جريدة الوطن:
2024-06-29@15:41:43 GMT

بطارية صالحة للأكل وإعادة الشحن

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

بطارية صالحة للأكل وإعادة الشحن

 

 

 

 

 

تصدر اختراع إيطالي قائمة أفضل الاختراعات لعام 2023، وهو عبارة عن بطارية آمنة إذا ما تم أكلها، وقابلة لإعادة الشحن، وطورها المعهد الإيطالي للتكنولوجيا.

وهذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها نموذج أولي لاختراع أنشأه مركز أبحاث إيطالي على هذا التقدير.

 

وتضمنت القائمة التي نشرتها مجلة التايم أفضل 200 اختراع من المشاركين، وتشمل مختلف فئات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والنقل والرفاهية والغذاء.

وقد تم تطوير النموذج الأولي من البطارية التي تصدرت القائمة بواسطة مجموعة ماريو كايروني في مركز المعهد الإيطالي للتكنولوجيا، وبتمويل من المجلس الأوروبي للبحوث.

وتتميز البطارية بأنها مصنوعة من مواد يتم استهلاكها عادة على المائدة مثل اللوز ونبات الكبر والأعشاب البحرية.

 

ريهام حجاج تلتقي خالد الصاوي في “صدفة”

 

تشارك الممثلة ريهام حجاج النجم المصري خالد الصاوي في مسلسل “صدفة”، المرتقب عرضه خلال دراما رمضان 2024.

ومن خلال هذا المسلسل ستعيد ريهام حجاج التعاون مع السيناريست أيمن سلامة، والمخرج سامح عبدالعزيز، حيث سبق وأن تعاونت مع الثنائي في مسلسل “جميلة” الذي عرض في رمضان الماضي، وشاركت في بطولته أيضا سوسن بدر ويسرا اللوزي وهشام إسماعيل وعبير صبري. لكن هذا التعاون هو الرابع بين ريهام والمؤلف أيمن سلامة، إذ حققا معاً نجاحات سابقة في مسلسلات “يوتيرن” و”لما كنا صغيرين” و”جميلة”.

ومن المقرر انطلاق التصوير خلال منتصف شهر نوفمبر المقبل في القاهرة، فيما يواصل الكاتب أيمن سلامة كتابة الحلقات، ويواصل المخرج اختيار باقي الأدوار والنجوم، وتدور أحداث العمل في إطار اجتماعي.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

الفلورايد الزائد في الماء يُضعف الإدراك عند الأطفال

 

أكدت دراسة حديثة لجامعة تولين الأميركية أنّ «الفلورايد الزائد في الماء مرتبط بخطر إصابة الأطفال بالضعف الإدراكي». وأوضحت الدراسة المنشورة نتائجها في دورية «Neurotoxicology and Teratology»، الخميس الماضي ، أنّ «التقديرات تشير إلى أنّ أكثر من 200 مليون شخص حول العالم يتعرّضون لمستويات عالية من الفلورايد في مياه الشرب».

والفلورايد ضروري لمنع تسوّس الأسنان، لكن الكمية الزائدة منه في الماء ترتبط بانخفاض معدّل الذكاء في الدراسات الوبائية السابقة التي أجريت في مجتمعات ريفية بالصين والهند.

إلى ذلك، أظهرت البحوث السابقة على الحيوانات أنّ الفلورايد يمكنه عبور المشيمة وحواجز الدم في الدماغ والمناطق التي تفتقر إلى مصادر مياه بديلة. هذا يعني أنّ التعرّض الزائد له يمكن تسبّبه بمشكلة مزمنة تبدأ أخطارها مبكراً عند الحمل.

وأجريت الدراسة على 74 طفلاً في سنّ المدرسة، يعيشون في ريف إثيوبيا، حيث تستخدم المجتمعات الزراعية آباراً بمستويات متفاوتة من الفلورايد الموجود طبيعياً، تتراوح ما بين 0.4 إلى 15.5 ملليغرام في اللتر، في حين توصي منظمة الصحة العالمية بأن تكون مستويات الفلورايد في الماء أقل من 1.5 ملليغرام في اللتر.

ويُعدّ الوادي المتصدّع في إثيوبيا، حيث أجريت الدراسة، منطقة بحث مثالية للتحقيق في التأثيرات المحتملة للفلورايد، لتعرُّض تلك المنطقة باستمرار لمستويات الفلورايد الموجودة بشكل طبيعي في المياه.

وقيّم الباحثون قدرات الأطفال على رسم أشياء مألوفة مثل حمار أو منزل، في حين استخدموا اختبار الذاكرة القياسي المُحوسب، الذي يقيس قدرة الشخص على تخزين المعلومات واسترجاعها، أداةً أخرى لقياس القدرة المعرفية للأطفال. ويُجرى هذا الاختبار عادة على جهاز كمبيوتر، وغالباً ما يكون تفاعلياً.

ووجدت الدراسة أنّ التعرّض الزائد للفلورايد في مياه الشرب مرتبط بالضعف الإدراكي لدى الأطفال، وبمزيد من الأخطاء في اختبارات الرسم والذاكرة.

وقال الباحث الرئيسي للدراسة في كلية الصحة العامة والطب الاستوائي بجامعة تولين الأميركية، الدكتور تيودروس غوديبو، إنّ «العلاقة السببية بين التعرّض للفلورايد والسّمّية العصبية لا تزال غير واضحة، لكن نأمل أن تحفّز هذه النتائج الأولية على إجراء مزيد من البحوث حول التأثيرات المعرفية المحتملة». وأضاف: «رغم أن ثمة حاجة إلى مزيد من الدراسات الوبائية للتحقّق من صحة النتائج، تكشف دراستنا قلقاً متزايداً بشأن التأثيرات السّمّية العصبية المحتملة للفلورايد، خصوصاً أثناء نمو الدماغ المبكر والطفولة».وكالات

 

 

 

 

 

روسيا ترسل  “1500 ذبابة فاكهة” إلى الفضاء

 

أعلنت الأكاديمية الروسية للعلوم أن الخبراء يجهزون لتجربة سيتم فيها إرسال 1500 ذبابة فاكهة إلى الفضاء لإجراء التجارب عليها.

 

وحول الموضوع قالت رئيسة مختبر الفيزياء الحيوية التابع للأكاديمية، إيرينا أوغنيفا: “نخطط لإرسال 1500 ذبابة فاكهة على متن مختبر Bion-M رقم 2 الذي ستطلقه روسيا إلى مدارات الأرض، لاختبار قدرات هذه الكائنات على التأقلم مع الظروف الفضائية وظروف انعدام الجاذبية، المختبر من المخطط أن يطلق في الربع الثالث من عام 2024″.

وأضافت:”أجرينا تجربة مماثلة عام 2014 عندما أرسلنا ذباب الفاكهة على متن القمر العلمي Foton-M رقم 4، حيث بقيت هذه الكائنات في الفضاء 45 يوما، ومن ثم أعيدت إلى الأرض، والجيل الجديد الذي حصلنا عليه من هذه الحشرات تم إرساله بعدها إلى المحطة الفضائية الدولية. في تلك التجربة اكتشفنا أن الذباب تأقلم مع ظروف انعدام الجاذبية وتمكن من التكاثر، والجيل الثاني من هذه الحشرات تكاثر بشكل أكبر. هدفنا هو دراسة تأثير الرحلات الفضائية الطويلة على الكائنات، وتأثير الإشعاعات الفضائية عليها أيضا، الأمر الذي سيساعدنا في معرفة هذه التأثيرات على الرواد الذين سترسلهم روسيا إلى الفضاء وإلى محطتها المدارية الجديدة”.

وكانت وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” قد أشارت سابقا إلى أنها تعمل على مشروع لإطلاق مختبر “Bion-M” رقم 2 إلى الفضاء عام 2024، والهدف من إطلاقه هو إرسال فئران التجارب وذباب الفاكهة وبعض أنواع البكتيريا والفطريات والأنسجة الخلوية إلى الفضاء، لدراسة تأثيرات انعدام الوزن والأشعة الكونية على هذه الكائنات.

ونوهت الوكالة إلى أن المختبر سيعمل لمدة شهر تقريبا في الفضاء، في مدار يبعد 400 كلم عن سطح الأرض، الأمر الذي سيساعد على دراسة بعض المعدات الفضائية، التي ستستخدمها روسيا في محطة (ROS) المدارية الجديدة.وكالات

 

 

 

 

 

الأغنية الأخيرة لفرقة “البيتلز” الشهيرة.. بإصدار جديد

 

سيتم إصدار نسخة جديدة للأغنية الأخيرة لفرقة “البيتلز” البريطانية، في اليوم

وجاء في بيان نشر على الموقع الإلكتروني الرسمي للفرقة أن المقطوعة الموسيقية التي تحمل اسم Then  Now and (الآن ولاحقا)، ستكون متاحة للاستماع على منصات البث الساعة 14:00 في 2 نوفمبر بتوقيت لندن (17:00 بتوقيت موسكو).

الأغنية ألّفها وأداها جون لينون في سبعينيات القرن الماضي. وبعد مرور نحو خمسين عاما تم تطويرها من قبل عضويْن في الفرقة ما زالا على قيد الحياة، وهما بول مكارتني ورينغو ستار. وتمت إعادة تسجيل الأغنية التي كانت مسجلة سابقا على شريط كاسيت بجودة رديئة، باستخدام “الذكاء الاصطناعي”.

كما جاء في البيان:”كانت فرقة “البيتلز” دائما، معا وبشكل فردي، تتمتع بقدرة على أداء ما هو غير متوقع. والآن سيجلب عام 2023 أحد أكثر الإصدارات المنتظر في تاريخها الطويل والحافل بالأحداث التي لا نهاية لها”.

وبعد حوالي 15 عاما من اغتيال لينون في نيويورك في ديسمبر 1980، سلمت أرملته يوكو أونو بول مكارتني شريطين صوتيين من مسودات موسيقية بعنوان “من أجل بول”. ومن بينها أغنيتا “Free as a Bird” و”Real Love”، اللتان تم إصدارهما كأغنيتين منفصلتين عام 1995، كما تم تضمينهما أيضا في الجزأين الأول والثاني من ألبوم Anthology  الذي صدر عامي 1995-1996. وتم دمج غناء لينون من الشريط مع الأغنية الرئيسية التي أكملها مكارتني وستار وهاريسون وأصواتهم.

حاول أعضاء الفرقة تسجيل نسخة الاستوديو من أغنية Now and Then، لكنهم واجهوا بعض المشاكل حيث وصف هاريسون الأغنية بأنها ضعيفة للغاية، ولم يرغب في العمل على مقطوعة غير مكتملة. بالإضافة إلى ذلك، فإن جودة تسجيل شريط لينون كانت سيئة بالفعل، وكان من الصعب فصل صوت الموسيقي عن الخلفية الصاخبة. وبحسب مكارتني، فإنه عاد إلى المشروع بعد تصوير الفيلم الوثائقي The Beatles: Get Back للمخرج النيوزيلندي بيتر جاكسون.وكالات

 

 

 

 

 

الديناصورات تعرضت للتعذيب قبل الانقراض

 

كان من المعروف أن اصطدام كويكب بسواحل المكسيك الحالية قبل 66 مليون سنة تسبب في انقراض ثلاثة أرباع العالم الحي، بما في ذلك الديناصورات.

لكن الطبيعة الدقيقة للظاهرة التي سببها الكويكب تشيككسولوب ظلت موضع نقاش. وكانت أحدث النظريات تشير إلى أن الكبريت الناتج عن الاصطدام، أو السخام الناتج عن حرائق هائلة، ربما كانا السبب في حجب ضوء الشمس، وإغراق العالم في شتاء طويل.

وأعادت دراسة الزخم إلى نظرية سابقة، مفادها أن الغبار الذي أثاره الكويكب أظلم السماء لفترة طويلة.

وقد يكون غبار السيليكا الناعم (رمل مسحوق) بقي في الغلاف الجوي مدة 15 عاماً. وكان نقص الضوء قد تسبب في انخفاض متوسط درجات الحرارة بما يصل إلى 15 درجة مئوية، بحسب الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة “نيتشر جيوساينس” Nature Geoscience.

في ثمانينات القرن العشرين، تحدث لويس ووالتر ألفاريس، وهما أب وابنه، عن إمكان أن تكون الديناصورات قد انقرضت، بعدما أدى اصطدام كويكب إلى تغير المناخ عن طريق تغليف الأرض بالغبار.

وكانت النظرية موضع شك، إلى أن اكتُشفت الحفرة الهائلة التي أحدثها الكويكب تشيككسولوب في شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية الحالية، بعد حوالى 10 سنوات.

وأوضح الباحث في المرصد الملكي البلجيكي أوزغور كاراتيكين المشارك في إعداد الدراسة لوكالة فرانس برس أن النظرية القائلة بأن الكبريت، وليس الغبار، ربما هو الذي غيّر المناخ، لقيت قبولاً واسعاً لأنه كان يُعتقد أن هذا الغبار لم يكن بالحجم المناسب “للبقاء في الغلاف الجوي”.

وتمكّن فريق دولي من التعرف على جزيئات الغبار الناتجة عن اصطدام الكويكب الموجودة في موقع أحفوريات تانيس بولاية داكوتا الشمالية في الولايات المتحدة. ويراوح قياسها بين 0,8 و8 ميكرومتر.

ومن خلال إدخال بياناتهم في نماذج مناخية مشابهة لتلك المستخدمة اليوم، خلص الباحثون إلى أن هذا الغبار أدى دوراً أكبر بكثير مما كان مقدرّاً سابقاً.

وكشفت عمليات المحاكاة أنه من أصل الكمية الإجمالية للمواد المسقطة في الغلاف الجوي، ثلاثة أرباعها كانت مكونة من الغبار، و24% من الكبريت، و1% فقط من السخام.

وتسببت جزيئات الغبار في “منع عملية التمثيل الضوئي بشكل كامل” في النباتات لمدة عام على الأقل، ما أدى إلى “انهيار كارثي” للنباتات، وفق كاراتيكين.وكالات

 

 

 

 

 

أطباء يحذرون: “لا تطعموا أطفالكم غذاءً نباتياً بحتاً”

 

حذر أطباء ألمان من إطعام الرضع والأطفال الصغار غذاء نباتي بحت، بالتزامن مع اليوم العالمي للنباتيين، الموافق الأول من نوفمبر .

وأكد الاتحاد الألماني لأطباء الأطفال والمراهقين في ولاية شمال الراين-ويستفاليا، أن التكوين العضوي للأطفال يتفاعل بحساسية شديدة مع نقص العناصر الغذائية.

وأوضح المتحدث باسم الاتحاد، أكسل جيرشلاور، أنه من أجل نمو جيد للجسم ونمو صحي لجميع أعضائه، وخاصة الدماغ، هناك حاجة إلى العديد من المواد الغذائية بكميات كافية، مؤكداً أنه من المهم للغاية مع اتباع نظام غذائي نباتي إمداد الجسم بالبروتين وبعض الأحماض الدهنية والفيتامينات والعناصر النزرة.

 

وقال جيرشلاور إنه حتى التقلبات الصغيرة ونقص إمداد العناصر الغذائية اللازمة يمكن أن يضر بنمو الرضيع، وبالتالي بأعضاءه الحساسة بشكل خاص، موضحاً أن النمو العصبي والصحة العقلية يمكن أن يصبحا معرضين للخطر “بشكل كبير ودائم” في هذه الحالة.

وبحسب بيانات الاتحاد، فإن ما يقرب من 10% من البالغين في ألمانيا أصبحوا الآن نباتيين – أي لا يتناولون اللحوم أو منتجاتها – أو خُضريين، أي لا يتناولون أي منتجات حيوانية مثل الحليب أو البيض. ويقوم العديد من الآباء أيضاً بإطعام أطفالهم نظاماً غذائياً نباتياً أو خُضرياً. وتعتبر الوجبات الغذائية الخالية من اللحوم للشباب ممكنة في ظل ظروف معينة، لكن لا ينصح باتباع نظام غذائي نباتي، خاصة في سن الرضع والطفولة.

وأكد الاتحاد ضرورة أن يتناول الأطفال نظاماً غذائياً مختلطاً، مع استهلاك معتدل من اللحوم والمنتجات الحيوانية مثل الحليب والجبن. وأوضح الاتحاد أن النظام الغذائي النباتي يفتقر إلى عناصر غذائية مهمة يجب الحصول عليها من مصادر أخرى، وهذا لا يمكن تحقيقه عبر المواد الغذائية الطبيعية إلا بدرجة محدودة، مثلما هو الحال مع فيتامين ب12 المهم، الذي لا يمكن الحصول عليه في النظام النباتي إلا من خلال المكملات الغذائية.

وأشار الاتحاد إلى أنه إذا كان الأطفال الأكبر سناً والمراهقين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً بدافع رعاية الحيوان أو جوانب بيئية، فهذا أمر يستحق الثناء. ويرى الاتحاد أنهم في هذه الحالة سيكونوا بحاجة إلى تلقي مشورة موثوقة والخضوع لاختبارات دم منتظمة، لضمان ومراقبة تلقي جميع العناصر الغذائية المهمة. وأكد الاتحاد ضرورة أن تتناول الأم المرضعة التي تتبع نظاماً غذائياً نباتياً مكملات فيتامين ب12 ومراقبة قيم الدم لديها.وكالات

 

 

 

 

للعام الثاني على التوالي.. هاري ستايلز أغنى نجم شاب في بريطانيا

 

للعام الثاني على التوالي، يتصدر المطرب البريطاني هاري ستايلز قائمة أغنى نجوم بريطانيا، بثروة تقدر قيمتها 175 مليون جنيه استرليني، فيما بلغت ثروة، بروكلين بيكهام، النجل الأكبر لديفيد وفيكتوريا بيكهام، 10 ملايين جنيه استرليني.

وكسر المغني البريطاني (29 عاماً) حاجز الـ150 مليون جنيه استرليني، لأول مرة، العام الماضي 2023، إذ احتل قائمة أغنى وأثرى المشاهير الشباب الأقل من 30 عاماً في المملكة المتحدة، بفضل مبيعات حفلاته الغنائية، ضمن جولته الغنائية بعنوان “Love On Tour”، التي انطلقت منذ عامين في سبتمبر 2021، واختتمها في يوليو الماضي، دعماً وترويجاً لألبوميه الثاني والثالث “Fine Line”، وتحقيقها إيرادات مذهلة بلغت 508 ملايين جنيه استرليني.

وما دعم نجاح ستايلز الموسيقي، توقعيه عقداً مع شركة مارفل السينمائية، للمشاركة في 5 أفلام دفعة واحدة، من خلال شخصية Eros Starfox، مقابل حصوله على 100 مليون دولار، وذلك بعدما تعاون معها لأول مرة، في فيلم “الأبديون- Eternals” مع أنجلينا جولي، وجسد ستايلز شخصية إيروس شقيق ثانوس.

وكان ستايلز حصد جائزة ألبوم العام في حفل توزيع جوائز غرامي 2023، متغلباً على باد باني وأديل وبيونسيه، وفي مايو الماضي، أصدر Styles فيديو كليب Wall-E-esque لـ “القمر الصناعي” التي لاقت إعجاباً كبيراً من جماهيره حول العالم.

ويستمر فنانو الموسيقى في السيطرة على المراكز الخمسة الأولى، حيث جاءت دوا ليبا (28 عاماً)، في المركز الثاني بثروة قدرت 82.5 مليون جنيه إسترليني، وفقاً لقائمة “Heat’s Rich List”، وما عزز ذلك تحويل دوا ليبا نفسها لعلامة تجارية، وإبرام صفقات تجارية مع علامات تجارية، أبرزها تعاون فيرساتشي مع دوا ليبا لتصميم أزياء نسائية صيفية لعام 2023، تحت اسم “La Vacanza” لصالح الدار الإيطالية، وهي المرة الأولى التي تقتحم فيها دوا ليبا مجال التصميم.

 

وبالإضافة إلى الصفقات التجارية، كان ظهور دوا ليبا في فيلم “باربي” له أثر كبير، في تحقيق ثروتها الحالية، بفضل أرباح الفيلم، الذي تصدر شباك التذاكر، وحقق إيرادات خيالية، تجاوزت المليار دولار في جميع أنحاء العالم.

ويحتل نايل هوران، المركز الثالث، بـ60.4 مليون جنيه استرليني، ثم ليام باين بـ49.4 مليون جنيه استرليني، بعده زين مالك بـ38.5 مليون جنيه استرليني، يليه في المركز السادس، اليوتيوبر ومغني الراب الإنجليزي “جاي جاي”، الشهير بـ”كي إس ىي”، بثروة تقدر بـ36.1 مليون جنيه استرليني، ثم مغني هيب الهوب الإنجليزي سترومزي (30 عاماً)، بـ32.3 مليون جنيه استرليني، بعدما أصدر ألبومه الأخير بعنوان “This Is What I Mean”.

وجاء في المركز الثامن، المغني وكاتب الأغاني الاسكتلندي لويس كابالدي (27 عاماً)، بثروة تقدر 23.9 مليون جنيه استرليني، على الرغم من إلغاء جميع حفلات جولته الموسيقية الأخيرة، للحصول على راحة، بعد تعرضه لنوبة على المسرح، سببها تشخصيه بمرض “متلازمة توريت”.

واحتل نجم سبايدر مان، الممثل البريطاني توم هولاند (27 عاماً)، في المركز التاسع، بثروة تقدر 20.6 مليون جنيه استرليني، فيما جاءت الممثلة المراهقة البريطانية ميلي بوبي براون (19 عاماً)، في المركز العاشر، بثروة تقدر 20 مليون جنيه إسترليني، حسب ما ورد في صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وعلى الصعيد العالمي، لا تزال كايلي جينر (26 عاماً)، أغنى نجمة عالمية تحت عمر الـ30 عاماً، بثروة ضخمة تبلغ 770 مليون جنيه إسترليني، حيث تحصد أصغر فرد في عائلة كارداشيان جينر، نحو 1.47 مليون جنيه استرليني لكل منشور على منصة إنستغرام، حيث يتابعها 398 مليون متابع، ولدى كايلي مجموعة كاملة من العلامات التجارية، بما في ذلك مستحضرات التجميل وملابس السباحة، كما تعمل أيضاً مع العلامات التجارية، بما في ذلك الأزياء الفرنسية الفاخرة كالعلامة التجارية جان بول غوتييه.وكالات

 

 

 

 

إيقاف 20 فناناً في مصر وتحذير شركات الإنتاج من التعاون معهم

 

أوقفت نقابة المهن التمثيلية في مصر 20 فناناً، وقامت باتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، لعملهم بدون تصريح، ما يخالف قوانين العمل للنقابة.

أبرز النجوم الموقوفين عن التمثيل، ناردين فرج، وراندا عبدالسلام، وإنجي كيوان

وأصدرت النقابة بياناً رسمياً تحذر فيه جميع شركات الإنتاج من التعامل مع هؤلاء الممثلين، لحين تصحيح أوضاعهم.

وقال نقيب المهن التمثيلية، أشرف زكي، إن النقابة ستتخذ الإجراءات القانونية، في حال عدم استجابة هؤلاء الممثلين للوائح الصادرة.

وتضم قائمة الموقوفين عن العمل، كل من عمرو جمال، وإنجى كيوان، وياسمين داود، ونينا المغربي، وعمر شرقى، راندا عبد السلام، وعمرو ممدوح، وشيما الشريف، وسالى حماد، ومروان يونس، وفدوى عابد، وناردين فرج، وأوتاكا، وصلاح الدالي، ورحمة حسن، وإلهام وجدى وأنس مبارك، وهالة خالد، والممثل الشاب يوسف وهبى، وهاجر السراج.

وكان أشرف زكي قرر منع عمل طلاب معهد الفنون المسرحية، قبل حصولهم على تصريح من النقابة، محذراً شركات الإنتاج من التعاقد مع طلبة الفنون المسرحية والاستعانة بهم في أي عمل، دون الحصول علي التصريح.وكالات

 

 

 

 

 

بريطانيا تعلن بدء استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين علاج سرطان الكبد

 

بدأت المستشفيات الحكومية في بريطانيا باستخدام الذكاء الاصطناعي، لتحسين علاج سرطان الكبد للمرة الأولى في البلاد.

 

وذكرت شبكة “بي بي سي” أن مستشفى أدينبروك في كامبريدج، أدخل الذكاء الاصطناعي في إجراء الاستئصال الحراري بإطار علاج هذا النوع من السرطان.

وصرّح استشاري الأشعة نديم شايدا بأن هذا الاستخدام الجديد يعني أن الاستئصال أصبح أكثر دقة وفعالية، وقال مستشفى أدينبروك إن نصف مرضى سرطان الكبد الذين يعالجونهم، والبالغ عددهم حوالي 75 مريضاً تقريباً، مؤهلون لهذا الإجراء.

أشار شايدا إلى أن التكنولوجيا السابقة تعتمد على التصوير بالأمواج فوق الصوتية والفحص بالتصوير المقطعي، ولكن الذكاء الاصطناعي “منحنا الثقة الإضافية”، مضيفاً “قبل ذلك، كنا مضطرين للانتظار والاعتماد على عيوننا الخاصة لتفسير الصور، وقد يكون ذلك عرضة للاختلاف بين القراء المختلفين”.

وأوضح الاستشاري أن “الذكاء الاصطناعي يساعدنا على تحديد الكمية المناسبة من النسيج مباشرة، وإذا لم يكن كافياً، يمكننا إعادة وضع الإبرة أثناء نوم المريض بدلاً من انتهاء العملية والانتظار لمدة 6 أسابيع حتى تظهر الحاجة لتكرار الإجراء”.

ويتضمن الاستئصال الحراري إدخال إبرة أو مسبار صغير في الأورام الصغيرة لتدميرها بواسطة الحرارة، إنه علاج شائع بشكل متزايد لأنه يُعتبر أقل تداخلاً من الجراحة العادية.

وأشار المستشفى إلى أن الذكاء الاصطناعي تم برمجته باستخدام بيانات من آلاف المرضى، لكي يستطيع رسم خطوط دقيقة للورم وحاشية الأنسجة السليمة من حوله.. وتأتي هذه الخطوة بعد استخدام مشابه للتقنية في عدد من الدول الأوروبية.وكالات

 

 

 

 

الليغن الجيرسي لإطلالة مريحة وأنيقة

 

يأتي بنطال الليغن في خريف/شتاء 2023/2024 مصنوعاً من خامة الجيرسي، التي تتسم بالمتانة والمرونة، ليمنح المرأة إطلالة شتوية مريحة وأنيقة.

وأوضحت مجلة “Instyle” أن خامة الجيرسي تجعل بنطال الليغن مناسباً لفصل الشتاء، مشيرة إلى أنه يتألق هذا الموسم بالتقليمات الدقيقة، والتي تمنحه مظهراً أنيقاً يناسب العمل أيضاً، لاسيما الموديلات، التي تكتسي بالأسود أو الرمادي.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن الليغن الجيرسي يمتاز بتنوع إمكانيات تنسيقه، حيث يمكن تنسيق البنطال ذي القصة الملتصقة بالجسم مع قطعة فوقية ذات قصة أكبر من المقاس مثل بلوفر من الكشمير.. وتكتمل أناقة الإطلالة مع بوت يصل طوله إلى الركبة.

كما يمكن أيضاً الحصول على إطلالة كاجوال من خلال تنسيق الليغن الجيرسي مع بلوفر بقصة البولو وحذاء رياضي أو حذاء لوفر مسطح.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

متى تتحسن أحوالك يا عراق ؟

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

إذا رأيت نفس الشجرة مرتين في الغابة. فهذا يعني أنك تائه. وأنا هنا لا أتكلم عن الأشجار . . .
كنا صغارا عندما وقع انقلاب 1958، ثم تبعه انقلاب 1963، ثم انقلاب 1968، ثم وقعت تمثيلية قاعة الخُلد عام 1979 فتغير طاقم الحكم. .
تعايشنا منذ 1958 إلى عام 2003 مع خمسة رؤساء معظمهم من العسكر. حتى جاء الغزو عام 2003 ليحكمنا خمسة رؤساء من المدنيين معظمهم من شمال خط عرض 36. فما الذي تغيّر حتى الآن ؟. وما الذي تبدل ؟. .
كنا نشعر بالخوف والقلق على مدى 66 عاما (من 1958 إلى 2024) شهدنا فيها أخطر صنوف الفقر والقهر والحصار والأحكام التعسفية الظالمة. وما رافقها من مداهمات واعتقالات وإعدامات ومقابر جماعية، وتشريد واضطهاد وتنكيل وانتقام. .
الأفلام المرعبة التي كنا نشاهدها في الليل والنهار على مدى 66 عاما كانت هي نفسها على الرغم من تعاقب المخرجين والمنتجين، وعلى الرغم من تغير دور العرض، وأسلوب العرض. ومدة العرض. .
أنا شخصيا كنت من الخائفين المرعوبين المذعورين، كان الخوف ملازما لنا وموزعا علينا بالتساوي من شمال العراق إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه، تارة يأتينا مدفوعا برياح ماركسية أو قومجية أو بسحب وزخات فوضوية، أو بنعرات دينية ومذهبية وطائفية أو عشائرية. وتارة نتعرض لطعنات وهجمات خارجية. .
كان معظم اصدقائي من المطاردين قبل عام 2003 ثم اصبحوا من المطاردين والمستبعدين بعد عام 2003. ما الذي تغير في حياتهم. . الخوف هو الخوف، والواشي هو الواشي، والمحرّض هو المحرّض. .
قبل بضعة أعوام تعرض بيتي على مرتين متباعدتين لمداهمات ليلية مرعبة، اقتادوني في المرة الثانية معصوب العينين إلى مقر اللواء 51 في البصرة، ثم اطلقوا سراحي في نفس الليلة بذريعة الاشتباه. وتعرض منزل السيد (حامد) في البصرة لمداهمة ليلية قبل بضعة اشهر بسبب تعليق كتبه على صفحته في الفيسبوك. لم يشتم الحكومة، ولم يعترض على سياستها. لكنه انتقد سلوك احد المدراء في البصرة، فكان من الطبيعي ان تتحرك القوات المسلحة بعناصرها المقنعة وسياراتها المدرعة لتروّع أسرة هذا الرجل المتقاعد، وتقتاده مكبلا بالأصفاد نزولاً عند رغبات السلطان المدير وصاحب الشأن الكبير. .
ما الذي تغير حتى الآن ؟. فعلى مدى 66 عاما كنا نخشى رجال الامن ورجال المخابرات ورجال الميليشيات وقادة الاحزاب. نخشى المخبر السري، ونخشى من نفوذ الفاشنستات وذوات المؤخرات السلكونية والشفاه المنفوخة. ونخشى من اقرب الناس إلينا. .
يقول الصينيون: (إذا كان الذئب حاكما فلا حقوق لطيور السنونو). . لا أحد يعلم ما أصابنا، ولا أحد يعلم كيف كانت معاناتنا مع السلطات المتعاقبة، ولا أحد يحاسب الذين زعزعوا أماننا وقتلوا عفويتنا، ولا أحد يدري كم كافحنا وكم خسرنا. لا أحد يعلم حقا من نحن ؟. إلا الله، فلا تشتك إلا له، ولا تظهر ضعفك إلا أمامه. .
ربنا مسنا الضر وأنت أرحم الراحمين. . .

د. كمال فتاح حيدر

مقالات مشابهة

  • متى تتحسن أحوالك يا عراق ؟
  • أزمة مالية كبيرة تهدد نادي سموحة بغرامة 440 مليون جنيه
  • ثورة 30 يونيو 11 عاما من الحماية الاجتماعية
  • عودة مليون و230 ألف مواطن للدعم بعد قبول تظلمات الحذف من بطاقة التموين
  • ارتفاع تكاليف تأمين السفن بعد غرق السفينة توتور
  • "فاينانشال تايمز": قنابل الفسفور الإسرائيلية جعلت المنطقة الحدودية في لبنان غير صالحة للسكن
  • "بربع مليون جنيه".. الفنانة هاجر أحمد تقاضي مغسلة بسبب إتلاف حقيبتها
  • مظاهرات حاشدة في تل أبيب تطالب بوقف الحرب وإعادة الأسرى في غزة (شاهد)
  • ضبط ٢٢.٥ كيلو لحوم دواجن غير صالحة للاستهلاك الادمي بالغربية
  • حلف الأطلسي يعين رئيس الحكومة الهولندية روته أمينا عاما