قال الدكتور ماك شرقاوي، محلل سياسي متخصص في الشأن الأمريكي إن الولايات المتحدة الأمريكية لا تمتلك خيارات كثيرة في ضوء الرفض المصري لخطة نتنياهو بتوطين الفلسطينيين في سيناء وتصفية القضية الفلسطينية، لافتا إلى أنه كان هناك اجتماع بين نتنياهو وأكثر من دولة أوروبية والتي يحاول من خلالها تطوير الخطة، من خلال الحديث مع البنك الدولي والدول الأوروبية لبذل بعض الإجراءات والضغوط على مصر.

 

 

محلل سياسي يتحدث عن قطاع غزة 

وأضاف "شرقاوي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع من خلال قناة "صدى البلد" اليوم الأربعاء، أن مصر عُرض عليها إغراءات كثيرة إلا أن مصر موقفها محسوم بشأن هذا المخطط، موضحا أن الموقف المصري غير حسابات الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كامل.

 

وتابع المحلل السياسي، أن الجيش الإسرائيلي تكبد خسائر كبيرة، والجميع يعتقد أن أعداد الخسائر أعلى مما تم الإعلان عنه، والمعركة التي دخلها الجيش الإسرائيلي خاسرة، لافتا إلى أن مصر تلعب دورا دبلوماسيا على أعلى مستوى. 

 

واستكمل، أن اقتراحات وزير الخارجية الأمريكي حول قطاع غزة، وتواجد لجنة دولية أو نشر قوات دولية ملف مرفوض تماما بالنسبة لمصر، والتي أصرت على تظل غزة فلسطينية ويحكمها فلسطين. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محلل سياسى نتنياهو البنك الدولي الفلسطينيين القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يبحث المرحلة الثالثة للمخطط التفصيلي لمنطقة بلبيس الصناعية

عقد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية اجتماعاً مع عدد من المسؤولين لمناقشة مخرجات المرحلة الثالثة من إعداد المخطط التفصيلي للمنطقة الصناعية ببلبيس.

مشروع إنشاء المخطط التفصيلي للمنطقة الصناعية

أوضح محافظ الشرقية، في بيان صحفي، أن مشروع إنشاء المخطط التفصيلي للمنطقة الصناعية ببلبيس ضمن بروتوكول مع وزارة التنمية المحلية والمتضمن إعداد المخططات التفصيلية للمناطق الصناعية على مستوى الجمهورية وإعداد قواعد بيانات وصفية لها تتضمن كل البيانات التفصيلية المتعلقة بقطع الأراضي وشبكة الطرق والاشتراطات البنائية والتخطيطية الذي يأتي إطار دفع عجلة الاستثمار ودعم المستثمرين وسرعة إتخاذ الإجراءات واستخراج البيانات والتراخيص اللازمة.

آلية عمل المنظومة الإلكترونية الخاصة بالمنطقة الصناعية

وخلال الاجتماع تم استعراض آلية عمل المنظومة الإلكترونية الخاصة بالمنطقة الصناعية من خلال ربط المحافظة بالبنية المعلوماتية وتقديم شرح تفصيلي عن المنظومة مع عرض المخطط التفصيلي للمنطقة الصناعية، وبطاقات الوصف الخاصة بكل مصنع والإمكانات المختلفة للمنظومة التي تتيح استعراض كل البيانات الخاصة بالمصانع والاستخدامات المختلفة.

ووجه المحافظ بسرعة تشغيل المنظومة ورفع كل البيانات بشكل دوري لضمان استدامة واستمرارية المنظومة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يبحث المرحلة الثالثة للمخطط التفصيلي لمنطقة بلبيس الصناعية
  • محلل سياسي: حزب الله ليس لديه خيارات سوى دخول الحرب البرية
  • محلل سياسي: نتنياهو يسعى لتحقيق مشروع إسرائيل الكبرى
  • محلل سياسي: إسرائيل استهانت بالتحذير الأمريكي من الهجوم الإيراني
  • محلل سياسي: الغموض الإستراتيجي الإيراني يربك الحسابات الإسرائيلية والأميركية
  • ليست ”أمريكا وبريطانيا وإيران”.. محلل سياسي: هذا الذي يمنع تحرير صنعاء!
  • محلل سياسي: إسرائيل تهدف إلى إخلاء شمال غزة بحجة وجود عناصر للمقاومة
  • محلل سياسي: حركة أمل تشكل مع حزب الله تحالفا قويا واستراتيجيا
  • محلل سياسي: حزب الله يحتاج وقتا لاستيعاب غياب نصر الله وإعادة هيكلة قيادته
  • بعد انهيار حزب الله.. محلل سياسي يكشف عن اتفاقات دولية مع إيران ستنهي الحوثيين: وعلى حزب الإصلاح تجهيز ‘‘كبش فداء’’