة من العملات الأخرى.

وتعرضت العقود الآجلة للنفط الخام لضغوط أيضا بسبب زيادة مخزونات الخام والبنزين الأميركية الأسبوع الماضي بعد أن استأنفت المصافي التي تخضع لصيانة موسمية تشغيل وحداتها ببطء أكبر من المتوقع لتجنب زيادة مخزون البنزين.

وفي أوروبا، بلغ التضخم في منطقة اليورو في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أدنى مستوى منذ عامين، حيث انخفض إلى 2.9% مقابل 4.3% سجل في سبتمبر/أيلول وفق قراءة أولية لمكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات)، مما أدى إلى توقعات تستبعد رفع المركزي الأوروبي أسعار الفائدة قريبا. وسيجتمع بنك إنجلترا غدا الخميس.

وفي الصين -أكبر مستورد للنفط في العالم- أظهر مسح أن نشاط المصانع تقلص على غير المتوقع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما يعزز الأرقام الرسمية المتشائمة الصادرة في اليوم السابق.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016

استقرت أسعار الذهب اليوم لكنها ظلت بالقرب من المستوى المرتفع غير المسبوق الذي سجلته الأسبوع الماضي وتتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي في أكثر من 8 سنوات بدعم من قرار خفض أسعار الفائدة الأميركية وتوقعات بخفض كبير آخر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.1%، وقت كتابة هذا التقرير، إلى 2655.47 دولارا للأوقية (الأونصة) بسبب ارتفاع الدولار.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2توسيع إسرائيل الحرب في المنطقة يصعد بالنفطlist 2 of 2الفضة بأعلى مستوى في 12 عاما مقتفية الذهبend of list

ويجعل صعود الدولار الذهب أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى.

وارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 14% منذ بداية الربع الجاري، مسجلة أفضل أداء ربع سنوي منذ يناير/كانون الثاني 2016.

ارتفاع شهري

وعلى أساس شهري، تقدم الذهب 6% في سبتمبر/أيلول بعد أن صعد إلى مستوى غير مسبوق عند 2685.42 دولارا الخميس الماضي، في ارتفاع جاء مدفوعا بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة نصف نقطة مئوية وإجراءات تحفيز اقتصادي في الصين واستمرار المخاوف بشأن الحرب في الشرق الأوسط.

وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.27% إلى 3675.20 دولارا.

الذهب يواصل التماسك عند مستوياته المرتفعة (الفرنسية)

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن الاقتصاد الأميركي حافظ على جزء من زخمه القوي في الربع الثالث، في حين استمرت الضغوط التضخمية في التراجع. وعززت البيانات التوقعات بخفض آخر كبير لأسعار الفائدة في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في نوفمبر/تشرين الثاني.

ويعدّ الذهب الذي لا يدرّ عوائد من الأدوات الاستثمارية المفضلة في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وفي أثناء الاضطرابات الجيوسياسية.

وأما المعادن النفيسة الأخرى فجاء أداؤها كالآتي:

انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.39% إلى 31.50 دولارا للأوقية بعد أن بلغت أعلى مستوى في 12 عاما الخميس الماضي، وتتجه للصعود 8% بنهاية الربع الجاري. خسر البلاتين 0.9% وصولا إلى 991.28 دولارا. صعد البلاديوم 0.8% إلى 1019.25 دولارا.

مقالات مشابهة

  • قفزة جديدة في سعر الدولار مع دعم التمهل في خفض أسعار الفائدة
  • الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار
  • الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار وترقب بيانات أميركية
  • ارتفاع أسعار الذهب فى منتصف تعاملات اليوم
  • أسعار الدينار الكويتي بالبنوك اليوم الثلاثاء
  • جولد بيليون: الذهب يستهل تداولات أكتوبر على استقرار قرب أعلى مستوى
  • الذهب يتراجع عن أعلى مستوى له بعد تلميحات خفض الفائدة بمقدار محدود
  • ارتفاع الدولار مقابل نظرائه بعد رفض رئيس الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة
  • الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • صعود جديد لأسعار النفط والدولار بالعالم