دمشق-سانا

بمشاركة 60 شركة متخصصة بخدمات الأعمال والاستثمار انطلقت مساء اليوم فعاليات الدورة الثامنة من ملتقى رجال وسيدات الأعمال والشركات الخدمية سيرفكس 2023 في فندق داما روز بدمشق وذلك تحت عنوان “نلتقي لنرتقي”.

وفي كلمة له خلال الافتتاح أشار رئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد أبو الهدى اللحام إلى أهمية الملتقى لما يحتويه من تكنولوجيا عالية في علوم التسويق والإدارة وخبرات التنفيذ بجميع القطاعات وخدمات تبني وتطوير الأفكار وتحويلها لمنتج يطرح في الأسواق، آملاً في أن ترتقي مخرجات هذا الملتقى إلى المستوى المطلوب للنهوض بالاقتصاد الوطني.

مدير حاضنة “نمو” التقنية التي أطلقتها الأمانة السورية للتنمية وجامعة دمشق الدكتور غيث ورقوزق أشار في تصريح لمراسل سانا الى أهمية مشاركتهم بالمعرض لإيجاد مستثمرين للشركات الناشئة أصحاب مشاريع التخرج الريادية داخل الحاضنة.

المهندس حسان الأطرش من شركة فضاء التكنولوجيا بيّن أن المعرض يشكل فرصة لعرض ما يقدمونه من خدمات ودورات تدريبية يتجاوز عددها الـ 190 دورة في المجالات التنموية والمهنية إضافة إلى عرض الجديد من منتجاتهم كحصائر التدفئة الجدارية التي تتميز بسهولة استخدامها داخل المنازل وأمانها العالي.

مدير عام مجموعة مشهداني الدولية للمعارض والمؤتمرات المنظمة للملتقى خلف مشهداني أشار إلى أن الملتقى الذي يستمر حتى الثالث من الشهر الجاري يهدف إلى تبادل الخبرات والمعرفة وإقامة شراكات تجارية ناجحة حيث يجتمع فيه رواد الأعمال والقادة العاملين في المجالات الخدمية، وتأتي أهميته لكونه الملتقى الوحيد للشركات الخدمية الذي يُقدم منتجات فكرية وليس مادية ملموسة.

وترافق الملتقى محاضرات تعريفية بالخدمات المقدمة من المشاركين ومناقشة بعض المشاكل والحلول لقطاع الأعمال في سورية وندوات خاصة عبر بث تلفزيوني مباشر سيقدمها خبراء ومتخصصون في مجالات خدمية مختلفة بما في ذلك رواد الأعمال الناجحون والمؤثرون في مجتمع الأعمال للحديث عن مواضيع مثل الابتكار والتكنولوجيا والتسويق وإدارة الأعمال والريادة إضافة لمناقشة قضايا تهم الشركات الناشئة والاستثمار وتطوير القدرات.

ويفتح الملتقى أبوابه للزوار يومياً من الساعة الثالثة عصراً حتى الساعة الثامنة خلال أيامه الثلاثة.

علياء حشمه ولؤي حسامو

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

داما روز سيرفكس 2023 2023-11-01HASSANسابق مجلس الشعب يدعو أن تكون ذكرى وعد بلفور المشؤوم حافزاً على مقاومة العدوان والاحتلال انظر ايضاً وزارة السياحة: نسبة إشغال المنشآت والفنادق لموسم السياحة هذا العام تخطت 90 بالمئة

دمشق-سانا كشف مدير الفنادق والشركات السياحية في وزارة السياحة إسماعيل الناصر أن نسبة إشغال المنشآت …

آخر الأخبار 2023-11-01مجلس الشعب يدعو أن تكون ذكرى وعد بلفور المشؤوم حافزاً على مقاومة العدوان والاحتلال 2023-11-01طقس الغد.. الحرارة حول معدلاتها وفرصة لهطولات مطرية على مناطق متفرقة 2023-11-01المقاومة اللبنانية تستهدف عدة مواقع للعدو الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الفلسطينية 2023-11-01الباحثة ميس إسماعيل لـ سانا: أهمية إدراك بنيان ومكونات الثقافة الإلكترونية وتحولاتها 2023-11-01المقاومة اللبنانية تؤكد وقوفها مع المقاومة الفلسطينية في وجه العدوان الإسرائيلي الفاشي على غزة 2023-11-01منظمة أنقذوا الأطفال: نشعر بالرعب من حجم الدمار في غزة 2023-11-01إقرار نظام التحفيز الوظيفي لعدد من الهيئات والجهات التابعة لوزارتي الصحة والصناعة 2023-11-01العدو الإسرائيلي يجدد قصفه بلدات جنوب لبنان 2023-11-01مذكرة تفاهم بين هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات وموسوعة المصدر السوري 2023-11-01البرلمان العربي يدعو إلى وقف المجازر الدموية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة

مراسيم وقوانين الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (19) المتعلق برسوم الأعمال والخدمات القنصلية 2023-10-29 خطوة تشريعية جديدة لتسوية الأوضاع الجمركية لمالكي المركبات والبضائع المفقودة في المناطق الحرة بعدرا وحلب والمنطقة الحرة السورية الأردنية 2023-10-15 الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث الصندوق الوطني للتسليف الطلابي 2023-10-08الأحداث على حقيقتها الاحتلال الأمريكي يسرق دفعة جديدة من نفط الجزيرة السورية 2023-11-01 انضمام عشرات المطلوبين من أبناء ريف دمشق الغربي إلى عملية التسوية الشاملة 2023-10-30صور من سورية منوعات الصين تطلق بنجاح قمراً صناعياً جديداً 2023-11-01 عودة ثلاثة رواد فضاء من محطة الفضاء الصينية إلى الأرض بسلام 2023-10-31فرص عمل قوائم جديدة لتوظيف 56 شخصاً من ذوي الشهداء 2023-10-17 الخارجية تعلن أسماء المقبولين الذين اجتازوا المرحلة الثالثة لمسابقة تعيين دبلوماسيين 2023-10-05الصحافة كاتبة في الغارديان: عنف المستوطنين في الضفة الغربية يدفع الفلسطينيين نحو نكبة جديدة 2023-11-01 عملاقا التكنولوجيا الصينيان (بايدو) و(علي بابا) يمحوان اسم “إسرائيل” من خرائطهما الرقمية 2023-11-01حدث في مثل هذا اليوم 2023-11-011 تشرين الثاني- اليوم الوطني في الجزائر 2023-10-3131 تشرين الأول 1956.. مصر تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إنكلترا وفرنسا إثر العدوان الثلاثي 2023-10-3030 تشرين أول 1991- انعقاد مؤتمر مدريد للسلام في الشرق الأوسط. 2023-10-2929 تشرين الأول 1956- قوات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب مجزرة كفر قاسم بحق الفلسطينيين 2023-10-2828 تشرين الأول 1974 – مؤتمر القمة العربي الثامن المنعقد في الرباط يقرر اعتبار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب العربي الفلسطيني 2023-10-2727 تشرين الأول 2005 – اندلاع أعمال شغب في باريس وذلك بعد مقتل اثنين من الأفارقة
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2023, All Rights Reserved

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: تشرین الأول

إقرأ أيضاً:

الدوحة.. إسدال الستار على ملتقى السرد الخليجي الخامس وتكريم المشاركين

اختتمت مساء الأمس فعاليات ملتقى السرد الخليجي الخامس، الذي استضافته وزارة الثقافة القطرية على مدار يومين بمشاركة ممثلين عن الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والأردن والمغرب.

وسعى الملتقى إلى تأصيل فن السرد باعتباره أحد الفنون الرئيسية في الثقافة العربية والخليجية، والتعرف على ظواهر حركة فن السرد المعاصر في الدول المشاركة واتجاهاتها، إضافة إلى تعميق الشعور بمكانة فن السرد ودوره في الخليج العربي.

وعرض الملتقى 15 مشاركة من دول الخليج العربي والأردن والمغرب، بالإضافة إلى العديد من الندوات والجلسات التي شملت النواحي الفنية والبنائية لفن السرد، بمشاركة نخبة من الأدباء والنقاد والكتاب المتخصصين.

وفي ختام أعمال الملتقى قام مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة عبد الرحمن عبد الله الدليمي، ومديرة إدارة الثقافة والسياحة والآثار بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون عهود الهيف بتكريم المشاركين من الأدباء والكتاب والرواة.

السرد الخليجي

وتضمن الملتقى في اليوم الثاني والأخير 3 جلسات حوارية شهدت مناقشة عدد من قضايا السرد.

اختتام فعاليات #ملتقى_السرد_الخليجي_الخامس بتكريم جميع المشاركين والمحاضرين والضيوف، الذين قدموا أوراقًا علمية ثريّة بالمعرفة والإضافات القيمة على مستوى الفن السردي.#وزارة_الثقافة pic.twitter.com/jbE7tovOUD

— وزارة الثقافة (@MOCQatar) October 1, 2024

وفي الجلسة الأولى قدمت الكاتبة القطرية شيخة الزيارة ورقة بعنوان "الرمزية في تعميق الفهم العاطفي والاجتماعي في السرد الموجه للطفل"، تحدثت فيها عن اهتمام أدب الطفل بالرمزية حيث استلهم التراث العربي الرمزية كأداة فنية قوية لتعميق الفهم لدى الأطفال وتقديم كثير من المفاهيم المعقدة بسهولة، داعية إلى ضرورة الموازنة بين الرمزية والوضوح والبعد عن الغموض المفرط، وأن تكون الرموز واضحة وسهلة الفهم لتجنب إرباك الأطفال وفقدانهم للفكرة الأساسية.

وفي الجلسة ذاتها قدمت الكاتبة الكويتية باسمة العنزي ورقة بعنوان "المواطن الكوني في السرد" أكدت فيها أن السرد الخليجي قادر على بلورة صورة الواقع للوصول لأرضية مشتركة مع الآخر أينما كان.

#ملتقى_السرد_الخليجي_الخامس.. مجتمع الأدباء والأكاديميين في القصة والرواية.#وزارة_الثقافة pic.twitter.com/gj0da4cCNx

— وزارة الثقافة (@MOCQatar) September 30, 2024

تنوع أشكال السرد

كما شهد الملتقى جلسة حوارية ثانية شارك فيها الكاتب السعودي د. عبد الله العقيبي والكاتب العماني الخطاب المزروعي حيث قدم د. عبد الله العقيبي رؤية نقدية حول السرد في الرواية الخليجية. أما الخطاب المزروعي فقد استعرض في ورقته تطورات القصة القصيرة العمانية المعاصرة، حيث سلط الضوء على 4 نماذج من الكتاب وهم الكاتبة الشابة أسماء الشامسي وقصة بعنوان: "الرجل النائم إلى جوارك"، ويحيى سلام المنذري وقصته "نافذتان لذلك البحر"، ومحمد اليحيائي وقصته "خرزة المشي"، ووليد النبهاني وقصة "المنسأة والناي".

وناقشت الجلسة الثالثة في ملتقى السرد الخليجي ورقتين الأولى للكاتب الإماراتي جمال سالم، والذي أوضح أن السرد في الدراما العربية هو فن قص الأحداث بترتيب زمني يستخدم لتحقيق أهداف محددة.

وقدم الورقة الثانية الأديب القطري الدكتور عبد الرحمن سالم الكواري، حول "السرد الروائي الخليجي، أكد خلالها على ضرورة التفكير خارج الصندوق لإيجاد أساليب جديدة تتناسب مع التحديات المعاصرة، موضحا أن السرد هو فن يحتاج إلى ترتيب الأحداث بشكل منطقي لتنظيم القصة، ويعد ضروريا لتطوير الحوار والوصف.

وأكد الكواري على أهمية التنوع في أشكال السرد، وضرورة تجاوز الروايات التقليدية من خلال تقديم رؤى جديدة تعبر عن قضايا المجتمع الخليجي.

السرد عبر البودكاست

وفي ندوة بعنوان سحر السرد القصصي في البودكاست أوضحت الناقدة والكاتبة السعودية لبنى الخميس أن البودكاست أصبح منصة جديدة تعزز من فن السرد، حيث يجمع بين قوة الصوت وجاذبية السرد القصصي.

واختتم ملتقى السرد الخامس أعماله بندوة فكرية عامة شارك فيها عدد من الأدباء والأكاديميين والكتاب والمثقفين أصحاب التخصصات ذات العلاقة، حيث تناولوا عددا من الأطروحات حول فن السرد ودوره في النهوض بالثقافة العربية والخليجية.

مقالات مشابهة

  • الدوحة.. إسدال الستار على ملتقى السرد الخليجي الخامس وتكريم المشاركين
  • شراكة بين شركة انطلاق وسافانا لدعم رواد الأعمال المهاجرين السودانيين في مصر
  • المملكة تستعد لإطلاق ملتقى الصحة العالمي بمشاركة 70 دولة و 500 خبير
  • توصيات ملتقى دارفور
  • مقتل 3 مدنيين وجرح 9 آخرين في قصف إسرائيلي على دمشق
  • انفجار في العاصمة السورية دمشق (فيديو)
  • بمشاركة أعمال خطية عمانية.. 611 عملاً فنياً لـ261 فناناً و 94 فعالية في ملتقى الشارقة للخطّ
  • لجنة "صاحبات الأعمال" بغرفة شمال الشرقية تشارك في "ملتقى محضة للعسل والتمور "
  • بينهم مصريون.. 260 فنانا يشاركون في ملتقى الشارقة للخط 11
  • 611 عملاً فنياً لـ261 فناناً و 94 فعالية في ملتقى الشارقة للخطّ