أطلقت أمانة منطقة الرياض مشروع حصر وتوثيق مباني النصف الثاني من القرن العشرين في العاصمة تحت شعار "ذاكرة الرياض"، لرصد مراحل التطور المعماري والعمراني في المدينة وتوثيقها، وإبراز ما شهدته الرياض من نهضة تنموية متميزة خلال 50 عامًا، تماشيًا مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأوضحت الأمانة أن المشروع يسلط الضوء على دور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في نهضة وتنمية الرياض إبان إمارته للمنطقة، من خلال حصر أهم المعالم العمرانية ذات القيمة التاريخية، المعمارية، والاجتماعية، وصولاً إلى إيجاد آلية للحفاظ على هذه المعالم واستثمارها، إيمانًا منها بالأبعاد الاجتماعية والثقافية للبيئة العمرانية.

أخبار متعلقة "تحول جذري"..رئيس مايكروسوفت يكشف كيف سيغير الذكاء الاصطناعي اقتصاد المملكة"الداخلية" تحقق جائزة أفضل تعاون عملياتي في ضبط شبكات تهريب المخدرات 

حقبة عمرانية لها وجدان..
أنجزنا في #أمانة_منطقة_الرياض المرحلة الأولى من مشروع #ذاكرة_الرياض؛ لحصر وتوثيق مباني النصف الثاني من القرن العشرين، منذ عام 1950م إلى عام 2000م. pic.twitter.com/VoLx9xMKCL— أمانة منطقة الرياض (@Amanatalriyadh) November 1, 2023أهداف المشروع

ويهدف المشروع الذي تنفذه الأمانة بالتعاون مع جامعة الملك سعود إلى التعريف بالتجارب والفكر المعماري والعمراني للأجيال وأهمية كفاحهم للارتقاء بحياة السكان، وإظهار الشواهد ودورها في حفظ القيمة التاريخية وجهود التطوير المتعاقبة، إلى جانب إبراز أهمية مشروع ذاكرة الرياض، ودور الأمانة في صون الإرث المعماري.

وأكدت الأمانة أن المشروع رصد معالم ومباني بارزة ومؤثرة تاريخيًا شملت أحياء قديمة، وقصوراً ملكية وغيرها، ويهدف إلى توثيق الحقبة الممتدة من 1950 حتى 2000 من خلال إبراز الدور التنموي للمباني والمعالم، وتسليط الضوء على أهميتها وقيمتها التاريخية، والتعريف بالفكر العمراني الذي أسهم في خلق هوية معمارية للعاصمة، مع مراعاة تطورها والمحافظة عليها.

يذكر أن مشروع ذاكرة الرياض يهدف إلى الحفاظ على المعالم العمرانية بما تحتويه من قيم ثقافية، تاريخية، تأصل الأنماط المعمارية للمباني في النصف الثاني من القرن العشرين، من خلال تسهيل عملية تأهيلها وترميمها وإعادة تفعيلها واستثمارها، إلى جانب توفير قاعدة بيانات تحفظ وتوثق تلك الحقبة وما بعدها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض أمانة الرياض مشروع حصر وتقييم الأصول

إقرأ أيضاً:

مصلحة التخطيط العمراني تبحث مشروع التجديد الحضري للبلديات الليبية

الوطن| رصد

عقد رئيس مجلس إدارة مصلحة التخطيط العمراني بالحكومة الليبية أكرم الحاسي، أمس الاثنين ، اجتماع ضم رؤساء فروع ومكاتب المصلحة لمناقشة خطة المصلحة للعام الحالي 2024.

ويذكر أن الخطة متمثلة في مشروع التجديد الحضري للمخطط العمراني في مختلف البلديات الليبية ولمعالجة البناء العشوائي وتضمينه لمنظومة المخططات العمرانية المعتمدة تماشيا مع الوتيرة المتسارعة لمشروعات الإعمار بمختلف البلديات الليبية.

وأكد رئيس المصلحة على أهمية معالجة مختلف المشاكل المتعلقة بالمخططات العمرانية بما يتوافق مع مشروع المصلحة للتجديد الحضري واتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن تنفيذ الخطة بما يواكب حركة البناء المتسارعة التي تشهدها مختلف البلديات والمدن الليبية.

يشار أن الاجتماع حضره مدراء فروع ومكاتب المصلحة ببلديات اجدابيا وطبرق والجبل الأخضر ووادي الشاطئ وسبها والجفرة وسرت وبنغازي والمرج ووادي الآجال وغات.

الوسوم#مصلحة التخطيط العمراني البلديات الليبية المدن الليبية ليبيا

مقالات مشابهة

  • مدبولي: ملتزمون بحل مشكلة الكهرباء في النصف الثاني من يوليو
  • درجة الحرارة في موسكو تحطم الرقم القياسي عام 1917
  • “واس” توثّق مشاهد توافد الحجاج إلى المعالم التاريخية بالمدينة المنورة قبل المغادرة لأوطانهم
  • تحولات بأسواق السلع والعملات في العالم خلال الربع الثاني 2024
  • المرتضى رعى مسابقة مشروع استرداد بوابة طرابلس في نقابة المهندسين
  • خبير آثار يكشف تفاصيل مشروع مصري - صيني لرقمنة وتوثيق الآثار
  • محافظ قنا يعتمد مشروع تعديل تقسيم الترعة الضمرانية بنجع حمادى
  • مصلحة التخطيط العمراني تبحث مشروع التجديد الحضري للبلديات الليبية
  • مشروع مصري - صيني لرقمنة وتوثيق الآثار لدعم البعثات الاستكشافية
  • مستثمرو السياحة: فنادق الغردقة تسجل إشغالا بنسبة 75% خلال النصف الثاني من يونيو