بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل نظمت الجمعية المغربية للكتبيين النسخة الأولى من دوراتها التكوينية تحت شعار “القراءة غداء للروح ورهان التنمية” في الفترة الممتدة ما بين 25 و29 أكتوبر 2023 بمدينة ورزازات.

في كلمتها الافتتاحية أشارت رئيسة الجمعية المغربية للكتبيين سميرة شاعر أن هذه التظاهرة تروم وضع خريطة طريق عمل جادة ومثمرة تروم الرفع من جاذبية الكتاب المستعمل وإشاعة استعماله على نطاق واسع، وتشبيك العلاقات التفاعلية والتكاملية مع الفاعلين في المجال، قصد تضافر الجهود للنهوض بالكتاب والكتبيين.

من جهته توقف رئيس المجلس الإداري للجمعية المغربية للكتبيين على العديد من الإشكالات والتحديات التي تطرح نفسها على ضوء تقلبات سوق الكتاب، التي تقتضي التجاوب مع متطلبات المرحلة، متوقفا على رأي مجلس المنافسة حول سوق الكتاب، ثم الأفاق المستقبلية للمخطط الإستراتيجي للجمعية.

تناولت الدورة التكوينية ذاتها الوضعية الراهنة للكتاب والكتبيين، والخطوط التوجيهية الكبرى للمخطط الاستراتجي للجمعية والآليات الكفيلة بتنزيله على أرض الواقع، وفق الأهداف المُسطّرة والمُزمع تحقيقها حسب الإمكانات المتاحة.

تخللت الدورة التكوينية ورشات تفاعلية استهدفت تحويل الإكراهات والمعيقات من تجلياتها السلبية إلى توجهات إيجابية، واقتراح حلول ناجعة تستشرف الأهداف المرجوة، وخلص المشاركون إلى رزنامة من التوصيات التي سيتم رفعها إلى الجهات المسؤولة.

وأعلنت الجمعية المغربية للكتبيين على هامش هذه التظاهرة أن مدينة بني ملال ستحتضن فعاليات أشغال الدورة الثانية للدورة التكوينية، فيما ستحتضن مدينة تطوان الدورة الثالثة، كما أعلنت اعتزامها تنظيم المعرض الوطني للكتبيين بالصويرة أواخر شهر نونبر 2023 بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – والتي من المنتظر أن تستأثر باهتمام العديد من الفاعلين والمهتمين بقضايا الكتاب والقراءة العمومية.

وفي خطوة تنم عن ثقافة الاعتراف ونبل الامتنان تم تكريم كل من “محمد البراني” ومحمد البهديوي” تقديرا لعطاءاتهما المهنية بالجمعية المغربية للكتبيين، ومساهماتهما الفعالة على امتداد سنوات من العمل الدؤوب ونكران الذات في سبيل الترافع على قضايا الكتاب والكتبيين.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

تنظيم الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2-3 أكتوبر 2024

أعلن معالي سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ورئيس المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر، أن الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر ستعقد يومي 2و3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي تحت شعار “تمكين الجهود العالمية: تهيئة الفرص ودفع عجلة التطور”. وتواصل القمة، التي ينظمها كلٌ من المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي، والمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر البناء على نتائج الدورات السابقة من خلال تعزيز العمل المشترك بين جميع المعنيين.
وقال معالي سعيد الطاير: “برعاية كريمة من سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أسهمت القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، منذ انطلاقها عام 2014، في دعم الجهود العالمية الرامية إلى تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والاستدامة البيئية من خلال توفير منصة عالمية رائدة تجمع نخبة من الخبراء والمعنيين وصناع القرار في قطاعات الطاقة والاقتصاد والتغير المناخي والتمويل الأخضر من جميع أنحاء العالم لتبادل المعارف والخبرات وتعزيز الشراكات ومناقشة السياسات والحلول الاستشرافية التي من شأنها أن تُسّرع الوصول إلى اقتصاد أخضر مستدام، إضافة إلى تسليط الضوء على الدور الريادي لدولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز التعاون العالمي لمواجهة التغير المناخي، وكذلك جهود دبي في تعزيز التنمية الشاملة والمستدامة والتحول إلى الاقتصاد الأخضر.”
تركز الدورة العاشرة من القمة على عدد من الموضوعات الرئيسة تشمل إزالة الكربون، وآخر التطورات في الطاقة النظيفة (بما في ذلك الهيدروجين الأخضر وتخزين الطاقة)، والتمويل المناخي، والاقتصاد الدائري، واستخدام التكنولوجيا للتعامل مع التغير المناخي، ودور الشباب في العمل المناخي، إضافة إلى القضايا الخاصة بالغذاء والماء.


مقالات مشابهة

  • بمناسبة عيد الاستقلال.. الجالية الجزائرية في إسبانيا تنظم دورة كروية
  • الأحرار يلتئمون بالمضيق لمناقشة حصيلة الحكومة ودور المرأة المغربية
  • نخبة من الفنانين الأمازيغ يحتفون بموسيقى العالم في سهرات الدورة الـ19 لمهرجان تيميتار
  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما
  • الإيسيسكو تعقد دورة تدريبية في ماليزيا حول توظيف «الأتمتة» لمواجهة التحديات البيئية
  • مسرح الرباط الكبير يستضيف قرعة مونديال 2030
  • الجمعية المغربية للمصدرين تغير اسمها إلى “الاتحاد المغربي للمصدرين”
  • سفارة الإمارات في باريس تستضيف الدورة العاشرة من «مجلون»
  • الجمعية المغربية للمصدرين تغير اسمها ورئيسها يشدد على أهمية دعم ديناميكية التصدير
  • تنظيم الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2-3 أكتوبر 2024