أقدم نشطاء مؤيدون لفلسطين على إغراق فروع لشركة مطاعم ماكدونالدز في بريطانيا بالفئران الملونة بألوان العلم الفلسطيني، على خلفية ما تردد عن دعم الشركة لجيش الاحتلال الإسرائيلي وتوفير وجبات مجانية لجنوده.

وتأثرت ثلاثة على الأقل من فروع المطعم في مدينة بيرمنغهام بهذه الحركة الاحتجاجية، في حين وصفت الشركة المعلومات عن دعمها إسرائيل بأنها مضللة.



وأظهرت مقطع مصور نشر على وسائل التواصل الاجتماعي الاثنين الماضي؛ زبائن فرع للشركة في منطقة ستار ستي ببرمنغهام وهم يقفزون فزعين ومصدومين لرؤية فئران بثلاثة ألوان مختلفة، الأسود والأحمر والأخضر، وهي ألوان العلم الفلسطيني، تتجول إلى جانب أقدامهم.

وقد ظهر في المقطع رجل يرتدي قبعة بألوان علم فلسطين، يخرج من سيارته التي حملت لوحة أرقامها اسم فلسطين بالإنجليزية، وهو يخرج صندوقا مليئا بالفئران ويفرغه داخل المطعم وهو يردد "حرروا فلسطين" و"قاطعوا إسرائيل"، وسط ذهول الزبائن. وأظهر مقطع آخر مشهدا مماثلا في فرع منطقة بيري بار.

وتكرر المشهد الأربعاء، حيث أظهر تسجيل مصور أشخاص يضعون كمامات وهم يدخلون فرعا للمطعم في منطقة سمول هيث ويفرغون صندوقا مليئا بالفئران داخل المطعم.

وقد اضطرت الفروع المتأثرة لإغلاق أبوابها مؤقتا، لإجراء عملية تنظيف شاملة، كما استدعي متخصصون بالتعامل مع القوارض والفئران.

ويأتي هذا بعدما أوردت مجلة نيوزويك أن فروعا للشركة في إسرائيل قدّمت آلاف الوجبات المجانية أو بمنح خصومات لجنود الجيش الإسرائيلي، بعد هجوم حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وقالت إن الشركة في إسرائيل خصصت عدة فروع لتجهيز هؤلاء الجنود فقط.

وقد أثارت هذه الأخبار دعوات من مؤيدي فلسطين لمقاطعة سلسلة المطاعم، كما نُظمت احتجاجات أمام بعض فروع الشركة في بريطانيا.  كما صدرت دعوات لمقاطعة شركات عالمية أخرى مثل ستاربكس لذات السبب.

لكن متحدثا باسم ماكدونالدز قال إن الشركة "أصيبت بالفزع بسبب التقارير المضللة وغير الدقيقة بشأن موقفنا في التعامل مع الصراع في الشرق الأوسط".

وأضاف: "شركة ماكدونالدز لا تمول أو تدعم أي حكومة منخرطة في صراع، وأي تصرف من شركائنا المحليين (..) يتخذ بشكل مستقل دون موافقة أو مصادقة ماكدونالدز".

وأطلقت شرطة ويست ميدلاند تحقيقا في الحادثة الأولى، وقالت إنها تتعامل مع القضية باعتبارها جريمة إزعاج للعامة.

 — London & UK Street News (@CrimeLdn) November 1, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ماكدونالدز بريطانيا الفلسطيني الإسرائيلي بريطانيا إسرائيل فلسطين غزة ماكدونالدز سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مفاجآت ترفيهية في النسخة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة (شاهد)

قالت مراسلة قناة «إكسترا نيوز» من مدينة العلمين الجديدة، إنَّ مهرجان العلمين الجديدة يسهم في الاستفادة من صناعة الترفيه للترويج للوجهات السياحية في مصر وتشجيع المستثمرين.

عمرو دياب وويجز ومحمد منير والقيصر.. نجوم حفلات مهرجان العلمين بدورته الثانية مهرجان العلمين: تخصيص 60% من أرباح الدورة الثانية لدعم فلسطين مهرجان العلمين الجديدة

وتابعت خلال تغطية من «العلمين الجديدة»، لبرنامج «هذا الصباح»، أنه جرى الكشف عن بعض تفاصيل المهرجان في مؤتمر أمس، مثل موعد انطلاقه، ومدته، إذ يبدأ من 11 يوليو وحتى الأسبوع الأول من سبتمبر، كما سيحتوي على مجموعة متنوعة من النشاطات.

 إقامة معظم فعاليات مهرجان العلمين

وأوضحت أنَّ مهرجان العلمين الجديدة، يعد الحدث الصيفي الأكبر ومتوقع مفاجآت ترفيهية وفنية بالنسخة الثانية لـ«العلمين 2024»، مشيرة إلى إقامة معظم فعاليات مهرجان العلمين في الفترة الصباحية ترشيداً لاستهلاك الكهرباء.

قررت إدارة مهرجان العلمين تخصيص 60% من أرباح الدورة الثانية من المهرجان لصالح دعم فلسطين.

ونشرت الصفحة الخاصة بالمهرجان في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الملصق الدعائي للمهرجان، والذي تميز بتواجد العلم المصري بجوار علم فلسطين.

وعلقت على بوستر المهرجان قائلة: "نظرًا للظروف والأوضاع الراهنة، قرر مهرجان العلمين أن يُطلق نسخته الثانية بشعار "العالم علمين" رافعًا علم فلسطين الحبيبة ليرفرف حرًا، بعزة وكرامة، إلى جانب العلم المصري".

بوستر مهرجان العلمين 


وأضافت صفحة المهرجان: "كما قرر المهرجان بتخصيص٦٠٪ من أرباح النسخة الثانية من المهرجان 2024 لدعم أهلنا في فلسطين. بمعنى أن كل عائلة مصرية أو عربية تشارك في أنشطة وفعاليات المهرجان، ستقوم بدعم عائلة فلسطينية".

وعقدت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية اليوم، الإثنين، المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق النسخة الثانية من مهرجان العلمين، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه الموسم الأول من المهرجان، باستضافة العديد من الفعاليات الفنية والترفيهية والرياضية المتنوعة.

وشهد المؤتمر الصحفي، الذي يقام في منطقة نورث سكوير بمدينة العلمين الجديدة، الإعلان عن كافة الفعاليات الفنية والثقافية والرياضية التي يشهدها المهرجان خلال العام الجاري على مدار شهور الصيف.

وتنطلق فعاليات مهرجان العلمين الجديدة في دورته الثانية في الفترة من 11 يوليو الجاري وحتى 30 أغسطس المقبل، وتشهد العديد من الفعاليات الفنية والرياضية.

يذكر أن الموسم الأول من مهرجان العلمين شهد مشاركة عدد كبير من نجوم الغناء في الوطن العربي، ومن أبرزهم محمد منير وراغب علامة وأحمد سعد ونانسي عجرم وعمر خيرت ومدحت صالح وإليسا وتامر عاشور وويجز وحكيم وفرقة كايروكي، وغيرهم.

مدينة العلمين تجمع بين التاريخ والجمال الطبيعي، مما يجعلها وجهة فريدة تستقطب عشاق التاريخ ومحبي الطبيعة على حد سواء. بفضل مشاريعها الحديثة وتطورها المستمر، تستمر العلمين في جذب المزيد من الزوار والمستثمرين، وتثبت نفسها كواحدة من أهم المدن السياحية في مصر.

مدينة العلمين، الواقعة على الساحل الشمالي لمصر، هي واحدة من المواقع التاريخية الأكثر شهرة والأماكن السياحية الجذابة. تجمع المدينة بين الإرث التاريخي للحرب العالمية الثانية وجمال الطبيعة الساحرة.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. الشرطة الكندية تقمع مظاهرة داعمة لفلسطين في مونتريال
  • مؤيدون لغزة فوق البرلمان الأسترالي.. ومسؤول: "انتهاك خطير"
  • إسرائيل تحول 116 مليون دولار لفلسطين من عائدات الضرائب
  • إلهام شاهين: تخصيص جزء من أرباح مهرجان العلمين لفلسطين لفته إنسانية جميلة
  • ميتا تسمح باستخدام كلمة شهيد بشروط
  • عمرو الفقي عن دعم مهرجان العلمين لفلسطين: موقف الإعلام المصري واضح تجاه القضية
  • مفاجآت ترفيهية في النسخة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة (شاهد)
  • العالم علمين| عمرو الفقي: المهرجانات محرك أساسي لتنشيط السياحة وترويج المدن الجديدة.. وتخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لفلسطين
  • وزير الثقافة الأسبق: دعم «المتحدة» لفلسطين في مهرجان العلمين خطوة نبيلة
  • مهرجان العلمين يخصص 60% من أرباحه لصالح فلسطين