على خطى الفيدرالي الأميركي، أبقت بنوك مركزية في الخليج على أسعار الفائدة دون تغيير، بعد أن قرر المركزي الأميركي تثبيت الفائدة عند معدلاتها الحالية البالغة 5.25 و5.5 بالمئة، للمرة الثانية على التوالي.

وتربط معظم دول مجلس التعاون الخليجي، عملاتها بالدولار وتتابع تحركات مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية عن كثب.

وقال مصرف الإمارات المركزي إنه قرر الإبقاء على "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير عند 5.40 في المئة.

كما قرر المصرف المركزي الإماراتي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي، كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

من جانبه أعلن مصرف قطر المركزي، أيضا عن تثبيت أسعار الفائدة الحالية للإيداع والإقراض وإعادة الشراء، وقال إن ذلك جاء بعد تقييم السياسات النقدية الحالية لدولة قطر.

وأوضح مصرف قطر المركزي، في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، استمراره في تقييم الأوضاع الاقتصادية والأخذ في الاعتبار جميع الجوانب التي قد تؤثر على الاستقرار المالي، مشيرا إلى أنه سوف يقوم بمراجعة سياسته النقدية عند الاقتضاء لمعالجة أي تغييرات في المتطلبات الاقتصادية.

وأبقى مصرف قطر المركزي سعر الفائدة للإيداع عند نسبة 5.75 بالمئة، وسعر فائدة الإقراض من المصرف عند نسبة 6.25 بالمئة.

كما أبقى سعر إعادة الشراء عند نسبة 6.00 بالمئة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مجلس التعاون الخليجي مصرف الإمارات المركزي الفائدة بنوك مركزية مجلس التعاون الخليجي مصرف الإمارات المركزي اقتصاد

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتجه لتسجيل ثالث قفزة أسبوعية على التوالي

السومرية نيوز-اقتصاد

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية اليوم الجمعة، حيث تتجه لتسجيل ثالث قفزة أسبوعية على التوالي بدعم من التوقعات المتزايدة بأن البنك المركزي الأميركي سيبدأ قريبا خفض أسعار الفائدة. وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم آب، التي تنتهي يوم الجمعة، 41 سنتا أو 0.47 بالمئة إلى 86.80 دولار للبرميل، فيما ارتفع عقد برنت تسليم سبتمبر أيلول 0.5 بالمئة إلى 85.69 دولار للبرميل.

بالمقابل، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أغسطس آب 50 سنتا أو 0.61 بالمئة إلى 82.24 دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 2% حتى الآن هذا الأسبوع، مع اتجاه الخامين القياسيين أيضا لتحقيق مكاسب تزيد قليلا عن 6% على أساس شهري - مما يمحو الخسائر في وقت سابق من مايو.

وأدت التوقعات المتزايدة لدورة تيسيرية وشيكة من بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ارتفاع المخاطر في أسواق الأسهم، ويتوقع المتداولون الآن فرصة بنسبة 64% لإجراء أول خفض من بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر، ارتفاعًا من 50% قبل شهر.

مقالات مشابهة

  • «الاحتياطي الفيدرالي» يبدد توقعات المحللين بخفض الفائدة في النصف الأول
  • أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر
  • النفط يستقر بدعم آمال خفض الفائدة بعد بيانات التضخم بأميركا
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 86.54 دولار للبرميل
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار
  • بنك أوف أمريكا: الانتخابات الفرنسية قد تدفع البنك المركزي الأوروبي لتخفيض أسعار الفائدة
  • أسعار النفط تتجه لتسجيل ثالث قفزة أسبوعية على التوالي
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • في خطوة تتماشى مع التوقعات.. المركزي التركي يُثبت الفائدة
  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي